الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

بالصور.. إقبال ضعيف على شراء الرنجة والفسيح بالبحيرة بسبب ارتفاع الأسعار

إقبال ضعيف على شراء
إقبال ضعيف على شراء الاسماك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شهدت الأسواق بمحافظة البحيرة اليوم الأحد، إقبالا ضعيفا لشراء مستلزمات شم النسيم من الأسماك والخضراوات والفاكهة، نتيجة ارتفاع الأسعار، وخوف المواطنين من شراء الفسيخ بعد تحذيرات الصحة بعدم تناوله حفاظا على حياتهم بينما كانت الملوحة والسردين أكثر الأصناف رواجا نظرا لرخص سعرها.
كاميرا "البوابة نيوز"، رصدت حال الأسواق قبل ساعات من بدء احتفال المصريين بعيد شم النسيم غدا الاثنين، والذي غاب عنه الاهتمام هذا العام.
في البداية يقول أحمد عبد الستار، صاحب محل أسماك، إن إقبال المواطنين على الأسماك والفسيخ والملوحة ضعيف هذا العام، نظرا للظروف المالية التي يمر بها الناس، وارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن كيلو السمك رفع 3 جنيهات خلال يوم واحد.
وأكد عبد الستار أن حركة البيع والشراء لم تعد كما كانت في السابق قبل ثورة 25 يناير، حيث إننا كنا نقوم ببيع أكثر من 300 صندوق رنجة، أما الآن لا نتعدى 50 صندوقا، موضحا أن التاجر هو الذي يتحكم بالسوق من خلال المعروض.
وأوضحت سالي عاشور صاحبة محل أسماك، أن حركة المواطنين على شراء الأسماك والرنجة والفسيخ هذا العام ضعيفة جدا مقارنة بالأعوام السابقة، مشيرة إلى أن المحل خلال استقبال شم النسيم كان لا يعرف أحد أن يستطيع التحرك فيه، وشارع البحر بمدينة إيتاي البارود المشهور بتجارة وبيع الأسماك أصبح فارغا من المارة والزبائن، مضيفة أن الزبون اللي كان بيشتري 2 كيلو أصبح يشتري كيلو واحد.
وأكدت عاشور أن الاحتفال بشم النسيم أصبح مثل أى يوم عادي من الأيام، والحال كما هو والناس ظروفهم صعبة.
ويكمل عادل محمد صاحب محل لشوي الأسماك المجمدة والبلطي، أن الإقبال متوسط هذا العام لاستقرار أسعار الأسماك المستوردة المجمدة، قائلا: الناس هتعمل إيه يعني، مافيش فلوس.
وأكد سيد أحمد الحبال أحد المواطنين، أن أسعار الأسماك مرتفعة جدا عن العام الماضي ولازم نشتري هنعمل إيه؟ مضيفا أن سعر الكيلو البلطي وصل 17 جنيها والرنجة المدخنة 18 جنيها والفسيخ 45 جنيها وانت طالع والملوحة للغلبان.
ومن جانبه حذر الدكتور محمد نعمة الله وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، المواطنين من تناول الفسيخ والملوحة لما يتسببان فيه من أضرار خطيرة على صحة الإنسان، مشيرا إلى أن المديرية شنت عدة حملات بمعرفة لجنة مراقبة الأغذية بالمديرية والإدارات صباحاً ومساءً وخلال العطلات الرسمية، مؤكدا تشديد الرقابة على مصانع الأسماك المدخنة ومحلات الأسماك المملحة وإنتاج اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة.
وأكد نعمة الله تكثيف المرور على المحلات التجارية ومصانع الأغذية والأسواق وثلاجات حفظ اللحوم والأسماك المجمدة ومراقبة نقل اللحوم فى سيارات مستوفية للاشتراطات الصحية، مضيفا أنه تم وضع خطة للمرور على المتنزهات والملاهي وأماكن التجمعات والأماكن السياحية لمتابعة الأغذية المعروضة وتشديد الرقابة على الباعة الجائلين، معلنا عن رفع درجة الاستعداد بالغرفة الوقائية للمديرية لتلقي البلاغات اليومية من الإدارات ومواجهة أي حالات تسمم غذائي واتخاذ الإجراءات الوقائية والتأكد من عدم حدوثها على شكل وبائي وإخطار إدارة المستشفيات لرفع درجة الاستعداد لاستقبال أي حالات تسمم بجميع أقسام الاستقبال والطوارئ.
وأشار إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع نقاط مرفق الإسعاف مع وجود أطقم الفريق الإسعافى كاملة وتوفير الأدوية الإسعافية على مدار 24 ساعة واستدعاء أطقم إسعافية إضافية، وكذا توزيع سيارات الإسعاف على النقاط القريبة من أماكن تجمع المواطنين ورفع درجة الاستعداد بغرفة التحكم الرئيسى وإبلاغ المستشفيات أولا بأول بأى حوادث قبل نقل الحالات إليها.