الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

سباق الترشح لانتخابات الرئاسة يتصدر اهتمامات الصحف

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" الشأن المحلي، بالإضافة إلى سباق الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية..


الأهـــــــــــــــــــــــرام:

فمن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن حمدين صباحى يتوجه إلى مقر اللجنة العليا للانتخابات اليوم، حاملا أكثر من 27 ألف توكيل جمعها من أكثر من 16 محافظة للترشح رسميا لخوص الانتخابات الرئاسية.

وأضافت أنه وخلال لقائه وفدا من "حركة حماية" قال صباحى: إن مصر لديها ثروة بشرية هائلة، وبنية أساسية قوية يحتل القطاع العام الذي تم تدميره عن عمد خلال العقود الماضية جزءا رئيسيا منها. وأشار إلى أن برنامجه يدعو إلى إعادة تشغيل شركات القطاع العام المتوقفة أو التى صدرت لها أحكام بعودتها إلى الدولة.

وأشارت إلى أن المشير عبدالفتاح السيسي المرشح للرئاسة أكد أنه حان الوقت لأن يصطف المصريون جميعا من أجل صناعة مستقبل أفضل لمصر، وأنه لا بديل عن بناء البلاد حتى لو كان ذلك على حساب أنفسنا، مؤكدا أن الشعب المصري قادر على عمل المستحيل من أجل بلده، وقال السيسى خلال لقائه مع وفد من شباب المبدعين والفنانين، إن مصر تأخرت كثيرا عن ركب التقدم العالمي خلال الأعوام الأخيرة.

ومن جانبه أكد أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أنه لم يمنع أو يصادر الفيلم، وقال: أنا أحمى المجتمع، وهذا دوري الذي أقسمت على القيام به. وأوضح أن الحرية مصونة بالدستور والقانون، ولا يمكن الجور عليها بأى حال من الأحوال، وأشار إلى أن الحكومة تأكدت أن هناك موجات من الغضب الشعبى العارم داخل المجتمع وفى البلدان العربية التى يعرض بها الفيلم، وكانت هناك انتقادات لاذعة لما ظهر به من مساس بقيم غالية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور مصطفى حجازي المستشار السياسي لرئيس الجمهورية، أن الوضع الراهن في مصر يحتاج إلى بناء المؤسسات، ووجود المواطن المسئول، لأن "الفهلوة" لن تخلق دولة. وطالب حجازى الرئيس القادم أيا كان أن تكون أولى خطواته هى معرفة الحقائق، ليعرف أين يقف بالتحديد.

وقالت الصحيفة إن وزارة الخارجية أكدت أن مصر تؤيد أى جهود من شأنها تحقيق الوفاق العربي، وأهمية أن يتم ذلك على أسس سليمة تضمن الاحترام الكامل لمبدأ عدم التدخل فى الشئون الداخلية لأى دولة عربية. جاء ذلك في تعقيب المتحدث الرسمى باسم الخارجية السفير د. بدر عبدالعاطى على الاتفاق الخليجى القطري بشأن تسوية الخلافات الناشبة بين السعودية والإمارات والبحرين مع قطر، وشدد عبدالعاطى على أن مصر ووزير الخارجية نبيل فهمي على اتصال مستمر مع الأشقاء فى السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى الكويت باعتبارها رئيسة القمة العربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور إبراهيم محلب رئيس الوزراء رفض الاقتراح المقدم من النقابات الطبية الثلاث الصيادلة والبشريين والأسنان بالصيغة المتوافق عليها مع وزارة الصحة، وتمت خلال الاجتماع الموافقة على زيادة بدل المهن الطبية 300 جنيه ليصل إلى 500 جنيه، على أن يتم تطبيقه على مدار سنتين بداية من يناير المقبل. وقال الدكتور وائل هلال أمين الصندوق المساعد لنقابة الصيادلة إن زيادة بدل المهن الطبية لا يلبى طموح أعضاء الفريق الطبى بالكادر الذي يطمحون اليه.


الجمهـــــــورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن مصر تطرح قريبا مزايدات لاستثمارات التنقيب عن الذهب بعيدا عن التنقيب العشوائي الذي زادت معدلاته مؤخرا رغم وجود شركة واحدة لإنتاج الذهب رسميا بمنجم السكري حيث تم الأسبوع الماضي ضبط حرس الحدود لـ 12 جهازا ولودر وسيارة نقل كما أعلن رئيس هيئة الثروة المعدنية عمر طعيمة عقب الزيارة التفقدية المفاجئة لوزير البترول والثروة المعدنية المهندس شريف إسماعيل أمس لمقر الهيئة.. وتفقد مركز المعلومات واجتمع مع قيادات الهيئة حيث يوجد بالمركز دراسات وتقارير مهمة تعود لأكثر من مائة عام.

