الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

البابا تواضروس: يجب الابتعاد عن الغيرة والحسد والغضب

البابا تواضروس
البابا تواضروس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأربعاء، عظته الأسبوعية.

قال البابا تواضروس: تحدثنا عن المزمور بإنه يقدم لنا مجموعة من دروس الحكمة للحياة ودروس الحكمة بنحتاجها كلنا حتى يمارس الإنسان حياته بطريقة صحيحة، وتكلمنا أيضًا أن خلاصة آية ١ ، ٢ إننا نبتعد عن الغيرة والحسد والغضب من نجاح الأشرار لأن كل ده خداع وكل ده مؤقت. 
وأضاف: نسمي الدرس الأول "اتَّكِلْ عَلَى الرَّبِّ وَافْعَلِ الْخَيْرَ" درس لطيف وواضح إن الواحد يرمي اتكاله على ربنا، لكن لابد توضيح أنواع الاتكال لأنه توجد أنواع خاطئة الإنسان ممكن يتكل على أي شئ. 
وتابع البابا تواضروس: أنواع الاتكال الخاطيء هي إن الإنسان يتكل على ذاته أو يتكل على بشر أو يتكل على المال، ويمكن يكون ذلك أشهر أنواع الاتكال الخاطيء، لأن الاتكال معناه المساندة.
واستطرد البابا ، أولًا الاتكال على الذات وهو إن الإنسان يضع كل ثقته في ذهنه في فكره في علمه في معرفته فقط، ويتكل على عقله وربما يقول ليس يوجد إله آخر، أنا إلهي عقلي وأشهر نموذج لهؤلاء هما الملحدين.
الكتاب بيقولنا "تَوَكَّلْ عَلَى الرَّبِّ بِكُلِّ قَلْبِكَ، وَعَلَى فَهْمِكَ لاَ تَعْتَمِدْ." (أم ٣ : ٥) ، والإنسان الذي يعتمد على فكره وعقله فهو يفتح باب واسع جدًا للشيطان إنه يدخل ويبتدي يكون لعبة في إيد الشيطان بأفكار خاطئة، زي موسى النبي في العهد القديم اتكل على عقله لما أراد أن يخلص شعبه "فَرَأَى رَجُلاً مِصْرِيًّا يَضْرِبُ رَجُلاً عِبْرَانِيًّا مِنْ إِخْوَتِهِ، فَالْتَفَتَ إِلَى هُنَا وَهُنَاكَ وَرَأَى أَنْ لَيْسَ أَحَدٌ، فَقَتَلَ الْمِصْرِيَّ وَطَمَرَهُ فِي الرَّمْلِ. (خر ٢ : ١١ - ١٢ ) طبعًا استخدم العنف واعتمد على فكره البشري وبمجرد أن فرعون عرف، موسى خاف وإبتدى يهرب. 
وأضاف البابا بان الله هو من كان يرى أنه لم يحن الوقت ليطلق الشعب وإن موسى أيضًا لم يكن مهيأً أنه يقود الشعب، ويمكن يكون من أنواع الاتكال الخاطيء على الذات هو اتكال الإنسان على العاطفة أو وجدانه الداخلي ، يقول سفر الأمثال" اَلْمُتَّكِلُ عَلَى قَلْبِهِ هُوَ جَاهِلٌ، وَالسَّالِكُ بِحِكْمَةٍ هُوَ يَنْجُو". (أم ٢٨ : ٢٦) مثل رفقة لما اتكلت على عاطفتها ومحبتها ليعقوب أكثر من عيسو، فاقترحت على ابنها يعقوب أن يأخذ البركة بالخداع من يعقوب، واستخدمت أساليب خاطئة وكانت النتيجة إنها سببت مشاكل كثيرة ليعقوب بعد ذلك.
وتابع البابا تواضروس: كذلك الذي يرتبط عاطفيًا فقط بشخص لازم العقل يفكر وناخذ رأي المشورة لأن الاتكال على العاطفة فقط يستمر فترة قصيرة ويضيع الإنسان بعد ذلك، فلازم الإنسان يكون متوازن لأن الله أعطاه عقل وفكر وقلب ووجدان وإيمان، فالتركيبة دي مع بعضها لما أخد قرار في الحياة لا يكون اتكال فقط على الفكر أو ذات الإنسان.
