الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

صحيفة سويسرية: هيفاء وهبي تقسم المجتمع المصري

هيفاء وهبي
هيفاء وهبي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
علقت العديد من الصحف الأوروبية على قرار وقف عرض فيلم " حلاوة روح " للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي من قبل رئيس الحكومة المصري، ومنها صحيفة " فا مينوت " السويسرية التي عنونت مقالًا لها " هيفاء وهبي تنشر الهلع في مصر".
وأشارت الصحيفة السويسرية إلى أن هيفاء وهبي أصبحت مصدرًا جديدًا يثير الانقسام داخل المجتمع المصري بين طرف يرى أن وقف العرض تعدٍ على حرية التعبير، وطرف آخر يرى أنه من الحق وقف الفيلم بسبب المشاهد " المثيرة".
وأوضحت الصحيفة أن رئيس مكتب الرقابة المصري أحمد عواض استقال اعتراضًا على تعليق عرض الفيلم من قبل السلطات المصرية معلنًا أنه يتحمل اختياره بالسماح بعرض فيلم حلاوة روح على البالغين.
وقالت الصحيفة إن هذا الفيلم مستوحى من فيلم يسمى " مالينا " للمخرج الإيطالي جيوسب تورناتور والذي قامت البطلة العالمية مونيكا بلوتشي ببطولته ،تحكي حياة الروح وقيامها بإثارة العواطف وسط رجال الحي بعد تغيب زوجها، وهو نفس الدور الذي تجسده هيفاء وهبي في النسخة العربية من الفيلم.
وأضافت الصحيفة أن الفيلم يواجه انتقادات شديدة من قبل بعض الجهور التي تعترض على الملابس المثيرة للبطلة هيفاء وهبي، والتي يرونها أنها تزيد من الفسق في مصر التي اعتادت على أفلام أكثر التزامًا.
وبينت الصحيفة أن بعض وسائل الإعلام المصرية هاجمت بحدة هذا الفيلم، منها صحيفة " المصري اليوم" الذي عنونت مقال لها " حلاوة روح: كيف تصنع فيلم بورنو مصري؟" موضحة أنه لا يوجد مشهد في الفيلم دون أن تعرض هيفاء جزءًا من جسدها.
ومن جانبها، سخرت صحيفة " لا ليبراسيو" الفرنسي من منع عرض الفيلم بقولها " رئيس الرقابة في مصر أصبح ضحية الرقابة" نتيجة قيام رئيس الحكومة في مصر إبراهيم محلب بتخطي قرار الرقابة في مصر.
وتطرقت الصحيفة إلى ترحيب المجلس الوطني المصري للطفولة والأمومة بقرار الحكومة بوقف الفيلم، مؤكدًا أن الفيلم يمثل " خطرًا أخلاقيًا" وأنه من الممكن أن يؤثر سلبيًا على الأخلاق العامة.