وأضاف أن مصر ستصبح ضمن خريطة الدول المنتجة للذهب خلال عام 2018 وأن منجم السكري أدخل للدولة 60 مليون دولار خلال الأربع سنوات الماضية ومصنف الثامن عالميا في الانتاج ويعمل به حوالي 4 آلاف عامل. ووجه رسالة طمأنينة للمستثمرين بأن الجبال مؤمنة بصورة عالية.. ومع طرح المزايدة الجديدة للاستثمار في 16 موقعا للرمال البيضاء والطفلة الكربونية والزيتية والكبريت والرصاص والزنك والجرانيت والكوارتز والفلسبار والمعادن الاقتصادية من الرواسب الوديانية..

وأكدت الصحيفة أن القاهرة والمحافظات شهدتا اشتباكات عنيفة بين متظاهرين من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وقوات الأمن أدت إلى سقوط إصابات في جمعة شم النسيم. وأعلنت وزارة الداخلية عن ضبط 29 متظاهرا من أنصار جماعة الاخوان المسلمين في المظاهرات التي انطلقت في أماكن مختلفة من القاهرة والجيزة والشرقية وبني سويف والفيوم والبحيرة وقنا وأكدت وزارة الصحة اصابة 8 مواطنين بمحافظتي القاهرة وبني سويف دون وقوع حالات وفاة..وفي محافظة الفيوم تم ضبط خلية تستهدف قوات الشرطة بينما تم احراق سيارة ضابط في الغربية في جمعة فرقت قوات الشرطة مسيرات في المنيا والاسكندرية باستخدام قنابل مسيلة للدموع في مناطق السيوف وأبوسليمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن النصاب القانوني اكتمل لتوكيلات حمديين صباحي المرشح المجتمل لرئاسة الجمهورية.. وقالت حملة حمدين في مؤتمر صحفي بمقرها بالدقي إنها ستعلن خلال ساعات موعد تقدم المرشح بأوراقه إلى اللجنة العليا للانتخابات. وقال حسام مؤنس مدير حملة حمدين إن إجمالي عدد التوكيلات التي جمعها صباحي بلغ 31100 توكيل من 17 محافظة. وقال أحمد علي مسئول جمع توكيلات صباحي إن عدد التوكيلات بلغ 2300 بالقاهرة و11700 بالجيزة و2100 بالقليوبية و2000 بالدقهلية و140 بالشرقية.

وأكدت الصحيفة أن الحملة الرسمية للمشير عبدالفتاح السيسي مرشح الرئاسة نفت ما نشرته بعض المواقع الالكترونية ووسائل الإعلام حول قيام أشخاص من الحملة من مدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ بحشد المواطنين لتحرير توكيلات للمرشح حمدين صباحي بدعوي الحفاظ على المنافسة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحدائق والمتنزهات ارتدت ثوب الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم.. واستعدت القناطر الخيرية لاستقبال 2 مليون زائر يقبلون عليها كل عام في هذه المناسبة..وتم تجهيز ملاعب الأطفال والمهرجانات الفنية للرواد. كما قررت محافظة الجيزة فتح حديقة الجيزة العام والتي تقع على مساحة 150 فدانا بطريق الفيوم مجانا للزائرين..كما استعدت مديريات الصحة بكل المحافظات لتوفير الأدوية اللازمة لمواجهة الطواررئ وتكثيف سيارات الاسعاف في الأماكن الأكثر ازدحاما.


أخبــــــــار اليــــــوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إنه ينتهي في الساعة الثانية ظهر غد الموعد الذي حددته لجنة الانتخابات الرئاسية لتلقي طلبات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ولن تقبل اللجنة أية طلبات للترشح تقدم بعد هذا الموعد، ولن يتم تمديد الموعد حسب مصادر اللجنة.

ونقلت عن المستشار د. عبد العزيز سالمان أمين عام اللجنة: إنه لو أقفل باب الترشيح على مرشح واحد فستجري الانتخابات في موعدها المحدد. ولكي يعتبر المرشح الوحيد فائزا بمنصب رئيس الجمهورية لابد من حصوله على نسبة 5% من إجمالي عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة الناخبين وعددهم 53 مليونا و909 آلاف و306 مواطنين أي يحتاج المرشح الوحيد إلى حوالي 2 مليون و695 ألفا و 465 صوتا.

وأشارت إلى أن اللجنة تبدأ اعتبارا من اليوم في عقد اجتماعات متواصلة برئاسة المستشار أنور العاصي لمواجهة الاستحقاقات التي سيحفل بها هذا الأسبوع وما يليه من أيام حتي إتمام الانتخابات وانتهاء اللجنة من عملها. وتعلن اللجنة بعد غد قائمة الذين تقدموا بأوراق ترشيحهم مستوفاة واعتبروا بصفة مبدئية مرشحين للمنصب.