مستطردا: فيه واحد يتكل على عقله فقط وواحد يتكل على عاطفته فقط وواحد يتكل على قوته فقط ومثال لذلك داود وجليات لما كان جليات بيفتخر بقوته الجسدية واتكاله عليها، ويعاير صفوف شعب الله، وجه داود بقوته الجسدية الضعيفة لكن اتكل على الله وكانت عبارته المشهورة "أَنْتَ تَأْتِي إِلَيَّ بِسَيْفٍ وَبِرُمْحٍ وَبِتُرْسٍ، وَأَنَا آتِي إِلَيْكَ بِاسْمِ رَبِّ الْجُنُودِ" (١صم ١٧ : ٤٥) ، إيمانه بشخص الله أن ينصره من خلال الزلطات الصغيرة وبالفعل مات جليات وانتصر داود، هنا الاتكال على القوة الجسدية، متنساش درس النهاردة الاتكال على الرب وافعل الخير.

قال: صورة ثانية من صور الاتكال الخاطيء وهو الاتكال على البشر، "الاحْتِمَاءُ بِالرَّبِّ خَيْرٌ مِنَ التَّوَكُّلِ عَلَى إِنْسَانٍ. الاحْتِمَاءُ بِالرَّبِّ خَيْرٌ مِنَ التَّوَكُّلِ عَلَى الرُّؤَسَاءِ".  (مز ١١٨ : ٨ - ٩) وده بيفكرنا بالآية "اسم الرب برج حصين" اسم الرب زي الحصن الكبير اللي الإنسان بيحتمي فيه، زي الصلاة القصيرة في التقاليد الكنسية "ياربي يسوع المسيح ارحمني أنا الخاطي" لأن بمجرد ذكر اسم الرب بيكون حصن حوالين الإنسان، علامة الصليب تكون حصن حوالين الإنسان، وهى وسيلة للاتكال عليه، الاتكال على البشر هو إن الإنسان تغافل على إن الله له دخل في الأمور وأنه هو اللي بيرتبها "وأن كل الأشياء تعمل معًا للخير للذين يحبون الله" هو مستبعد ربنا من القصة.
أرميا النبي بيقول "«هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: مَلْعُونٌ الرَّجُلُ الَّذِي يَتَّكِلُ عَلَى الإِنْسَانِ، وَيَجْعَلُ الْبَشَرَ ذِرَاعَهُ، وَعَنِ الرَّبِّ يَحِيدُ قَلْبُهُ". (ار ٥ : ١٧)
تابع: مثال للناس اللي بتتكل على البشر: يوسف إخواته باعوه، ويوسف قال لرئيس السقاة "سوف يردك فرعون إلى مقامك وحينما يصير لك خير تصنع إليَ إحسانًا وتذكرني لفرعون وتخرجني من هذا البيت" يوسف اعتمد على رئيس السقاة ومع ذلك لم يذكره رئيس السقاة بل نسيه، وبالصورة دي يوضح لنا إن يوسف في ضعفه اتكل على إنسان، في حين إن الله له وقت "لكل شيء تحت السماوات وقت" وقت معين الله يستخدمه فيه.
مثال آخر موسى وفرعون في التاريخ، فرعون كان عنده مجموعة كبيرة من السحرة والعرفاء اللي بيستشيرهم في الضربات واستطاع إن السحرة يعملوا زي موسى وهارون في الضربة الأولى عند تحويل المياه إلى دم، وفي الضربة الثانية ضربة الضفادع لما البلد امتلأت بالضفادع، والضربة الثالثة ضربة البعوض لم يستطيعوا فعل شيء، فوقفوا لفرعون وقالوا له "هذا أصبع الله" يعني دي حاجة خارجة عن قوتنا وفهمنا ومعرفتنا، واستمرت الضربات لحد ما فرعون سمح لهم بالخروج بعد أن خذله السحرة والعرفاء وانتهت حياته وجيشه بالغرق في البحر.
أول درس من دروس الحكمة الجميلة اجعل اتكالك دائمًا على ربنا وافعل الخير، اتكل على ربنا وكن أمينًا في عملك وربنا هو مجري طريقك.
