الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

زعيم التمرد في جنوب السودان يحذر من نشوب حرب أهلية

 زعيم التمرد في جنوب
زعيم التمرد في جنوب السودان يتعهد بالقتال حتى سقوط سلفا كير
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد زعيم حركة التمرد في جنوب السودان رياك مشار في مقابلة مع وكالة فرانس برس أنه يريد السيطرة على العاصمة جوبا وحقول النفط الاساسية محذرا من ان الحرب الاهلية لن تتوقف قبل سقوط الرئيس سلفا كير.
وفي وقت يدخل فيه النزاع في جنوب السودان شهره الخامس تزامنا مع محادثات سلام هشة، وصف مشار رئيس جنوب السودان ب"الديكتاتور"، واشار الى انه لا يجد "سببا لتقاسم الحكم" معه.
وقال مشار خلال المقابلة التي جرت مساء الاثنين في مكان سري في ولاية اعالي النيل النفطية "اذا كنا نريد اسقاط الديكتاتور فجوبا هي هدف وحقول النفط اهداف".
واندلع نزاع جنوب السودان في جوبا في 15 ديسمبر الماضي قبل ان يمتد الى ولايات أخرى مهمة في هذا البلد النفطي، وأسفر عن سقوط آلاف القتلى وتشريد حوالي 900 ألف آخرين. ويتواجه جنود موالون للحكومة وآخرون التحقوا بمشار، الذي اقيل من منصبه كنائب للرئيس في صيف 2013.
واتخذ النزاع بسرعة طابعا اتنيا بين الدينكا التي ينتمي اليها كير والنوير التي ينتمي اليها مشار.
وأضاف مشار "نحن لا نقوم سوى بمقاومة النظام الذي يريد تدميرنا"، مشيراً الى أنه يأمل أن "يحترم الطرفان" اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في 23 يناير والذي ينتهك بشكل دائم.
وعلقت الجولة الثانية من المحادثات بين الطرفين، والتي تجري في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، في مارس حتى نهاية ابريل الحالي.
وقد حذرت الامم المتحدة بداية الشهر الحالي من أن المجاعة تهدد الدولة الجديدة بسبب الحرب.