وأكدت أن د.محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أصدر قرارا بمنع مرشحي الرئاسة أو ممثليهم من دخول المؤسسات التعليمية وذلك في إطار حرص الوزارة على الحيادية في فترة الدعاية الانتخابية وما يعقبها خلال عملية الاقتراع. كما أصدر قرارات أخرى تتعلق بعدم كتابة أي عبارات خاصة بالانتخابات على أسوار المدارس أو الإدارات التعليمية، وعدم تعليق أي صور أو منشورات للمرشحين داخل ديوان الوزارة والمراكز التابعة له، وداخل المديريات والإدارات والمدارس.

وقالت الصحيفة إن وزارة الخارجية أكدت استعداد مصر وترحيبها بطلب الاطراف الدولية والاقليمية مراقبة الانتخابات الرئاسية. وقال السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم الوزارة ان مصر لا تخفي شيئا وانها تريد تحقيق الشفافية والمصداقية لهذه الانتخابات. وأشار إلى أن وزارة الخارجية تنقل جميع الطلبات الدولية والاقليمية التي تقدم اليها إلى اللجنة العليا لتتخذ القرار بشأنها ودراسة توافقها مع ضوابطها.

وأكدت الصحيفة أن د. وائل الدجوي وزير التعليم العالي أكد أن المجلس الأعلي للجامعات سيناقش الأربعاء القادم تفويض رؤساء الجامعات بالتنسيق مع وزارة الداخلية طلب دخول الشرطة بشكل ثابت بدءا من يوم 3 مايو القادم وهو موعد بدء امتحانات نهاية العام بالجامعات وحتى نهايتها وذلك طبقا للبروتوكول الموقع بين الجانبين. وأضاف أن هذا التفويض سيكون لكل رئيس جامعة على حدة بدءا من الآن لكي يتخذ القرار المناسب لطلب دخول الشرطة وجودها بشكل ثابت حتى نهاية العام بصورة لا تتيح لأي فرد أن يعكر صفو الامتحانات أو يحدث أي اضطرابات للطلاب الممتحنين خاصة في الجامعات الساخنة في احداثها.


الشــــــأن الــــدولـــــي:

من جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن وسائل الإعلام الغربية اهتمت بمتابعة تطورات الأحداث في مصر ومعركة الانتخابات الرئاسية التي انطلقت بتقدم المشير عبدالفتاح السيسي بأعداد ضخمة من التوكيلات إلى اللجنة العليا للانتخابات، ليكون أول المرشحين الذين يستوفون أوراقهم.

وأضافت أن الصحف أكدت أن السيسي أزال العقبة الأخيرة أمام ترشحه للرئاسة في مصر، مؤكدا أنه ليس منافسا سهلا وأن على من ينافسه أن يتوقع معركة صعبة، مشيرة إلى أن السيسي تمكن من جمع ما يقرب من نصف مليون توكيل بحسب تصريحات أعضاء حملته الانتخابية.


ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الطيب بلعيز وزير الداخلية الجزائري أعلن أمس فوز الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة للمرة الرابعة بنسبة 81%، وقال إن المناوشات لم تؤثر إطلاقا على سير العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن الأحزاب المشاركة في هذا الاقتراع تحلت بدرجة كبيرة من الوعي السياسي ومارست السياسة بأساليب ديمقراطية بعيدا عن العنف المادي أو اللفظي.


ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن المسئولين الانفصاليين فى جمهورية "دونيتسك"، أعلنوا عدم التزامهم باتفاق جنيف، واعتبروا أن الاتفاق لم يتم التوقيع عليه باسمهم، مؤكدين اعتزامهم تنظيم استفتاء حول انتقال دونتسيك للحكم الذاتي. وصرح دنيس بوشيلين، أحد وزراء حكومة جمهورية دونتسيك المعلنة، بأن الانفصاليين يوافقون على إخلاء المباني التى يحتلونها كما ينص الاتفاق، شريطة إخلاء السلطات الأوكرانية المبانى الحكومية التى احتلتها بشكل غير شرعي، على حد تعبيره. وأوضح المتحدث، أن كاميرون وأوباما، شددا على أهمية مواصلة الأعمال التحضيرية بشأن فرض عقوبات إضافية محتملة على روسيا.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة، أعلنت مقتل ما يزيد على 58 مدنيا من الذين لجأوا إلى قاعدة الأمم المتحدة فى بور شرق جنوب السودان، وإصابة سبعين آخرين بجروح فى هجوم مسلح على القاعدة. وأدانت السفيرة لدى الأمم المتحدة سامنتا باور، الهجمات الاخيرة، وقالت إن واشنطن ستتعاون مع شركائها لتحديد المسئوليات وستسعى لملاحقة المذنبين أمام العدالة.