الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

فضائيات

الصندوق الأسود يعرض تقريرًا عن طُرق الجماعة في تجنيد البشر واستخدامهم في الإرهاب

عبد الرحيم على، رئيس
عبد الرحيم على، رئيس تحرير البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عرض برنامج "الصندوق الأسود" الذي يقدّمه الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي، رئيس تحرير "البوابة نيوز" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" تقريرًا عن كيفية صناعة الإرهابي داخل تنظيم الإخوان الإرهابي، كان نصّه الآتي: هم مثل الدمى.. ذرية بعضها من بعض.. تختلف أسماؤهم وتستنسخ رؤوسهم ونفوسهم ولوازم ألسنتهم ولغة أجسادهم.. بإشارة من إصبع قائدهم يتحركون يمنة ويسرة.. في أي "مصنع" صُنع هذا المنتج المعيب؟ وأي خلل أصاب الميكنة بالعيب؟ ومن أي سرداب مظلم خرجوا؟
في غرفة مغلقة، تبدأ رحلة البحث عن "مجند" ينضم إلى صفوف التنظيم الأخطبوطي.. يفتح الكهنة كتبهم المقدسة فيستفتحون قائلين: عليكم أن تختاروا طيعًا.. لا خلفية فكرية له حتى يسهل تشكيله بعجينة "إخوانية" ممزوجة بخميرة الدين.
قولوا له "أيها الأخ.. ألا ترى كيف وصلت بأمتنا الحال والمآل؟ لن تعود لهذه الأمة عزتها إلا بجماعة قوية، ولا تأتي هذه القوة إلا بتنظيم له قادة يُسمع لهم ويُطاعون، وإن شققت عصا الطاعة فإنك بذلك مفتون".
هكذا يوضع "المستهدف" في قفص الجماعة الحديدي، ويُعزل شعوريًّا عن مجتمعه ليعيش في وسط "إخوانه".. الصوبة التي يجب أن لا تتعرض لأفكار المخالفين.. "لا تقرأ إلا لمن نُقرّه لك، ولا تثق إلا في قادتك.. نحن نتعرض لمؤامرة كونية، وما الاضطهاد الذي نتعرض له إلا امتداد للاضطهاد الذي وعد الله به عباده المؤمنين.. منذ صحابة رسول الله، وحتى سيد قطب وكمال السنانيري".
إصطياد الإبل النجيبة والثرية.. الدرس الأول في كتاب التجنيد.. هكذا علّمهم الأب الروحي "حسن البنا".. عندما كان ينزل هذا الرجل إلى قرية يبحث عن عليّة القوم ووجهائهم حتى إذا نجح في تجنيدهم يسند إليهم رئاسة الشعبة الإخوانية فيها.. ميكيافيلية رخيصة برر لها دراويشه بحديث الرسول "من دخل دار أبي سفيان فهو آمن".. كأن "البنا" نبي وشعب مصر كفار جاهليون.