الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

اليوم.. ختام معرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة 2014

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
انتهت فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة، اليوم الذي ينظمه مركز القبة السماوية العلمي بالتعاون مع شركة انتل مصر ووزارة التربية والتعليم، بالإعلان عن المشاريع الثلاثة الفائزة والتي ستؤهل للمشاركة بمعرض انتل الدولي للعلوم والهندسة بالولايات المتحدة في الفترة من 11 – 16 مايو 2014. 
وقد فاز بالمركز الأول، من الإسكندرية، مشروع ج-14 (الروبوت الطائر)، للطالبين فارس عصام وعبد العزيز أحمد. 
والمشروع عبارة عن تصميم الطائرة ج14 الدائرية الشكل وهي مزيج من طائرات الهليكوبتر والجناح الثابت. ويمكن ان تطير عموديا وبشكل مباشر، وفي مساحات ضيقة. يمكنها أن تنفذ مهمات مثل الروبوتات وهي آمنة من الحوادث. 
وفي المركز الثاني، من الدقهلية، مبخر الخواء لتنقية المياه، للطالبات سارة عزت ومنى السيد وهدى ممدوح.
هذا المشروع يعتمد على فكرة غلي الماء في درجة حرارة الغرفة من خلال وضعه في بيئة مثل الفراغ، مما يؤدى إلى خفض كمية الطاقة اللازمة لغلي الماء. ولذلك فإن مبخر الفراغ يستطيع تحويل المياه المالحة أو مياه الصرف الصحي إلى الماء المقطر الذي يمكن إعادة استخدامه في العمليات الصناعية، ويمكن استخدامه أيضا بوصفها مياه الشرب بعد إضافة نسب مناسبة من الأملاح.
وجاء في المركز الثالث، من الإسكندرية، مشروع توظيف تقنيات الطاقة الكهربية الحرارية لتحسين كفاءة ألواح الخلايا الشمسية، للطالب عبدالله محمد.
والمشروع يتضمن تنفيذ نموذج أولي لتقييم أداء الخلايا الضوئية من خلال مقارنة عينتان ذات تركيز حراري ضوئي عالي؛ وذلك مستندًا على تأثير Seebeck، الذي يشير إلى حدوث جهد كهربي عند تطبيق التدرج في درجة الحرارة في تقاطعات اثنين من المواد الحرارية. 
هذا وللعام السابع علي التوالي؛ نظمت مكتبة الإسكندرية المعرض من 16 إلى 18مارس 2014. ويتم تنظيم تلك المسابقة المحلية من أجل تجهيز الطلاب للمشاركة والمنافسة والفوز في المسابقة الدولية. يأتي معرض مكتبة الإسكندرية بالطلاب، من سن 14 إلى 18 سنةً، من كل محافظات مصر، للبحث والابتكار والتنافس، استعدادًا للمعرض الدولي للعلوم والهندسة.