تشهد الدراما الرمضانية منافسة كبيرة فى كل عام، ويعتاد دائما صناع الأعمال والقائمين عليها بمحاولة جذب الجمهور فى الحلقة الأولى، والتى تعد دائماً بمثابة كارت التعارف الأول وجواز السفر بالنسبة للجمهور، لذلك تمثل الحلقة الأولى توقع للخط البيانى لسير الأعمال رغم أنها لا تمثل قاعده مطلقة، إلا أنها تمثل مؤشراً هاماً عن الإنطباع العام للعمل من قبل المشاهدين؛ وفى التقرير التالى نرصد لكم أبرز إنطباعات اليوم الأول لدراما رمضان :
- "سيرة الإمام" النبوى يغرد خارج السرب
يجسد الفنان خالد النبوى شخصية الإمام الشافعى، ليعود بالدراما الدينية بعد فترة إنقطاع فنى، وظهر المسلسل فى الحلقة الأولى بحالة فنية مختلفة لبداية بسيطه بمشاهد هادئة تسيطر فيها الطبيعه والصحراء على الكادرات الأولى، وظهور مميز لخالد النبوى مكبل ويتم ترحيله مع مجموعه على ظهر الإبل، إلى جانب سرد تدريجى للأحداث، نبرات صوت هادئه دون إفتعال أو إنفعال، بلغة عربية فصحى لطبيعة العمل والحقبة الزمنية التى يهدفها، ويرافق فريق العمل مصحح لغوى طوال فترات التصوير، إلى جانب مراجع تاريخى وعرض الحلقات بشكل مستمر على مجمع البحوث فى الأزهر الشريف، ليحقق المسلسل نجاحاً كبيراً بين المتابعين ورواد السوشيال ميديا فى الحلقة الأولى من عرضه
المسلسل بطولة خالد النبوى، أروى جودة، جيهان خليل، نضال الشافعى، حمزه العيلى، سلمى أبو ضيف، ومن نجوم الوطن العربى النجم السورى خالد القيش، هافال حمدى، والأردنية فرح بسيسو، والإخراج ليث حجو
- "سره الباتع" خالد يوسف يقدم إخراج درامى بطعم السينما
لاقت الحلقة الأولى من مسلسل "سره الباتع" للمخرج خالد يوسف نجاحاً كبيراً بين الجمهور، ولفت المسلسل أنظار المتابعين والنقاد بالعمل الدرامى الأول للمخرج خالد يوسف، وإستطاع يوسف أن يجذب كل المتابعين إلى عمل على المستوى الإخراجى فى بداياته يقدم شكلا مميزا، وزوايا وكادرات من الإبهار فى الدراما ولكن بطعم سينمائى لأحد أهم المخرجين السينمائيين تميزاً، وتصوير القرية بالمبانى الخاصه بها، والأبنية والجدران بطراز معمارى رائع، وتفاصيل "المجاميع" والإستعانة بهم وإستغلال أعدادهم كلوحة فنية، إلى جانب التشويق منذ الحلقة الأولى بالبحث عن قصة صاحب المقام، وما حقيقتة، وبداية الجذب للأحداث بكرماته ولجوء أهل القرية له فى كل كبيره وصغيره، وظهور ورقة فى المقام تعبر عن زمن الإحتلال الفرنسى ونابليون، وترشدنا إلى بعض الرموز فى محاولة البحث عن حلها، كل تلك العناصر ساهمت فى تقديم عمل لافت للنظر منذ الثوان الأولى من عرضة
المسلسل بطولة أحمد السعدنى، أحمد فهمى، حسين فهمى، صلاح عبدالله، خالد الصاوى، ريم مصطفى، أحمد عبد العزيز، حنان مطاوع، أحمد وفيق، قصة يوسف إدريس والإخراج خالد يوسف.
- "صفارة" أمين تنافس مكى "الكبير"
لا يخلو الموسم الرمضانى دائماً من الأعمال الكوميدية، ويعتبر الأبرز على مدار ٦ مواسم هو مسلسل "الكبير أوى" للنجم أحمد مكى، والذى يستمر فى النجاح منذ الحلقة الأولى وكالمعتاد نجح مكى فى جذب الجمهور ولاقت الحلقة الأولى مشاهدات كبيره وتصدرت محركات البحث مثل كل مواسم مكى مع النجاح خاصة بعد ظهور مكى "الكبير أوى" بمشهد الزواج مع زوجته الجديدة الراقصة"لورديانا"، والذى كان حلم يراود الكبير. المسلسل بطولة أحمد مكى، بيومى فؤاد، رحمه حسن، محمد سلام، هشام إسماعيل، والإخراج أحمد الجندى.
فيما ظهر النجم أحمد أمين فى أولى حلقات مسلسله الكوميدى "الصفارة" بالكوميديا الهادئة التى تتخلها أحداث تشويقيه فى إطار كوميدى، وقدم أمين شخصية شفيق موظف السياحة الذى قدم فكرة للترويج للسياحة عن طريق تطبيق سواح يساعد السائحين فى التعرف على معالم مصر.
إلى جانب أن العمل يهدف إلى مناقشة ملامح بعض المشكلات المجتمعية من الحلقة الأولى وأبرزها، الغيره فى العمل بين الزملاء حيث سرق صديق شفيق فكرته للترويج للسياحة.
وبعد مرور سنوات، تظهر الصفارة التى تعيد المشهد لشفيق الموظف لمدة ثلاث دقائق مره اخرى بعد سرقة صديقة للعمل لمشروعه وتنتهى الحلقة بنهاية غير مفهومه كنوع من التشويق ، ليحقق المسلسل نجاحاً كبيراً من الحلقة الأولى، ويقدم نموذج ينافس عرش مكى كبير الدراما الكوميديه لسنوات . مسلسل الصفارة بطولة أحمد أمين، طه الدسوقى، محمد رضوان، حاتم صلاح، آية سماحة، تأليف أحمد أمين والإخراج علاء إسماعيل.
_ "الكتيبة ١٠١" على خطى "الاختيار"
على مائدة الدراما الرمضانية يقدم نموذج الأعمال الوطنية هذا العام بمسلسل "الكتيبة ١٠١" والذى يجسد ملحمة وطنية للكتيبة فى التصدى للبؤر الإرهابية، وبعد إعتياد الجمهور المصرى فى مشاهدة الأعمال الوطنية على مدار سنوات مسلسل "الإختيار" بأجزائة الثلاثة، يسير مسلسل "الكتيبة ١٠١" على خطى الأعمال الوطنية.
تظهر من الحلقة الأولى للمسلسل إشتباكات بين قوات الجيش والعناصر الإرهابية على أرض سيناء، ويظهر بطولات رجال قوات الأمن والتضحيات التى يقدموها.
المسلسل بطولة عمرو يوسف، آسر يس، وفاء عامر، فتحى عبد الوهاب، أحمد صلاح حسنى، تأليف إياد صالح والإخراج محمد سلامة.