الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

تنزانيا تدخل عالم مصدرى المحاصيل الزراعية وتصدر 2.2 مليون طن من فوائض إنتاجها

 تنزانيا عالم مصدرى
تنزانيا عالم مصدرى الغذاء فى افريقيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
دخلت تنزانيا عالم مصدرى الغذاء فى افريقيا و العالم وأعلنت صوفيا كادوما الوكيل الدائم لوزارة الزراعة والأمن الغذائى والتعاونيات فى مؤتمر صحفى عالمى فى دار السلام عن دخول بلادها الى عالم مصدرى الحبوب ببدء تصدير فائض انتاجها المحلى منها فى أعقاب الحصاد الوفير الذى سجله محصول العام الماضى ، فقد بلغ حصاد تنزانيا من المحاصيل الزراعية نحو 14,3 مليون طن ، بينما يقف الطلب المحلى السنوى على الغذاء عند 12,1 مليون طن .
وأوضحت السيدة " كادوما" أن الحصاد الوفير قد ساهم بشكل كبير فى وجود فائض بلغ أكثر من مليونى طن ، مضيفة أنه حتى الآن أصدرت الوزارة تراخيص لتصدير 23 ألف طن من المواد الغذائية لكينيا ، ليتم بالفعل تصدير حوالى 6 آلاف طن .
وارجع الخبراء نجاح تنزانيا فى التحول من منتج مستهلك للغذاء الى منتج و مستهلك و مصدر له الى اجراءات تحسين الأنتاجية التى اتبعتها الحكومة التنزانية فى الاعوام الخمسة الاخيرة و إدخال أساليب زراعية أفضل وأكثر تطورا على عكس الوضع الذى كان سائدا بعد سنوات من اهمال القطاع الزراعى فعلى سبيل المثال إرتفع إنتاج الذرة من 3,1 مليون طن للهكتار الواحد فى 2003 / 2004 إلى متوسط 5,1 مليون طن فى عام 2012 / 2013 . كما شهد إنتاج الأرز زيادة من 688 ألف طن لكل هكتار عام 2001 / 2004 إلى 1,3 مليون طن فى عام 2012 / 2013 فى المناطق التى يعتمد المزارعون فى الرى فيها على الأمطار .
وشددت مسئولة الزراعة التنزانية على أن هذة الخطوة أدت إلى فائض فى إنتاج المواد الغذائية وهو ما دفع الحكومة التنزانية إلى إصدار تراخيص تصدير للتجار لتصدير الفائض خارج البلاد ، مشيرة إلى أن مقياس التوازن الغذائى الوطنى الذى يشير الى معاملات الانتاج و الاستيراد الغذائى يقد إرتفع من 88% سجلت عام 2003 / 2004 إلى 118% فى سجلت عام 2012/ 2013 وهو ما يعنى تحقيق تنزانيا اكتفاءا غذائيا تاما و وجود فائض تصديرى استنادا الى بيانات ايرادات التصدير وكلفة الانتاج المحلى .
ووفقا للتقارير الصادرة عن وزارة الزراعة والأمن الغذائى والتعاونيات فى تنزانيا ، نجحت " وكالة الأحتياطى الغذائى الوطنى " هذا العام فى تحقيق مخزون تاريخى بلغ 214 ألف طن . كما تعمل الوزارة جاهدة لضمان إرتفاع الأحتياطى إلى 400 ألف طن فى السنوات المقبلة ، وكان الرئيس التنزانى " جاكايا كيكويت" قد وجه الوزارة فى السابق لضمان "وكالة الأحتياطى الغذائى الوطنى " الحفاظ ومضاعفة الاحتياطى ليقفز إلى 400 ألف طن سنويا من أجل الحفاظ على معدلات تخزينية مستقرة وآمنة .
أشارت "وكالة الأحتياطى الغذائى الوطنى إلى أن انتاج تنزانيا الزراعى قد تعزز بشكل كبير بفضل تحسين نظام توزيع المدخلات الزراعية الوطنية بدءا من الموسم الزراعى 2009/2008 بعد تعديل القوانين المعمول بها فى هذاالصدد .
وقد ناشدت حكومة تنزانيا المزارعين للاستفادة من الأمطار الحالية بشكل كبير من خلال الانخراط فى زراعة المحاصيل المختلفة بما فى ذلك الأرز ، مشددة على إستعداد الحكومة التنزانية مساعدة المزارعين فى تأمين أسواق لمنتاجتهم محاليا ودوليا .