صورة ثالثة من الاتكال الخاطيء وهو الاتكال على المال: وزي ما علمنا يسوع المسيح "لا يستطيع أحد أن يخدم سيدين يا إما الله يا إما المال" وكأنه جعل المال إله، ويقولنا أيضًا في سفر الأمثال من يتكل على غناه يسقط، وفي فرق ما بين المال ومحبة المال، المال نعمة من عند ربنا بتيسر حياتنا وتسهل طريقنا وده شيء طبيعي وأحيانًا يسموه عصب الحياة بلغة الاقتصاد.
لكن محبة المال هي أصل لكل الشرور ويمكن ده اللي بنشوفه في الصراعات والنزاعات والحروب التي تتم على مستوى العالم كله.
ياترى المال هو خادمك أم سيدك، وأقرب مثال ممكن ناخده هو الشاب الغني، هو شاب عنده الحيوية وعنده المال ولما قابل المسيح جثا على ركبتيه وسأله ماذا أفعل لأرث الحياة الآبدية، فقال له يسوع إحفظ الوصايا ورد الشاب الغني انه حافظها منذ حداثته، فقاله يسوع "إذهب وبع كل مالك وإعط للفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني" وكان قاصد بها إنه يأتيه على نقطة الضعف، ولما هذا الشاب اغتم ومضى حزينًا لأنه كان ذا أموال كثيرة، الأموال ماسكة فيه.
لذلك بعض الآباء يسموا هذا الغني بدل الشاب الغني بالغني الحزين.
"الْجَاهِلُ وَالْبَلِيدُ يَهْلِكَانِ، وَيَتْرُكَانِ ثَرْوَتَهُمَا لآخَرِينَ. (مز ١٠ : ٤٩)
ويشابه أيضًا مثل الغني الغبي اللي عنده ثمار كثيرة وحصاد وفكر في هدم مخازنه لبناء أعظم منها ليجمع هناك جميع غلاته وخيراته، ويقول لنفسه وَقَالَ "أَهْدِمُ مَخَازِنِي وَأَبْنِي أَعْظَمَ، وَأَجْمَعُ هُنَاكَ جَمِيعَ غَّلاَتِي وَخَيْرَاتِي، وَأَقُولُ لِنَفْسِي: يَا نَفْسُ لَكِ خَيْرَاتٌ كَثِيرَةٌ، مَوْضُوعَةٌ لِسِنِينَ كَثِيرَةٍ. اِسْتَرِيحِي وَكُلِي وَاشْرَبِي وَافْرَحِي، فَقَالَ لَهُ اللهُ: يَاغَبِيُّ هذِهِ اللَّيْلَةَ تُطْلَبُ نَفْسُكَ مِنْكَ، فَهذِهِ الَّتِي أَعْدَدْتَهَا لِمَنْ تَكُونُ؟ " (لو ١٢ : ١٨ - ٢٠) استخدم المال واجعله خادمك، اخدم به، بنسمع في بعض القصص إنه بيكنز المال وعايز يورث أبنائه، فإن ورثتهم المال فقط بعد حياتك سيكون هذا المال سبب في فساد علاقة هؤلاء الأبناء ببعض.
لأن فيه الأهم من ورث المال هو ورث المحبة، إزاي ينمون في محبتهم لبعض، لأن وراثة المحبة تجعل أبناءك يتذكرونك دائمًا بالخير، ويكونون أوفياء لك.
لأن توريث المال بدون محبة تكون نتيجته مأساوية، ولا أحد يذكرك.
الغني الغبي ده مثال للاتكال على المال.
الثلاثة مظاهر الخاطئة في الاتكال: 
١- اللي بيتكل على ذاته وفكره زي الملحدين.
٢- اللي بيتكل على البشر وفاكر إن البشر هيقدروا يساعدوه.
٣- اللي بيتكل على المال والمال لا يحقق له أي شيء.
كل اللي فات كان تمهيد للدرس عشان نعرف الصورة السلبية.
أما الصورة الإيجابية هي اتكل على الرب وافعل الخير، ذُوقُوا وَانْظُرُوا مَا أَطْيَبَ الرَّبَّ طُوبَى لِلرَّجُلِ الْمُتَوَكِّلِ عَلَيْهِ". (مز ٣٤ : ٨) صورة جميلة ، المتكل على الرب يُرفَع، يابختك لو كان اتكالك على ربنا، هيسهلك الأمور ويرتب لك كل حاجة، إعرف درس الحكمة الحقيقي.
