السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

مولد كهرباء لكل مواطن.. شعار المرحلة في مواجهة الضلمة.. أسعار تبدأ من 700 جنيه وحتى 18 ألفًا.. و6 نصائح غالية للاستخدام الآمن تجنبًا للمخاطر والموت صعقًا بالكهرباء

الدكتور محمد شاكر،
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

مولد كهرباء لكل مواطن، شعار المرحلة في مواجهة الضلمة، بعد أن عجزت حكومة محلب في حل أزمة انقطاع التيار الكهرائي، الأسعار تبدأ من 700 جنيه وحتى 18 ألفًا، ومع كل مولد شهادة ضمان تضم عددًا من النصائح الغالية لطرق الاستخدام الآمن تجنبًا للمخاطر والموت صعقًا بالكهرباء.

واقع الأمر، أن الشعب المصري يعاني من أزمة الكهرباء التي قد أعلنت عنها وزارة الكهرباء بشكل واضح، حيث تعيش مصر في الظلمات منذ ما يقرب من شهرين و أكثر، وسط رسائل من وزارة الكهرباء للمواطنين بتخفيف الأحمال والاستهلاك، وهو ما يعود بنا إلى نقطة البداية باستخدام المولدات الكهربائية، والتي ابتدعت الصين في تصنيعها بأسعار رخيصة لتناسب السوق المصرية التي تحتاج إلى ما يقرب من مليون مولد كهربائي، وفي المقابل لا يعلم الشعب المصري كيفية الأمان والصيانة اللازمة لتلك المولدات، فضلًا عن استخدام السولار في التوليد، وهو يؤكد أيضًا على تواجد الطاقة التي لا تتواجد بشكل دائم


أسعار المولدات الكهربائية في مصر تبدأ من 700 جنيه وحتى 18 ألفًا، ويباع المولد ومعه قواعد الأمان والاستخدام، وهو ما يؤكد على حماية المواطن إلا أن عددًا كبير من المواطنون لا يستخدمون تلك الإرشادات منها: ضرورة الحرص عند شراء المولد الحصول على تعليمات طريقة تشغيله وتنفيذها بدقة، ووضع المولدات في مكان خارج البيت وأن يكون جيد التهوية وضرورة إبعاد الأطفال عنه، وذلك بسبب ما يخرج منه من عوادم سامة كغاز أول أكسيد الكربون وغيره والذي كان سببًا في وفاة العديد في الآونة الأخيرة.

وأيضًا يجب فصل التيار الكهربي بتنزيل أمان مصدر الكهرباء الرئيسي عن البيت حتى لا يأتي التيار فجأة والمولد يعمل، وتتابع الإرشادات: "عند تزويد المولد بالوقود اللازم لتشغيله سواء كان البنزين أو السولار يجب أن يكون قبل عملية التشغيل، مع ضرورة قفل سدادة خزان الوقود للمولد بشكل جيد قبل عملية التشغيل، وألاّ يضاف بأي حال من الأحوال الوقود والمولد يعمل لأنّ في ذلك تكمن الخطورة ".


وفى العتبة أو شارع الأزهر يأتي العديد من المصريين لشراء المولد، ويقول أيمن عبد الهادي، أحد أصحاب المحال في شارع الأزهر، إن المصريين دائمًا ما يبحثون على حلول ولكن في متناول سعر اليد، مؤكدًا أن المولد الصيني سعره لا يتجاوز الألف جنيه، بينما المولد الأصلي يبدأ من 5000 جنيه، ومع ذلك لا يهتم المواطن بالأمان أو الأضرار الناجمة عن المولد..

ويقول: في العموم مفيش في مصر حوادث ناجمة عن المولدات، مؤكدًا على وجود كتب التعريفات داخل الجهاز.

بينما أكد جمال عبد الله، صاحب مقهى، أن الجهاز يعمل في المقهى منذ العام الماضي بسبب انقطاع الكهرباء المتواصل، ومع ذلك يؤكد على حرص العمال بالتعامل مع الجهاز الذي من الممكن أن يشعل المقهى.

وأضاف أن الأزمة دائمًا ما تكون في البنزين أو السولار، خاصة بعد نظام الكارت الإلكتروني.