السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

جوائز بوليترز في الأدب تنأى بنفسها عن الجدل هذا العام

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نأت جوائز البوليتزر الأمريكية في الأدب بنفسها هذا العام عن الجدل وجاءت أغلب الجوائز لأعمال متوقع فوزها ولمبدعين من كبار السن نسبيا لتترك "البوليترز" الجدل واسعا لجوائزها في الصحافة وهي الأكثر أهمية وشهرة.
فقد ذهبت جائزة بوليترز للرواية هذا العام لدونا تارت مؤلفة رواية "الحسون" التي يتردد اسمها باستمرار في قوائم أعلى المبيعات للكتب في الأسابيع الأخيرة وتدورحول صبي يستحوذ على لوحة فنية بعد انفجار في متحف.
ووصفت لجنة الجائزة هذه الرواية بأنها "كتبت بقلم بديع وناضج مع حبكة رائعة لشخصيات تلاحق صبيا مأزوما في ورطته مع لوحة صغيرة شهيرة" بينما قالت المؤلفة دونا تارت البالغة من العمر 50 عاما ان هذا العمل استغرق نحو عامين مؤكدة انها هي ذاتها لم تكن تتصور ان تأتي "الحبكة" على هذا النحو.
ورجحت لجنة البوليتزر كفة هذه الرواية على روايتين منافستين في التصفيات النهائية هما :"الابن " لفيليب ماير و"المرأة التي فقدت روحها" لبوب شاكوخيس.
وكانت رواية "ابن سيد اليتم" التي فازت بجائزة العام الماضي تتناول بأسلوب يعيد للأذهان رؤى جورج اورويل بشأن الأنظمة الشمولية وبروح كافكاوية ، مغامرات جندي كوري شمالي يسعى لأن يبقى على قيد الحياة ويصعد في هياكل السلطة الجامدة ببلاده التي لاتكف اجهزتها الدعائية عن تحذير الشعب من مخاطر وشرور العدو الأمريكي واذنابه في كوريا الجنوبية واليابان .
لكن السؤال الذي طرحه بعض النقاد حينئذ:"آلا تؤثر الرؤية السياسية والصور النمطية والتحيزات المسبقة للكاتب الأمريكي آدام جونسون على تناوله الروائي لواقع الحياة في كوريا الشمالية التي تناصب بلاده العداء وتهدد الآن بقصفها نوويا"؟!.
لاريب ان هناك مبالغات تتجلى في "ابن سيد اليتم" بقدر ماتعبر عن مدى التحيز لكاتب الرواية وتحامله على بلد يشكل "العدو" في الذهنية الأمريكية حتى وان ذهبت صحيفة نيويورك تايمزالى ان هذه الرواية "جريئة ولافتة".
وللعام الثاني على التوالي تسير الأمور بصورة طبيعية في جائزة البوليتزر للرواية التى تمنحها جامعة كولومبيا فى نيويورك بعد ان اثار حجبها عام 2012 صدمة " في الأوساط الأدبية ودور النشر الأمريكية.
فالرواية الفائزة تقفز بسرعة لصدارة قوائم المبيعات..وهى جائزة تترقبها دوما دوائر صناعة النشر " كما انه منذ عام 1977 لم تكن جائزة البوليتزر فى الرواية قد حجبت ابدا .
وتتوزع جوائز البوليتزر بين مجالات الصحافة والرواية والشعر والموسيقى والمسرح والتاريخ والسيرة الذاتية والعلوم العامة غير ان اكثرها اهمية وشهرة هى جوائزها المخصصة للصحافة فيما فازت صحيفتا واشنطن بوست وجارديان يو اس بجوائز بوليترز المرموقة للخدمة العامة.
وذهبت جائزة الشعر هذا العام لفيجاي سيشادري البالغ من العمر 60 عاما عن ديوان "ثلاثة مقاطع" وفيه يجوب الشاعر في مناحي الحياة الأمريكية الحداثية ويستكشف بالابداع الشعري في ثالث ديوان له امريكا الماصرة وهويتها.
وفاز نص "النقرة" لأني بيكر البالغة من العمر 33 عاما وهي مسرحية عن ثلاثة موظفين في مركز فني للسينما والمسرح بماساتشوستس وانعكاس هذا العمل على حياة كل منهم.
وفى التاريخ ذهبت جائزة البوليتزر هذا العام لآلان تايلور عن كتابه :"العدو الداخلي : العبودية والحرب في فيرجينيا 1772 -1832" فيما كان فريدريك لوجفال قد فاز بجائزة التاريخ في العام الماضي عن كتاب "جمرات الحرب" ويتناول الحرب الفيتنامية.
وفي الموسيقى فاز جون لوثر ادامز البالغ من العمر 61 عاما عن عمله الأوركسترالي "كن محيطا" الذي وصفته اللجنة المانحة للجائزة بأنه عمل جذاب نجح مؤلفه الموسيقي في الاستحواذ على متلقيه وتضمن العديد من المؤثرات الفذة للبيئة البحرية من مد وامواج متلاطمة وجليد وارتفاعات في المناسيب.
