الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

محتجون يتظاهرون في فنزويلا ويعتزمون حرق دمى للرئيس

الرئيس نيكولاس مادورو
الرئيس نيكولاس مادورو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
احتشد مئات المحتجين اليوم، الأحد، للمطالبة "بإحياء" الديمقراطية في فنزويلا، في حين استعدوا لحرق دمى للرئيس نيكولاس مادورو وزعماء المعارضة.
ورغم توجه ملايين الفنزويليين إلى شواطئ الكاريبي وانضمامهم للتجمعات العائلية بمناسبة عيد القيامة سعى المتظاهرون من الطلاب لمواصلة حركتهم الاحتجاجية المستمرة منذ نحو ثلاثة أشهر بمظاهرات ذات سمة دينية.
وتجمع الطلاب اليوم، الأحد، في أحد ميادين كراكاس للمشاركة في مظاهرة تحت اسم "إحياء الديمقراطية"، وذلك بعد مسيرتهم حفاة الأقدام على غرار طريق الآلام الذي سلكه السيد المسيح قبل صلبه.
وقال القيادي الطلابي جميل جاسر (22 عاما) لرويترز في ميدان عرض فيه المحتجون العشرات من قنابل الغاز والأعيرة النارية المستعملة للدلالة على القمع: "سنظل في الشارع لحين استعادة بلدنا ولحين استعادة الديمقراطية."
وأضاف: "هذا وقت الصمود."
وتفيد الأرقام الرسمية أن أعمال العنف الناجمة عن الاحتجاجات المناهضة لمادورو منذ أوائل فبراير شباط أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 41 شخصًا، والقتلى من جانبي الصراع السياسي ومن قوات الأمن.
وهذه أسوأ اضطرابات تشهدها فنزويلا منذ عشرة أعوام.
وحتى خلال أسبوع الآلام خاض بضع عشرات من المتظاهرين الملثمين المسلحين بقنابل حارقة ومقاليع وحجارة اشتباكات مع الشرطة معظم الليالي في شرق كراكاس، وكانت الشرطة تتصدى لهم بالهراوات والغاز المسيل للدموع.
وقال ناشطون: إن طالبًا قتل بالرصاص مساء الخميس في مدينة فالنسيا أثناء جمع الأموال من أجل تقليد يتبع في عيد القيامة إذ يتم إشعال النار في دمى لشخصيات مكروهة.