مار إسحق يقول "توكل على الله وسلم نفسك له لأن ذاك الذي كان مع عبيده في شدائدهم ونجاهم وأظهر فيهم قوته هو يكون معك ويحفظك" توكل على الله، اتكالك على ربنا وإحساسك به.
"جعلت الرب أمامي في كل حين لأنه عن يميني فلا أتزعزع" تعبير قوي إنى أجعل الرب أمامي وطول ما أنا ماشي شايفه قدامي، واليمين تعبيره دايمًا عن القوة، فلا أتزعزع لأني متكل عليه.
الإنسان المتكل على ربنا بيسلم كل حياته وذاته ويعطي الإذن لربنا أن يكون وياه، ويجعله رفيق حياته، ويتسند عليه.
"حتى إن صرت في ظل وادي الموت لا أخاف شرًا لأنك أنت معي". حتى إن صرت في أزمنة الضيق في وادي ظل الموت بأي شكل من الأشكال أنا لا أخاف لأنك معي، عارف وحاسس وأنا متكل عليه وبعتمد عليه في كل شيء.
لكن في نقطة ننتبه لها وهى الفرق بين الاتكال على ربنا وبين التواكل، الاتكال على الله لا يعني التواكل أو الاسترخاء أو عدم المبالاة أو عدم التفكير، ربنا أعطانا العقول كي نفكر. وأسباب الحضارة اللي عايش فيها الإنسان، لأن الإنسان يستند إلى الله والاتكال عليه مثل رأي يوحنا ذهبي الفم يقول "والنعمة لا تأتينا ونحن مستلقين على ظهورنا".
أوضح مثال في العهد القديم في الاتكال على ربنا هو مثال إبراهيم أبو  الآباء "وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ: «اذْهَبْ مِنْ أَرْضِكَ وَمِنْ عَشِيرَتِكَ وَمِنْ بَيْتِ أَبِيكَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُرِيكَ. فَأَجْعَلَكَ أُمَّةً عَظِيمَةً وَأُبَارِكَكَ وَأُعَظِّمَ اسْمَكَ، وَتَكُونَ بَرَكَةً. وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ، وَلاَعِنَكَ أَلْعَنُهُ. وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ».  (تك ١٢ : ١ - ٣) ، وشرحها في سفر العبرانيين يقو " بِالإِيمَانِ إِبْرَاهِيمُ لَمَّا دُعِيَ أَطَاعَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَ عَتِيدًا أَنْ يَأْخُذَهُ مِيرَاثًا، فَخَرَجَ وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ إِلَى أَيْنَ يَأْتِي." (عب ١١ : ٨) فخرج وهو لا يعلم إلى أين يأتي ودي كانت دعوة من الله له وخرج معه وهو لايعلم أين يأتي في وسط صحراء العراق وسوريا لحد مانزل لأرض فلسطين.
اتكال على ربنا أحيانًا نسميه أن الإنسان مسلم حياته في إيد ربنا، زي الشخص اللي بيكرس نفسه في دير مثلًا أو في حياة أو خدمة وهو أمين مع ربنا والله هو اللي بيدبر له طريقه، وبالتالي هو محمول بيد الله، نفس القصة في حزقيال الملك لما حارب سنحاريب ملك أشور ولما جه سنحاريب يحاربه وتكون النتيجة أن "هكذا يقول الملك لا يجعلكم حزقيال تتكلون على الرب قائلًا إنقاذًا أنقذنا الرب ولا تدفع هذه المدينة إلى يد ملك أشور" وإبتدى سنحاريب يستهزئ بحزقيال وقال له سأعطيك ٢٠٠٠ فرس لو أتيت بـ ٢٠٠٠ فارس، ودخل حزقيال بيت الرب صرخ لله ومزق ثيابه وبعت لأشعياء النبي إنه يسنده بصلواته، ويبعت له سنحاريب "لا يخدعك إلهك الذي أنت متكل عليه" ويقولنا في تلك الليلة ضرب ملاك الرب الأشوريين وأهلك من جنودهم ١٨٥٠٠٠ مقاتل ودي كانت ضربة ملاك واحد، وهرب سنحاريب ولجأ إلى إله في معبده فهجم عليه ابنه وقتله بالسيف وراح سنحاريب وبقيت قصة من أعمال الله والاتكال عليه كيف يكون، وإزاي أن ملاك يرسله الله يشيل كل عدو يستهزأ ويعاير وفي النهاية كانت النصرة بسبب اتكاله على ربنا، وسنحاريب اللي اتكل على معبوده الوثني راح في السكة.