اما جائزة بوليتزر للسيرة الذاتية هذا العام فكانت من نصيب ميجان مارشال عن كتاب "مارجريت فولر :حياة امريكية جديدة" وهي شخصية طليعية وكاتبة وناقدة رائدة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في القرن التاسع عشر.
وفى العلوم العامة فاز دان فاجين البالغ من العمر 51 عاما بجائزة هذا العام للبوليترز عن كتابه "تومس ريفر: قصة العلم والخلاص" وهو كتاب عن انتشار حالات سرطانية بين الأطفال في المناطق الساحلية بنيو جيرسي جراء التلوث في المياه والجو.
وكان جيلبيرت كينج قد فاز بالجائزة في العلوم العامة لعام 2013 عن كتابه :"شيطان في الغابة الصغيرة:اطفال جادات الأشجار وفجر اميركا الجديدة" وهي الجائزة التي منحت في العام قبل الماضي لستيفن جريينبلات عن كتاب "الانحراف المفاجىء.. كيف يصبح العالم حديثا؟" وينطلق من واقعة اكتشاف قصيدة شعر منذ 600 عام وكانت قد كتبت اصلا قبل 2000 عام لتتحول الى فكرة محورية توحى للمؤلف بكيفية تشكل العالم وتطوره..
واذا كانت جوائز البوليتزر الأكاديمية الأمريكية فى الأدب لاترقى لمصاف جوائز نوبل فان البوليتزر التى دخلت عامها الثامن والتسعين لاتقل اهمية عن جوائز المان بوكر البريطانية.
وتمهد البوليتزر الطريق امام الفائز ليصبح نجما عالميا وهو ماحدث مع روائيين وشعراء امريكيين سبق وان فازوا بهذه الجائزة التى تجعل صاحبها مسموع الكلمة فى وسائل الاعلام بقدر ماتحقق لأعماله رواجا كبيرا داخل الولايات المتحدة والدول الناطقة بالانجليزية.
كما أن البوليتزر توجه الاهتمام النقدى للفائزين بما يعزز فرص المبدعين الأمريكيين فى الحصول على جائزة نوبل فى الآداب فيما يلاحظ أن هذه الجوائز تنحاز عادة فى الابداع "للحداثة ومابعد الحداثة".
وكانت جوائز بوليترز للصحافة في فئة الخدمة العامة قد ذهبت هذا العام للواشنطن بوست وجارديان يو اس تقديرا لطروحاتهما والمقالات والتقارير التي ارتكزت على وثائق وكالة الأمن القومي الأمريكي التي سربها العميل السابق للوكالة ادوارد سنودن.
وعبر سلسلة من التقارير نجحت الصحيفتان في اثارة نقاش وجدل على مستوى العالم بشأن حدود الرقابة الحكومية والقيود الواجب فرضها لحماية الخصوصية الانسانية وعدم انتهاك الحياة الخاصة فيما فازت صحيفة نيويورك تايمز ايضا بجائزتين في الصورة الصحفية.
كما فازت صحيفة ذي بوستون جلوب بجائزة بوليترز للسبق الاخباري عن تغطيتها لوقائع عملية تفجير ماراثون بوسطن التي اسفرت منذ نحو عام واحد عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 260 اخرين بينما اقتنصت صحيفة واشنطن بوست في ظل رئيس تحريرها التنفيذي الجديد مارتين بارون جائزة في فئة الصحافة التفسيرية او الايضاحية.
غير أنه من اللافت غياب جائزة بوليترز للقصة الخبرية الصحفية ذات الطابع الانساني وعلى نحو يعيد للأذهان حجب جائزة بوليترز للرواية في عام 2012 فيما يعد ذلك هو الحجب ال11 للجائزة في فئة القصة الخبرية الانسانية على مدى تاريخ البوليترز.
وفاز جاسون سزيب وار.سي.مارشال من وكالة رويترز بجائزة التغطية الصحفية الدولية عن محنة الروهينجا وممارسات الاضطهاد التي تتعرض لها تلك الأقلية المسلمة في ميانمار.
وفي التحقيق الصحفي فاز كريس هامبي من مركز السلامة العامة بجائزة البوليترز هذا العام عن تحقيق حول المشاكل الصحية لعمال مناجم الفحم فيما كانت جائزة التغطية الصحفية المحلية من نصيب هوبسون ومايكل لافورجيا من صحيفة ذي تامبا باي تايمز تقديرا لسلسلة من التحقيقات المحلية عن قضية ايواء المشردين.
ومن صحيفة الجازيت في كولورادو فاز دافيد فيلبس بجائزة بوليترز للتغطية الصحفية على المستوى القومي عن سلسلة من المواضيع حول المصابين من قدامى المحاربين.
وبدا حضور صحيفة واشنطن بوست طاغيا في جوائز البوليترز للصحافة هذا العام حيث استحوذت على ست جوائز وواصلت الصحف الالكترونية التى تفرض وجودها فى عالم الميديا داخل امريكا الحضوروالمنافسة في "مشهد له مابعده ويثير الكثير من الجدل بقدر ماينطوي على العديد من التحديات والفرص".!