الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

عاصي الحلاني: فرحان بوجودي في الإسكندرية لأنها بتفكرني ببيروت

في افتتاح مهرجان الموسيقي العربية بالاسكندرية..

عاصي الحلاني
عاصي الحلاني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعرب الفنان اللبناني عاصي الحلاني، عن بالغ سعادته بوجوده في مصر وخاصة محافظة الإسكندرية، من أجل إحياء أولى حفلات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية الثلاثون بمكتبة الاسكندرية بمصاحبة فرقة الحفني بقيادة المايسترو أحمد عامر.

واشعل عاصي الحلاني حماس جمهور الإسكندرية بعد غنائه "مصر كبيرة"، وعقب بعد ذلك قائلا: "فرحان بوجودي في الاسكندرية لأنها بتفكرني ببيروت، و مصر دائما في ازدهار وتقدم والله يديمها علينا".

وقدم الحلاني باقة من أجمل اغانيه منها مصر كبيرة، حبك وبغار، قولي جاي، انا مارق مريت، قومي أرقصي، عندك بحرية، ست الستات، مالي صبر يا ناس، وقدم لأول مرة أغنيته الجديدة" قمر" ومن أغاني التراث قدم أغنية" ابتدي المشوار" للعندليب الأسمر واختتم الحفل بأغنية في حب مصر"احلف بسماها وبترابها".

وتستأنف فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية الثلاثون بمدينة الاسكندرية حيث تقدم الفنانة الكبيرة عفاف راضي حفلا فنيا كبيرا يوم الخميس الموافق ٤ من نوفمبر بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار ومشاركة نجوم الأوبرا.

وجدير بالذكر أن مسرح مكتبة الإسكندرية يحتضن 6 ليالي من حفلات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية في دورته الثلاثون والتى تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر.

ويشار الى أن  فعاليات الدورة الـ 30 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية سوف تبدأ في الفترة من ١ حتى ١٥ نوفمبر ويستمر على مدار ١٥ يوما متتالية.

وتضم ٣٣ حفلا غنائيا وموسيقى بمشاركة ١٠١ فنان من ١٠ دول عربية هي مصر، لبنان، المغرب، السعودية، العراق، سوريا، تونس، فلسطين، الأردن، عمان وتقام على 6مسارح بثلاث محافظات القاهرة(النافورة، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية )، اوبرا دمنهور، مكتبة الإسكندرية التى تستضيف الحفلات لأول مرة.

ويأتي ذلك بجانب المؤتمر العلمي المصاحب الذي يناقش موضوع الآلات الموسيقية في الإبداع الموسيقي العربي المعاصر من خلال عدة محاور رئيسية هيالإبداع المعاصر للموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا، الكتابة الآلات الموسيقى العربية بين التخت والاوركسترا، خصوصية الآداء على الآلات الموسيقية العربية،تجارب استخدام الآلآت الغربية فى الابداع الموسيقى العربى ما لها وما عليها (رؤى نقدية)،دور الآلات الشعبية في الإبداع الموسيقي، تعليم آلات الموسيقى العربية، إضافة الى المسابقة التي تحمل إسم الدكتورة رتيبة الحفني للشباب والاطفال وذوى القدرات الخاصة والعزف المنفرد على آلات التخت الشرقي والمسابقة الكبرى للغناء العربي والتى وضعت ضمن شروطها أداء اغنية جديدة تقدم لأول مرة، بالإضافة إلى معرضين لفنون الخط العربي الأول.