أرجوك إعرف أن حياتك مع الله واتكالك عليه وفعل الخير، لو إنت متكل على ربنا هتلاقي نفسك فرحان ومتهلل لأن الله هو الذي يقود كل خطواتك حتى في مزمور"وَيَفْرَحُ جَمِيعُ الْمُتَّكِلِينَ عَلَيْكَ. إِلَى الأَبَدِ يَهْتِفُونَ، وَتُظَلِّلُهُمْ. وَيَبْتَهِجُ بِكَ مُحِبُّو اسْمِكَ. (مز ٥ : ١١) على طول فرح، كذلك بعد عبور موسى والشعب البحر الأحمر وغرق جيش فرعون رتلوا إنتصارًا بفرح اللي إحنا بنسميه الهوس الأول وكانت نغمة الفرح علامة أولى.
علامة ثانية "الطمأنينة" أنت متطمن جواك وواثق ان ربنا هيجرى الأمور وهو صاحبها، والطمأنينة دي شكل من أشكال السلام الداخلي، زي اللي بيذاكر ويعمل اللي عليه ولا ضيع وقت ويجتهد ويعافر في دراسته وفي النهاية كانت نتيجة طيبة عشان اتكل على ربنا أولًا وأخيرًا.
علامة الرضا لأن المتكل على ربنا يكون إنسان راضي مايعرفش التذمر، زي المزمور ده مزمور دواء ضد التذمر ويبتدى "لاَ تَغَرْ مِنَ الأَشْرَارِ، وَلاَ تَحْسِدْ عُمَّالَ الإِثْمِ،  فَإِنَّهُمْ مِثْلَ الْحَشِيشِ سَرِيعًا يُقْطَعُونَ، وَمِثْلَ الْعُشْبِ الأَخْضَرِ يَذْبُلُونَ" ودي المقدمة وأول درس من دروس الحكمة في الاتكال على الرب، علامة الرضا ومن أمثلة الإنسان الراضي "راعوث" قصتها جميلة وعارفين إزاي اتغربت واترملت وعاشت حياة صعبة واتكلت على ربنا وفضلت مرتبطة وملتصقة بحماتها نعمة وإزاي ربنا دبر طريقها وحياتها وتقابل بوعز وتصير جدة في نسب السيد المسيح. 
الخلاصة يا إخواتي أن اتكل على ربنا بإيمانك، اتكل على ربنا بالإنتظار والصبر، اتكل على ربنا وإبعد عن القلق وأشعر أن يد الله هي التي تقود وإن اتكالك على ربنا هو اللي هيفرحك وهو اللي هيطمنك وهيشيل أي روح تذمر في داخلك، والخلاصة الأجمل إن هو اللي هينجحك، اتكل على الرب وإعرف أن هذا الاتكال هو الذي سيجعل حياتك كلها في فرح، يقول سفر المزامير " اِنْتِظَارًا انْتَظَرْتُ الرَّبَّ، فَمَالَ إِلَيَّ وَسَمِعَ صُرَاخِي،  وَأَصْعَدَنِي مِنْ جُبِّ الْهَلاَكِ، مِنْ طِينِ الْحَمْأَةِ، وَأَقَامَ عَلَى صَخْرَةٍ رِجْلَيَّ. ثَبَّتَ خُطُوَاتِي، وَجَعَلَ فِي فَمِي تَرْنِيمَةً جَدِيدَةً، تَسْبِيحَةً لإِلهِنَا. كَثِيرُونَ يَرَوْنَ وَيَخَافُونَ وَيَتَوَكَّلُونَ عَلَى الرَّبِّ." (مز ٤٠ : ١ - ٣) اتكل على الرب وإفعل الخير في حياتك بأي صورة ولا تنتظر الرد وأعرف إن ربنا هيعيطك نعم أعظم عن طريق الفرح والطمأنينة والرضا والنعم دي ستجعل حياتك جيدة، يحفظك المسيح ويحفظكم المسيح في اسمه القدوس بهذه الدروس عن الحكمة وهذا الدرس اتكل على الرب وإفعل الخير، لإلهنا كل مجد وكرامة من الآن وكل أوان وإلى الآبد آمين.