الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

وزير الأوقاف في خطبة الجمعة: في إخفاء ليلة القدر حكمة إلهية

وزير الأوقاف خلال
وزير الأوقاف خلال الخطبة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ألقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خطبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، اليوم 28 رمضان 1443 هــ الموافق 29 / 4 / 2021م بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) بالقاهرة، تحت عنوان: "حسن الخاتمة"، وذلك في إطار الدور التثقيفي والتنويري الذي تقوم به وزارة الأوقاف، والتوعية بقضايا الدين والمجتمع التي تسهم في بناء الإنسان، وغرس القيم الإيمانية الصحيحة.

وأكد وزير الأوقاف، أن التقوى هي الغاية الأسمى من الصيام كما قال الحق سبحانه: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" وفي الأصل هم مؤمنون، والمعنى ليزدادوا إيمانًا مع إيمانهم، وتقوى على ما هم فيه من التقوى، والتقوى كما قال عنها بعض أهل العلم: هي الخوف من الجليل (عز وجل) والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل ، بأن يولِّد الصيام في العبد حسن المراقبة لله سبحانه والخشية منه ، يقول سبحانه: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ، وعلينا أن نسأل أنفسنا هل ازددنا حبًا للطاعة وبعدًا عن المعصية؟ فإذا تحقق ذلك فقد حقق الله لنا التقوى.

وأوضح "جمعة": أن من كان يأكل الحرام سواء بغشٍ أو احتكارٍ أو سرقةٍ أو اختلاسٍ أو رشوةٍ أو غير ذلك، هل عاهد الله أن يكف عن هذه الطرق المحرمة؟، من كان يكذب قبل رمضان، هل عاهد الله على الصدق وأقلع عن الكذب وأقلع عن أذى الناس؟، هل سابق في الطاعات وتسابق في ترك المعاصي؟، من تحقق له ذلك فقد استفاد من الصيام وقراءة القرآن، يقول الحق سبحانه: "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ" فهل استفدنا من قراءة ومدارسة القرآن الكريم وتحول ذلك إلى سلوك ، كما سُئِلَتْ السيدة عائِشةُ (رضي الله عنها) عن خُلُقِ رسولِ اللهِ (صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ)، فقالَتْ: "كان خُلُقُه القُرآنَ" حيث كانت أخلاقه وسلوكياته ترجمة عملية لآداب وشرائع القرآن الكريم.

وأوضح الدكتور محمد مختار، أن بعض الناس إذا مضت ليلة السابع والعشرين ظن أنه قد قضى نحبه ولم يعد بنفس الحماس الذي بدأ به الشهر ظنًا أن ليلة القدر قد مضت، وهنا نقول له هل قالت السيدة عائشة (رضي الله عنها) كان إذا دخل السبع أحيا ليله؟ ، أم قالت: "أنَ النبيُّ (صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ) إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ"؟ ، بل كان (صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ) يجتهد كل العشر، فعلى المسلم أن يسابق الزمن وكلما أوشك الشهر على الانتهاء فكأن خيرًا يتفلت منه فيزداد اجتهادًا في الطاعة والعبادة، فلنجتهد في الأيام الأخيرة كاجتهادنا في أول رمضان أو أشد، فالفرصة سانحة لنيل رضوان الله (عز وجل)، فإذا ضيعنا الأيام الباقية فمن أين نعوضها، كما أن أمر رسول الله (صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ) كان واضحًا بأن نتحرى ليلة القدر في الليالي العشر الأواخر منه وليس في الليالي السبع الأواخر منه، فليلة القدر كما يمكن أن تقع في ليلة السابع والعشرين، يمكن أن تقع في ليلة الثامن والعشرين أو التاسع والعشرين أو الثلاثين، وفي إخفاء تحديدها حكمة إلهية وهي أن نجتهد في كل هذه الليالي وليس في ليلة واحدة، بل إن السعيد إذا وفقه الله لليلة القدر شرح صدره لمزيد من الطاعة، وكان النبي (صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ) يحيي الليالي العشر كاملة حتى ليلة الثلاثين، بل أبعد من هذا وهو إحياء ليلة العيد التي يغفل كثير من الناس عنها، والثواب في ساعات الغفلة أعلى ، ذلك أن النبي (صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ) يقول: "وإنَّما الأعمالُ بالخواتيمِ".

