الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

دكتور محمد جيكل.. ومستر هايد مرسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

“,”دكتور جيكل ومستر هايد“,” هي رواية خيالية للأديب الإسكتلندي “,”روبرت لويس ستيفنسون“,”، نشرت لأول مره في لندن عام 1886. تتناول الرواية الصراع بين الخير والشر داخل الإنسان، اهتم بها علماء النفس؛ لما فيها من نظره علمية دقيقة لما يدور بداخل النفس البشرية من صراعات، لاقت نجاحًا فوريًّا بعد صدورها.. وتحولت إلى فيلم رعب بنفس عنوان الرواية عام 1931، ومثل فيه “,”فردريك مارشيه“,” وحصل من خلال هذا الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عام 1932، وتم إعادة إنتاج الرواية في فيلم آخر عام 1941 من بطولة “,”سبنسر تراسي“,”، و“,”لانا تيرنر“,” و“,”إنجريد برجمان“,”.
قامت أنجريد برجمان بأداء دور بارع، وهو خادمة دكتور جيكل، الذي كان يقوم بعمل دواء في مختبره يحوله لمجرم دميم؛ لكي يكون بشخصيتين: الأولى طبيب مرموق، والثانية مجرم دميم تسبب في قتل كثير من الضحايا الأبرياء، حتى يلاقي حتفه على يد الشرطة؛ فيموت جيكل وهايد في وقت واحد، الطبيب المرموق والمجرم الدميم.
ونصل للنهاية المخزية، التي أدت إلى تواجد شخص ممسوخ لا هوية له ولا مسحة من إنسانية.. وبعد أكثر من قرن على ظهور الرواية والفيلم، كان لمصر نصيب من الحظ بظهور النسخة الواقعية للفيلم الخيالي: من تأليف مكتب الإرشاد، وإخراج المهندس خيرت الشاطر، وبطولة الدكتور محمد مرسي.
قبل جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، خرجت جريدة الحرية والعدالة في صدر صفحتها الأولى بأن مرسي يتعهد، ويضمن، ويلتزم:
- الشعب صاحب الحق في إملاء الشروط على رئيس الجمهورية،
- فريق رئاسي من خارج كل التيارات،
- نواب للرئيس من خارج الإخوان،
- سأحقق الاستقرار منذ اليوم الأول،
- لا مجال للطوارئ.
وبعد نجاح مرسي، أصبح الوحيد صاحب الحق في إملاء الشروط على رئيس الجمهورية هو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان.. وهرب أغلب مساعدي الرئيس ومستشاريه، ولم يبق إلا قيادات الجماعة.. ولم يدخل قبطي أو امرأة ضمن نواب الرئيس.. وفرض الرئيس الطوارئ على مدن القناة.. أما الاستقرار فحدث ولا حرج.
ونسي مرسي وجماعته برنامج المائة يوم، وتعهده بحل مشكلات الأمن والمرور والوقود والخبز والقمامة..
حتى أن عددًا من النشطاء السياسيين تداولوا أغنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي “,”فيس بوك“,”، و“,”تويتر“,” وموقع “,”يوتيوب“,”، رصدوا فيها حال الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، التي وصلت إليها البلاد بعد مرور 300 يوم على حكم الرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين.
وحملت الأغنية، التي تناولت فشل الرئيس في تنفيذه وعوده، عنوان “,”يا مرسي إنت مش أد الكرسي“,”.
كما تناولت كلمات الأغنية الواقع الذي شهدته الساحة السياسية في مصر من عمليات عنف؛ على خلفية القرارات التي اتخذها الرئيس مرسي، ومنها الإعلان الدستوري، فضلاً عن عودة مجلس الشعب، وقيام أنصاره بمحاصرة المحكمة الدستورية، ومدينة الإنتاج الإعلامي، والاعتداء على المتظاهرين أمام قصر الاتحادية.
وذكّرت الأغنية الرئيس مرسي باعتداء أنصاره على المتظاهرين في جمعة كشف الحساب التي دعت إليها القوى المدنية، والتي كان هدفها مطالبة الرئيس بالكشف عما حققه من وعود بعد مرور 100 يوم على حكمه للبلاد، وقالت كلمات الأغنية، “,”شكلك مش أد الكرسي.. من جمعة كشف الحساب.. عارفين العيشة هتبقى هباب“,”.
