الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

حسن نافعة: مصر القوية هي الحل الوحيد لإفشال مخططات التقسيم

 الدكتور حسن نافعة
الدكتور حسن نافعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور حسن نافعة – أستاذ العلوم السياسية – إن إسرائيل لديها العديد من المخططات القديمة لتقسيم الشرق الأوسط وتصدير أزمة غزة لمصر، وأعدت الكثير من المخططات والأفكار على فترات زمنية متباعدة تحمل نفس المضمون وتتعلق بإمكانية التمدد داخل سيناء ووضعها في الإستراتيجية الإسرائيلية.

وأضاف: "بعض الكتاب الإسرائيليون تحدثوا عن أن مصر دولة مركزية هشة، بالتالى ستنهار وممكن بسهولة أن تتجزأ إلى عدة دويلات، دولة سنية في الشمال وأخرى قبطية في الجنوب ودولة نوبية ودولة في الصحراء الغربية".

وأوضح نافعة، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، اليوم السبت، أن كل تلك المخططات قديمة هدفها واحد مهما إختلفلت مسمياتها وأشكالها وتجدد من وقت لآخر، مشددًا على أنه يتوجب على مصر أخذ كل تلك الأمور بجدية شديدة، لأن أمنها القومى أصبح مهددًا من جميع الجبهات سواء من إسرائيل أو من ليبيا مؤخرًا، ومن السوادن أيضا بعد تفتته، مشيرًا إلى أن مصر أصبحت محاصرة من جميع الاتجاهات.

وشدد نافعة على أن مصر لن تستطيع التغلب كل تلك المؤمرات إلى بعد بناء دولة قوية أولًا، وإقامة نظام سياسيى قادر على البقاء والاستمرار، موضحًا أن تلك هي الركيزة الأساسية لحماية الأمن القومى والتي بدونها لا يمكن إطلاقًا أن يكون لمصر دور إقليمي ودولى، أو حماية أمنها القومى.