الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

تقرير: إنتاج البنزين الأمريكي يقفز لأعلى مستوى مسجل لشهر مارس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال تقرير شهري من معهد البترول الأمريكي يوم أمس الخميس أن إنتاج الولايات المتحدة من البنزين والمشتقات سجل مستوى قياسيا مرتفعا في مارس، كما قفزت الصادرات مقارنة مع مستوياتها قبل عام.
وأضاف التقرير أن إنتاج البنزين زاد بنسبة 4.7 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى 9.3 مليون برميل يوميا في حين قفز إنتاج المشتقات 11.9 بالمئة إلى 4.8 مليون برميل يوميا.
وزادت الامدادات المحلية -وهي مقياس للطلب- 2.3 بالمئة للبنزين إلى 8.8 مليون برميل يوميا و2.4 بالمئة للمشتقات لتصل إلى 3.9 مليون برميل يوميا.
وتراجعت صادرات المنتجات المكررة 1 بالمئة عن مستويات فبراير إلى نحو 4 ملايين برميل يوميا لكنها ظلت مرتفعة بنسبة 28.3 بالمئة عن مستوياتها قبل عام مع استفادة مصافي التكرير من أسعار رخيصة للنفط الخاص المحلي وطلب عالمي قوي.
ووفقا لمعهد البترول فإن إجمالي واردات المنتجات البترولية في مارس زاد 0.4 بالمئة عن الشهر نفسه من العام الماضي ليصل إلى 9.5 مليون برميل يوميا في حين ارتفعت واردات النفط الخام 2.7 بالمئة إلى 7.7 مليون برميل يوميا. ومع هذا فان هذين هما ثاني أدنى المستويات في 18 عاما.
وتراجعت واردات المنتجات المكررة 8.3 بالمئة إلى 1.8 مليون برميل يوميا مدفوعة بهبوط نسبته 22.6 بالمئة في واردات البنزين إلى 430 ألف برميل يوميا.