الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

الخميسي: منع "حلاوة روح" اعتراف رسمي بعجز الإنسان المصري

 الروائي السيد الخميسي
الروائي السيد الخميسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الروائي السيد الخميسي: إنني ضد المنع في الفن، وضد تدخل غير المتخصص في تقييم الأعمال الفنية على أسس أخلاقية "فالأخلاق نسبية" تتفاوت النظرة إليها من شخص لآخر ومن جماعة بشرية لأخرى.. يوجد علم اسمه النقد الفني يختص بتقييم الأعمال الفنية.
وأضاف الخميسي، في تصريحات خاصة حول منع المهندس إبراهيم محلب لفيلم "حلاوة روح": إن تدخل غير المختصين يفتح نفقا مظلما يمنحنا فرصة أن نمارس فيه سطوة وتسلط بعضنا على بعض، خاصة أن الأعمال الفنية تعبير عن حالة المجتمع وتصوير ما فيه من خير أو من شر، ولا توجد حياة تخلو من الخير ومن الشر فوجود أحدهما مقترن بوجود الآخر.
وتابع الخميسي: المبدأ الإنساني هو حرية الاختيار، تلك الأمانة التي قبلها الإنسان.. ومقاومة الشر تكون بمصارعته بنموذج الفضيلة وعلى الناس الاختيار، لأن تنمية الذوق الفني هي الوسيلة الوحيدة لمقاومة الإسفاف الفني ساعتها تسقط الأعمال المسفة من تلقاء نفسها.
وأكمل: المنع يرغب الناس في الممنوع ويأتي بنتيجة عكسية، هذه حقيقة تربوية معروفة، والمنع اعتراف رسمي بنقص أهلية الإنسان المصري وعجزه عن مجادلة الفكرة بالفكرة، وهذه إهانة لوعي وتحضر مجتمع علم الناس الفن والفضيلة والحضارة منذ آلاف السنين.