الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

أنظار مصنعو السيارات الفارهة على سوق السيارات المستعملة في الصين

 السيارات الفارهة
السيارات الفارهة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مهد الطلب الكبير على السيارات الجديدة في الصين الطريق للموجة الثانية من انشطة شركات صناعة سيارات مثل بي.ام.دبليو واودي ومرسيدس بنز وهي سوق السيارات الفارهة المستعملة.

وسوق السيارات في الصين الأكبر في العالم ومن المتوقع ان ينمو بين 8 و10 بالمئة هذا العام بفضل زيادة عدد العملاء الاثرياء الذي يستخدمونها في تنقلاتهم اليومية ويختار البعض العلامات التجارية الفارهة كرمز للمكانة.

وقال روبرت ستادلر الرئيس التنفيذي لاودي العلامة التجارية الفارهة لفولكسفاجن خلال معرض السيارات في بكين "نعزز انشطة مبيعات السيارات المستعملة لدينا 290 وكيلا يبيعون سيارات اودي مستعملة معتمدة."

وأضاف ستادلر "السيارات التي كان يعاد بيعها عادة بين افراد الأسرة عادت للوكلاء وتتيح فرصا لدخل إضافي من انشطة ما بعد البيع."

وذكر مسؤولون تنفيذيون في قطاع السيارات ان حجم أعمال بعض الوكلاء في الصين يشير لنمو كبير في المستقبل.

وقال ستادلر" يبيع الوكيل الكبير في الولايات المتحدة 2500 سيارة في حين يتراوح حجم أعمال نظيره في المانيا بين 600 و800 سيارة. في الصين يبيع بعض الوكلاء بين 1500 و3000 سيارة."

وأضاف ان أودي التي تأمل ان تسهم الصين بنسبة 40 بالمئة من المبيعات بحلول عام 2020 تنوي تدريب بين 40 إلى 60 الف مسؤول مبيعات جديد سنويا بحلول عام 2017 لتلبية الطلب المتزايدة على السيارات الجديدة والمستعملة.

وتعتزم منافستها بي.ام.دبليو تدريب 25 ألفا العام الجاري للعمل في توكيلات السيارات وذلك بفضل تنامي فرص انشطة السيارات المستعملة.

وقال إيان روبرتسون عضو مجلس إدارة بي.ام.دبليو "تمثل السيارات المستعملة نسبة ضعيفة نسبيا من الانشطة. في اوروبا يبيع الوكيل سيارة مستعملة مقابل كل سيارة جديدة يبيعها. هنا تصل نسبة السيارات الجديدة إلى المستعملة واحد إلى كل عشر سيارات جديدة."

كما تسعى شركة دايملر المنتجة للسيارة مرسيدس بنز لفتح مئة توكيل جديد هذا العام واقامة معارض في اربعين مدينة اخرى .

وقال هربرتوس تروسكا عضو مجلس إدارة دايملر المسؤول عن سوق الصين "سوق السيارات المستعملة ينمو ونحن نستثمر بالتعاون مع الوكلاء."

وفي عام 2013 نمت مبيعات السيارات في الصين 13.9 بالمئة إلى 21.98 مليون سيارة وتفوق قطاع السيارات الفارهة على اداء السوق الكلية مسجلا زيادة 20 بالمئة.

وارتفعت مبيعات مرسيدس بنز في الصين بعد استبعاد هونج كونج 11 بالمئة إلى 228 ألف سيارة في 2013 وتنوي بيع أكثر من 300 ألف سيارة سنويا بحلول عام 2015.