كما أكد، أن الناس كما يجتهدون في الطاعة والقيام والتراويح وقراءة القرآن عليهم أن يكملوا ما بدأوا به الشهر من الإنفاق وتقديم المساعدة للفقراء والمساكين، حيث إن الفقراء يحتاجون الطعام والغذاء في آخر الشهر كما كانوا يحتاجونه في أوله ، فعلينا مواصلة ما كنا بدأنا به الشهر الكريم من الإطعام ، بل علينا أن ننظر إلى ما هو أبعد من الإطعام، فهل فكر أحد أن يكسو بعض الفقراء كما يكسو أبناءه؟، ليُدخل الفرحة على الفقراء والمساكين والأيتام في هذه الأيام المباركة ، حيث وردت الآثار بفضل إغنائهم عن الطواف والسؤال في هذه الأيام.

وأردف: فمن واجب الوقت إطعام الطعام وإكرام الفقراء والمساكين والأيتام فيما تبقى من أيام هذا الشهر وفي أيام العيد لنغنيهم عن الحاجة إلى سؤال الناس، فمن ذاق عرف ومن عرف اغترف ولم يتوقف ، والعبرة بالخواتيم ، وكان نبينا (ص) يقول : " يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ " وعن عائشة (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا) أنها قالت: يا رسول اللَّه، إنك تُكثر أن تدعو بهذا الدعاء؟ فقال (صلى الله عليه وسلم): "إِنَّ قَلْبَ الْآدَمِيِّ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ عز وجل فَإِذَا شَاءَ أَزَاغَهُ، وَإِذَا شَاءَ أَقَامَهُ".

وحضر خطبة الجمعة كلًا من: اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة نائبًا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي،واللواء محمود سيد شعراوي، وزير التنمية المحلية،و محمد محمود سعفان وزير القوى العاملة، والدكتور هشام عبد العزيز علي، رئيس القطاع الديني، والدكتور خالد صلاح، مدير مديرية أوقاف القاهرة، ولفيف من قيادات الوزارة، وجمع غفير من المصلين.

A1E23833-FF8F-4AC2-8EF3-F29C3417F3EC
A1E23833-FF8F-4AC2-8EF3-F29C3417F3EC
F85E7545-3DE3-4EC3-85E8-0C3BE1DC255B
F85E7545-3DE3-4EC3-85E8-0C3BE1DC255B
C1937028-1577-4371-825C-2DED8AF8CA01
C1937028-1577-4371-825C-2DED8AF8CA01
AC7A60A8-A9CC-4A2E-8F58-3647E4622428
AC7A60A8-A9CC-4A2E-8F58-3647E4622428
7B067C24-5B51-4FB5-85C9-5756D6F766D1
7B067C24-5B51-4FB5-85C9-5756D6F766D1
53FB4158-D43E-4B8F-8DA0-C87C9783BB77
53FB4158-D43E-4B8F-8DA0-C87C9783BB77
9B2855DB-9278-4F20-A965-6E7A7E2062B5
9B2855DB-9278-4F20-A965-6E7A7E2062B5
2B59EED8-138C-4101-8B84-EB2B4F6E49BD
2B59EED8-138C-4101-8B84-EB2B4F6E49BD
144383C5-3B9C-4556-A1CF-18454368B321
144383C5-3B9C-4556-A1CF-18454368B321
049F25CE-84DD-4C19-8521-69E59F6BADEE
049F25CE-84DD-4C19-8521-69E59F6BADEE
D75477E6-B0F8-49C9-BD71-33D311152CEA
D75477E6-B0F8-49C9-BD71-33D311152CEA
9FAFB10F-33FC-416E-8C97-4B06A401A719
9FAFB10F-33FC-416E-8C97-4B06A401A719
BDA45955-D4B1-4365-B725-221417EB56F1
BDA45955-D4B1-4365-B725-221417EB56F1
63FA8983-419C-4CCF-AD9E-D935619CF2CF
63FA8983-419C-4CCF-AD9E-D935619CF2CF
98D6EB3D-FE1D-45D4-99AC-18F9721123D2
98D6EB3D-FE1D-45D4-99AC-18F9721123D2
5CFED3F7-E5F5-4AB8-891E-EDB1E116DA22
5CFED3F7-E5F5-4AB8-891E-EDB1E116DA22
3A0E6D60-F295-42D0-A5C1-185DB1FD9073
3A0E6D60-F295-42D0-A5C1-185DB1FD9073
95E22BC7-4C83-43B5-993E-B5448E612084
95E22BC7-4C83-43B5-993E-B5448E612084
A1EE4BEA-40A4-4541-9326-EAC31BA5F7F0
A1EE4BEA-40A4-4541-9326-EAC31BA5F7F0