الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

اليوم.. غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية والمنافسة بين السيسي وصباحي فقط

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنتهي اليوم الأحد 20 أبريل 2014 فترة فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، التي بدأت من الإثنين الموافق 31 مارس 2014، وحتى كتابة هذه السطور لم ينجح سوى المشير عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي في استيفاء عدد التوكيلات اللازمة للتقدم للانتخابات والتي يصل عددها إلى 30 ألف توكيل.
وجاءت النتيجة المعلنة حصول السيسي على أكثر من 230 ألف توكيل منذ الأيام الأولى لفتح باب الترشح في حين استكمل صباحي 31 ألف توكيل منذ ساعت قليلة مما يشير إلى حجم المنافسة بين المرشحين.
ووفقًا للأجندة الزمنية المحددة فإنه من المقرر أن يتم الإعلان رسميًا عن المتقدمين بطلبات ترشح وأعداد المؤيدين لكل منهم في جريدتي الأهرام والأخبار يوم الإثنين الموافق 21 إبريل 2014.
ويكون تلقى اعتراض طالب ترشح على آخر خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 22 و23 أبريل 2014 بدءًا من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء.
ويتم فحص طلبات الترشح والفصل في اعتراض بعض طالبي الترشح على البعض الآخر خلال أيام 24 و25 و26 أبريل 2014، ويخطر غير المقبولين في يوم الأحد الموافق 27 أبريل بقرار الاستبعاد وأسبابه على محل إقامة المختار بواسطة أحد المحضرين المنتدبين باللجنة ويعزز ببرقية تلغرافية.
كما يجوز لمن لم تقبل طلبات ترشحهم أن يتظلموا إلى لجنة الانتخابات الرئاسية خلال يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 28 و29 إبريل وذلك من الساعة التاسعة صباحا حتى الثامنة مساء.
وتفصل اللجنة في التظلمات المشار إليها في البند السابق خلال يومي الأربعاء والخميس الموافقين 30 إبريل والأول من مايو 2014، ويجوز لطالب الترشح سحب طلب ترشحه قبل الإعلان عن القائمة النهائية.
وتعد القائمة النهائية للمرشحين لرئاسة الجمهورية وفقًا لأسبقية تقديم طلبات الترشح وذلك يوم الجمعة الموافق الثاني من مايو عام 2014 وتنشر في الجريدة الرسمية وفي صحيفتي الأهرام والأخبار.
ويكون آخر موعد للتنازل عن الترشح لرئاسة الجمهورية هو يوم التاسع من مايو 2014 وتنشر طلبات التنازل خلال يومين من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية وفي صحيفتي الأهرام والأخبار، بينما تقرر أن يكون اختيار المرشحين لرموزهم الانتخابية في يومي السبت والأحد الموافقين 10 و11 مايو 2014.
وتبدأ الحملة الانتخابية للمرشحين اعتبارًا من يوم السبت الموافق الثالث من مايو، وتنتهي بنهاية يوم الجمعة الموافق 23 مايو 2014، وتحظر الدعاية الانتخابية في يومي السبت والأحد الموافقين 24 و25 مايو، فضلًا عن يومي الانتخاب.
ووفق الجدول الزمني يكون اقتراع المصريين بالخارج في الجولة الأولى خلال 4 أيام تبدأ من الخميس 15 مايو وتنتهي الأحد 18 مايو 2014، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء وفقا لتوقيت كل دولة.
أما تصويت المصريين في الداخل على الانتخابات الرئاسية سيكون يومي 26 و27 مايو، وإعلان نتيجة التصويت في الجولة الأولى سيتم كحد أقصى في 5 يونيو.
أما جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة المقبلة إذا اقتضت الحاجة ستجرى في يومي 16 و17 يونيو المقبل، على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات في موعد أقصاه 26 يونيو المقبل.