واستنكرت الأغنية تعنت الرئيس في عدم إعادة تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، وحنثه بوعده الذي قطعه على نفسه، قائلة: “,”سِبت شوية إخوانجية.. ركبوا اللجنة التأسيسية.. قفلوا على الحرية النور.. والغرياني سلق الدستور.. وخطبنا بإعلان دستوري.. دكتاتوري دكتاتوري“,”.
وفي خطاب شهير للدكتور مرسي قال جملته المأثورة “,”الستينيات، وما أدراك ما الستينيات“,”، وكان الخطاب في طياته يحمل هجومًا شرسا على الزعيم الراحل وفترة حكمه.. لكن الدكتور مرسي سرعان ما نسي ذلك أثناء حملة التسول الدولية التي يقوم بها مع رجاله.. وقام بارتداء الوجه الآخر أثناء زيارته لجمهورية روسيا.. حتى أن صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية قد أشارت، في تقرير لها، إلى أن مرسي ناشد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء زيارته الأخيرة إلى روسيا، وذكَّره بالعلاقات السابقة والقوية بين القاهرة وموسكو في عهد الزعيم جمال
عبد الناصر، وكيف ساعدت موسكو القاهرة في بناء السد العالي بعدما انسحبت الولايات المتحدة من تمويل المشروع، وأن بوتين رد: «سنتحدث في هذا الموضوع فيما بعد».
هكذا الأمر بكل بساطة، مجرد قناع نخلعه ونرتديه حسب اللزوم.. ارتدى مرسي قميص
عبد الناصر أمام بوتين، وذهب يتسول من دولة الكفار.. لكن دولة الكفار ما زالت تضع مرسي وإخوانه على قائمة المنظمات الإرهابية؛ لذلك لم تكن الزيارة رسمية، ولم يلق مرسي أحدًا يستقبله ويودعه ويتحدث معه إلا عمدة مدينة سوتشي، وهي مدينة أشبه بمنتجع صحي على البحر الأسود.
ولم يتخل مرسي عن قميص عبد الناصر مرة أخرى أمام عمال الحديد والصلب في احتفالات عيد العمال.. وعنما ذكر مرسي اسم عبد الناصر ضجت القاعة تصفيقًا.. وقال مرسي: “,”إن عبد الناصر لما عمل الحديد والصلب كان عايز مصر تمتلك قلعة صناعية كبيرة تشع في كل جنبات مصر نهضة صناعية كبيرة“,”.
ونأتي إلى ثالثة الأثافي.. مرسي مع القضاة.
في مايو 2006، في وسط القاهرة، وأمام دار القضاء العالي، تجمَّع نواب الإخوان المسلمين، ومعهم نواب المعارضة والمستقلين، مرتدين أوشحةً مكتوبًا عليها: “,”نواب الشعب مع القضاة“,”، مردِّدين الهتافاتِ المؤيِّدة للقضاة.. وكانت المناسبة إحالة المستشارين هشام البسطويسي ومحمود مكي للتحقيق؛ بسبب حديثهما عن تزوير الانتخابات.. وقتها كان الدكتور مرسي على رأس نواب الإخوان، وشاركه الدكتور عصام العريان، وغيرهما من قيادات الجماعة، وتعرضوا مع غيرهم من المتظاهرين إلى الاعتقال.
وفي مايو 2013 تفاقمت أزمة القضاة مع نظام الحكم الحالي لمرسي وإخوانه؛ بسبب قانون السلطة القضائية الذي ينوي فيه الإخوان الإطاحة بثلاثة آلاف قاضٍ، وفقًا لتصريحات مهدي عاكف، المرشد العام السابق.
واجتمع مرسي مع المجلس الأعلى للقضاء، ودعا إلى عقد مؤتمر العدالة، ووعد مرسي القضاة بأن يأخذ التشريع المزمع إصداره لقانون السلطة القضائية بكل توصيات مؤتمر العدالة.. وبعد يومين تقدم حزب الحرية والعدالة، الذي كان يرأسه مرسي، باستعجال إلى مجلس الشورى لسرعة مناقشة قانون السلطة القضائية؛ لتفويت الفرصة على مؤتمر العدالة، من ناحية، ومن ناحية أخرى لتفويت الفرصة على المحكمة الدستورية، التي من المقرر أن تحل مجلس الشورى في جلستها المقررة 2 يونيه القادم..
هكذا الأمر ببساطة.. يظهر دكتور “,”جيكل“,” مع القضاة.. وبعدها بيومين يظهر مستر “,”هايد“,” في مجلس الشورى.. ولم يبق إلا البحث عن ممول يقوم بإنتاج الفيلم..!!