الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"الرباط" تشهد تكريم الشاعر الراحل عبد المجيد فرغلي

الشاعر الراحل عبد
الشاعر الراحل عبد المجيد فرغلي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نظم المركز الثقافي المصري بالعاصمة المغربية الرباط برعاية السفير المصري إيهاب جمال الدين، أمس الأربعاء، حفل تكريم للشاعر المصري الراحل عبد المجيد فرغلي، احتفاء بمساره الشعري المتميز على مدى عقود من الزمن وعرفانا بعطاءاته الإبداعية الجمة للثقافتين العربية والإسلامية.
وأعرب المستشار الثقافي الدكتور محمد بركات خلال الاحتفالية عن القيمة الكبيرة للراحل عبد المجيد فرغلي وعن عمق العلاقات المصرية المغربية واهتمام المغرب وشغفه بالثقافة المصرية واحتفائه بالشعراء والأدباء ورجل الفكر والثقافة المصرية لما من مصر من مكانة عالية.
وقدم بركات درع المركز لنجل الشاعر الراحل تكريما مصريا له لما قدمه من عطاء زاخر، كما كرمته وزارة الثقافة المغربية خلال الاحتفالية من جانب مندوب وزارة الثقافة عبد الحكيم قرمان.
وشهد التكريم قراءات شعرية للراحل قدمها كل من الشاعر علي حوم وشعراء مغاربة آخرون كما ألقيت خلال الحفل بعض قصائد الراحل القومية (غرناطة الجديدة) والغزلية (والقبلات كوخز الإبر).
كما قدمت الشاعرة بشرى الزروال قصيدتي (حسناء عبر الزمان) و(مليكة الفراشات)، وقدم القاص المصري شوقي عيدين مقطعا من قصة بعنوان (حنين) وقصيدة من نظم عبد المجيد فرغلي بعنوان (درة على دوحة القدس)، وقدمت الزجالة فاطمة بوعام من المحمدية قصائد زجلية، والشاعر الشاب نذير آيت كروم قصيدة صوفية بعنوان (فراقك بالفعل متصل)، فيما قدم الشاعر الإماراتي خليفة بن راشد الوالي قصائد من الشعر النبطي.
واشتهر عبد المجيد فرغلي بإنتاج ملاحم شعرية من قبيل (الخليل إبراهيم) في أربعة وستين ألف بيت شعري تقع في أربعة عشر جزءا.
وكانت أعمال الراحل موضوع العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه عن أعمال الشاعر الراحل كما ترجمت العديد من قصائده إلى اللغة الإنجليزية، على يدي متى حسن منير، وإلى اللغة الفرنسية على يدي الشاعرة المغربية بشرى الزروال.