الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

اكتشاف حجارة في دماغ رجل برازيلي بعد صداع استمر 10 سنوات

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
في حادثة غريبة من نوعها، ظل رجل برازيلي يعاني من الصداع الشديد والمستمر مع مشكلات في الرؤية لمدة 10 سنوات، واكتشف الأطباء أنه لديه "حجارة صغيرة من الكلس" في الجزء الخلفي من دماغه، نظرا لأنها المنطقة المسئولة عن الرؤية .
وقالت صحيفة "ديلي ميل"، إن الرجل كان يتناول مسكنات الصداع دون أن تظهر بوادي تحسن، لكن بعد الفحوصات بينت صورة مقطعية تراكم حجارة صغيرة من الكلس في الجزء الخلفي من دماغه، وكل ذلك إثر اضطرابات هضمية بسبب حالة من رد فعل التحسسي لمادة الجلوتين، وهو بروتين يوجد في القمح والشعير
وأضافت الصحيفة أن مجلة "نيو انجلاند "الطبية دعمت حوالي 60% من البحوث في مجال الاضطرابات الهضمية التي تنشأ إثر أعراض عصبية.
ونقلت الصحيفة تفسير الأطباء للحالة أنه عندما يتناول شخص يعاني من مرض الاضطرابات الهضمية الجلوتين، فإن نظام المناعة لديه يتفاعل مع المادة، ويعمل على إتلاف بطانة الأمعاء الدقيقة، ما يؤدي إلى وقف امتصاص المواد المغذية وينتج عنه "الأسهال، التعب والإرهاق والصداع، فقدان مفاجئ للوزن وتساقط الشعر وفقر الدم وهشاشة عظام".
لذلك قام الأطباء بإعطائه أقراص حديد وأدوية صرع وبالفعل تحسنت حالة الرجل، لكن الاطباء في في جامعة ساو باولو، قالوا إنه ليس من الواضح بعد كيف تسبب مرض الاضطرابات الهضمية في تراكم الحجارة الكلسية في الدماغ، لكنهم أشاروا إلى أن عدم القدرة على امتصاص الحديد ربما يكون هو السبب.