الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

وزير دفاع إثيوبيا يسلم تقريرًا للبرلمان حول استعداد قواته للدفاع عن النهضة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكر موقع "أورن أفريكا" المهتم بشئون القرن الإفريقي، أن وزير الدفاع الإثيوبي سراج فيجاسا، قدم هذا الأسبوع تقريرًا مفصلًا حول أعمال الوزارة خلال الستة شهور الأخيرة حيال الدفاع عن سد النهضة الإثيوبي.
وبيّن الموقع أن وزير الدفاع الإثيوبي أعلن خلال الأسبوع الماضي عن استعداده للدفاع عن سد النهضة الكبير أمام أي هجوم خارجي، مشيرًا إلى أنه وقّع اتفاقيات عسكرية ودبلوماسية كان آخرها مع دولة جيبوتي الأسبوع الجاري.
وأوضح فيجاسا خلال تصريحات له: "إثيوبيا تعطي الأفضلية للدول المجاورة، لقد عقدنا اتفاقيات مع دول المنطقة من أجل إعداد خطة مشتركة تهدف إلى ضمان وحماية حدودنا المشتركة، باستثناء إريتريا، هذه الاتفاقيات تقود إلى العمل بشكل مشترك في مجال التعليم والتدريب وتقاسم الخبرات، وعلى القضايا المشتركة في العمل معًا على تحقيق مطالب السلام والأمن في المنطقة".
وأشار فيجاسا إلى أن وزارته أعطت أفضلية للاتفاق مع السودان من أجل المصلحة المشتركة للبلدين، ومن أجل أمن المناطق الحدودية، موضحًا: "نحن نعمل معًا لتشكيل قوى عسكرية مشتركة لدعم الأمن على طول الحدود بين البلدين من أي اعتداء خارجي واعتداءات محتملة".
وبين الموقع أن وزير الدفاع الإثيوبي سبق وأعلن أن قواته جاهزة تمامًا لحماية السد من أي هجمات محتملة، مضيفًا: "لا أعتقد أنه سيحدث هجوم مباشر على السد".