السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

الأسد يزور بلدة سورية مسيحية بمناسبة عيد القيامة

 الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت وسائل إعلام رسمية إن الرئيس السوري بشار الأسد زار بلدة سورية مسيحية تاريخية يوم الأحد في ظهور نادر له خارج العاصمة دمشق وذلك بعد أن استعادت قواته السيطرة على البلدة الأسبوع الماضي.

وكانت قوات سورية يدعمها مقاتلون من حزب الله اللبناني قد استعادت السيطرة على بلدة معلولا شمالي دمشق يوم الإثنين في أحدث انتصار لها على مقاتلي المعارضة في منطقة جبال القلمون القريبة من لبنان.

وتمثل زيارة الأسد للبلدة يوم الأحد ظهورا نادرا له خارج العاصمة وتأتي بعدما عبر مسؤولون وحلفاء لسوريا في لبنان وغيره عن ثقة متزايدة في بقاء الرئيس السوري في منصبه.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن الأسد تفقد دير مار سركيس لليونانيين الأرثوذكس والذي يرجع عهده للقرن الرابع الميلادي "واطلع على آثار الخراب والتدمير الذي لحق بالدير على يد الإرهابيين" في إشارة إلى مقاتلي المعارضة.

وأضافت الوكالة أن الأسد تفقد أيضا دير مار تقلا. وكان مقاتلون إسلاميون بعضهم من جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة قد سيطروا على جزء من البلدة في ديسمبر كانون الاول واحتجزوا عدة راهبات رهائن ثم أطلق سراحهن في مارس آذار في إطار اتفاق لتبادل الأسرى.

وأظهرت صور بثتها الوكالة السورية في موقعها على الانترنت الأسد وهو يلوح بيده ويتفقد قطعا أثرية ويجوب المنطقة برفقة رجال دين مسيحيين.

وقتل أكثر من 150 ألف شخص في الحرب السورية واضطر الملايين إلى النزوح عن ديارهم.

وتصور حكومة الأسد نفسها على أنها المدافعة عن الأقليات في سوريا في مواجهة انتفاضة يسيطر عليها السنة ويقوم فيها اسلاميون متشددون بدور كبير.

وينتمي الأسد إلى الطائفة العلوية إحدى طوائف الشيعة.