الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

الأمم المتحدة تدين التعذيب الممنهج داخل سجون الأسد

 الأمم المتحدة
الأمم المتحدة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أدانت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، تعميم التعذيب في السجون السورية، وذلك عقب اطلاعها علي صور تعذيب لأسري سوريين كانوا محتجزين داخل سجون النظام واستجوابها لـ 38 شخصًا تعرضوا إلي التعذيب، حسبما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز". 
ونقلت الصحيفة قول الطبيب الشرعي بأن بعض الحالات تم تجويعها لعدة أسابيع فضلا عن الحالات التي تم الاطلاع عليها ووجدت آثار تشوهات علي الجسد جراء التعذيب المفرط مثل أسير تم ربطه وتقييده لمدة أسابيع مع تجويعه. 
كما أعربت عن انزعاجها لاستعماله أيضا من طرف بعض المجموعات المسلحة منها "داعش".
وقالت الصحيفة إن هناك تفاصيل جديدة ظهرت أمس الثلاثاء، حيث ظهرت صور من جندي سوري "لم يذكر اسمه" كانت وظيفته تصوير جثث المعتقلين وقرر أن يقوم بتهريب الصور وعرضها، بعد هروبه من سوريا. 
ونقلت الصحيفة قول الطبيب الشرعي في وزارة الداخلية البريطانية أنه من بين 55 ألف صورة تم فحص 5500 صورة فقط.
وأثبتت جميع الفحوصات التي أجريت على 26 ألفا، من أصل 50 ألف صورة، أنها كانت حقيقية، ولم يجر عليها أي تعديل، وأظهرت الوثائق بعد التدقيق، أن الضحايا في الصور، تعرضوا للتعذيب الممنهج، وهم مقيدو الأيدي والأرجل، مع وجود حالات خنق متعمد، بواسطة أسلاك أو حبال.
وقال أستاذ القانون في جامعة سيراكوزا ديفيد كرين أن الصور صحيحة وليست مزيفة، مشبهًا معاملة الضحايا في سوريا بمعسكرات التعذيب النازية، و أضاف :" الصور أدلة مباشرة علي القتل المتعمد". 
وعلقت الصحيفة بأن الملاحقة القضائية لنظام الأسد تبدو قصيرة المدي لأن روسيا سوف تتصدي لذلك وتحمي الأسد مجددًا لأنها تمتلك حق الفيتو.