الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بروفايل

أبوإسماعيل.. الشيخ المحامي هوايته إهانة القضاء

محاكمة حازم صلاح
محاكمة حازم صلاح أبو إسماعيل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اشتهر حازم أبوإسماعيل في الفترة الأخيرة بتكرار إهانته للقضاة الذين يقومون بمحاكمته، الأمر الذي أدى إلى أن يحكم القاضي عليه اليوم بالسجن لمدة عام بسبب هذه الإهانات قبل الحكم عليه في القضية الأساسية والمتهم فيها بالتزوير في أوراق جنسية والدته أثناء تقدمه للترشح لرئاسة الجمهورية، حيث قام القاضي بتأجيل الجلسة ولم تكن هذه المرة الأولى بل قام بنفس فعلته أيضًا في الجلسة الماضية وتم الحكم عليه بسنة أخرى ليكون رصيده من تهمة إهانة القضاة عامين كاملين بخلاف ما سيحكم عليه في العديد من القضايا الأخرى المتهم فيها.
محمد حازم صلاح أبوإسماعيل محمد من مواليد الدقي، الجيزة عام 1961 درس القانون المصري وأصبح متحدثًا في الفكر الإسلامي والشئون السياسية، له دراسات دستورية وقانونية، وأبحاث تخصصية في علوم التربية والإدارة والاقتصاد على مدى 25 سنة، بجانب دراسته العلوم الشرعية، وهو عضو مجلس نقابة المحامين المصرية ضمن لجنة الشريعة الممثلة للإخوان المسلمين في النقابة، ومرشح سابق لانتخابات مجلس الشعب المصري.
عمل محام بـالنقض وله مرافعات عديدة في قضايا شهيرة منها المحاكمات العسكرية للإخوان المسلمين، وله مؤلف قانوني في أصول الدفاع في القضايا وطعون دستورية متعددة.. كما إنه غير اثنين من مبادئ محكمة النقض. شارك في الجمعيات الخيرية لمساعدة الفقراء، وشارك أيضًا في المحاكم العرفية للحكم بين المواطنين.
ولم تكن قضية إهانة القضاة هي الأولى بالنسبة لأبوإسماعيل بل قام من قبل بإهانة اللجنة العليا للانتخابات حين تقدّم للترشّح لانتخابات الرئاسة المصرية 2012 وتم استبعاده بعد اكتشاف تزويره لأوراق جنسية والدته لتكون تلك هي القضية الأولى والأشهر في هذا العام، حيث قامت اللجنة العليا للانتخابات حيث وقع على إقرار بعدم حصول والدته على جنسية أجنبية إلا إن التحقيقات أثبتت عكس ذلك وأكدت قيامه بالتزوير في الأوراق الثبوتية لوالدته التي ثبت أنها كانت تحمل الجنسية الأمريكية.. لتبدأ النيابة العامة في التحقيق معه.
وكان لحازم أبوإسماعيل العديد من البرامج التليفزيونية التي قام فيها بالتأصيل ونشر مبادئه منها برنامج فضفضة والذي كان يذاع على قناة "الناس" كل يوم "أحد"، وبرنامج "لقاء مع" وكان يذاع أسبوعيًا على قناة الشباب كل يوم "إثنين"، ويليها برنامج ملفات أبوإسماعيل الذي كان يذاع على قناة "أمجاد" يومي الإثنين والثلاثاء.