ads
ads
ads
الخميس 24-07-2014

 

رئيس التحرير

عبد الرحيم علي

آخر الأخبار

صحف اليوم: 3 سيناريوهات للتعامل مع تأجيل الدراسة بالجامعات..مشاورات حول التعديل الوزاري.. تنفيذ 26 جراجا من إجمالى 28 جراجا إضرابا عن العمل.. ومحاكمة المعزول في قضية وادي النطرون

أمل مهدي
الإثنين 24-02 - 08:35 ص
(0) تعليقات
صحف اليوم
 
تصدرت زيارة المبعوث الشخصي لرئيس جنوب إفريقيا للقاهرة وإضراب عمال النقل العام ومحاكمة مرسي وسد النهضة عناوين الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

تأجيل الدراسة

 تأجيل الدراسة


ذكرت صحيفة "الأخبار" أن ?الارتباك مازال يسيطر على مختلف الكليات في الجامعات الحكومية المصرية? ?نتيجة التأجيل المفاجيء للفصل الدراسي الثاني?، وأن إدارات الجامعات تسعى للتوصل لحلول مناسبة قبل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقرر له الخميس القادم لحسم مصير التيرم الثاني?.

قرار تأجيل الدراسة

جابر نصار
جابر نصار

و أكد الدكتور جابر نصار - رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعات وضعت سيناريوهات للتعامل مع قرار تأجيل الدراسة إلى8 مارس المقبل،وتتمثل في مد الدراسة يوما أو إلغاء أجازة السبت في بعض الكليات أو تكثيف المحاضرات، موضحا أن كافة الكليات الحاصلة على شهادة الجودة والاعتماد تواجه صعوبة كبيرة في حذف أجزاء من مناهجها، حيث أن هذه الكليات تخضع لمعايير دولية تستلزم حصول الطالب على عدد معين من الساعات الدراسية.
وقال مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات لـ "الأخبار" أن المجلس يقوم الآن بدراسة كيفية التعامل مع السيناريو الأسوأ وهو تأجيل الدراسة مرة أخرى، مشيرا إلى أنه في هذه الحالة سيتم بث المحاضرات عبر الانترنت أو من خلال قنوات الجامعات والتعليم العالي، وأوضح أنه في حالة اتفاق المجلس على مد الخريطة الزمنية للفصل الدراسي الثاني أسبوعين سيتم التنسيق مع القوات المسلحة لتأجيل مواعيد التجنيد لحين ظهور نتائج الطلاب
أحمد حلمي المتحدث
أحمد حلمي المتحدث الرسمي بإسم وزارة التربية والتعليم

ومن جانبه نفى أحمد حلمي المتحدث الرسمي بإسم وزارة التربية والتعليماتجاه الوزارة لإلغاء الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، مؤكدا على أن ما يتردد حول إلغاء التيرم الثاني بعد تأجيله مرتين ما هو إلا شائعة ليس لها أي أساس من الصح، وأوضح أن لجنة محذوفات المنهج اجتمعت أمس الأحد لإقرار المحذوفات من المنهج الدراسي والتي سيخرج تقريرها للنور بالمقرر الدراسي لكافة المراحل التعليمية ابتدائي اعدادي ثانوي اليوم وسيتم إعلانها على الموقع الرسمي للوزارة.

رئيس مجلس الوزراء

حازم الببلاوي
حازم الببلاوي
وفي شأن آخر، شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي على عدم اجرائه أى مشاورات حول التعديل الوزاري حتى الآن، وقال إن الحقيقة الوحيدة حاليا هى وجود وزارتين شاغرتين، هما الإنتاج الحربى والتعاون الدولي، وإنه من المحتمل أن تكون هناك وزارة ثالثة شاغرة

الاستمرار في الحكومة

 حسام عيسى
حسام عيسى
وحول ما تردد عن إبداء نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسى رغبته في عدم الاستمرار في الحكومة، قال الببلاوي "الاستقالة الرسمية هي التي قدمها الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي ويسأل عيسى عما نسب إليه".
وأضاف رئيس الوزراء قائلا "الحكومة تعمل بشكل مستمر، وأقرت تعديلات فى القوانين التي سيكون لها مردود إيجابي على تدفق قوي فى حركة الاستثمار قريبا".
وتابع: سددنا 5ر1 مليار دولار مديونية لشركات البترول الأجنبية، وسداد هذه المديونية ترتب عليه عودة عمل الشركات الأجنبية التي توقفت عن العمل.

صحيفة الأهرام

عدلي منصور
عدلي منصور



واهتمت صحيفة "الأهرام" باللقاء الذي عقده أمس الأحد الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور مع وزير أمن الدولة المبعوث الشخصي لرئيس جنوب افريقيا بسيابونجا كويلى، والذي سلم منصور خلال اللقاء رسالة من جاكوب زوما، تضمنت مساندة جنوب إفريقيا لمصر في حربها ضد الإرهاب، وحرصها على تقديم الدعم والمساندة لمصر لإنجاز المرحلة الانتقالية واستعادة مكانتها الإقليمية والدولية.
وذكرت الصحيفة أن الرئيس منصور استعرض أثناء اللقاء التقدم الذي تم احرازه لتنفيذ خريطة المستقبل، ولاسيما عقب إقرار الدستور، كما أشار إلى أن نتائج الاستفتاء التي أظهرت للعالم حجم الدعم الشعبى الكبير الذي يحظى به الدستور الجديد وخارطة الطريق، مؤكدا دعم مصر لحركات التحرر فى جميع ربوع إفريقيا ووقوفها دوما إلى جانب الشعوب الإفريقية.
ونقلت الصحيفة تصريحات بسيابونجا عقب اللقاء والتي أكد خلالها أن بلاده تقدر أهمية مصر، ودورها المحوري لحسم قضايا أفريقيا، فضلا عن كونها دولة محورية على مستوى الشرق الأوسط وقضاياه ، إلى جانب كونها مساهما فاعلا فى مهام حفظ السلم والأمن على الصعيدين الإقليمى والدولي.

من جانبه، طلب الرئيس منصور من بسيابونجا نقل شكره وتقديره لزوما على هذه المبادرة الطيبة التى تستهدف رأب الصدع فى العلاقات بين البلدين ، معربا عن تطلعه لترجمة هذه الخطوة الإيجابية إلى أفعال ملموسة بما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة للدول الإفريقية بوجه عام وللبلدين بوجه خاص.

القاهرة بلا أتوبيسات:

اضراب هيئة النقل
اضراب هيئة النقل العام
وذكرت صحيفة "الشروق" أن شوارع القاهرة الكبرى خلت أمس من أتوبيسات النقل العام بعد تنفيذ 26 جراجا من إجمالى 28 جراجا إضرابا عن العمل، اعتراضا على تجاهل الحكومة تحقيق مطالب العاملين بالهيئة وعدم ألتفاتها إلى إضرابهم الجزئي الذي بدأ أمس الأول.
وأشارت الصحيفة إلى أن سائقي وعمال الهيئة بدأوا في الإضراب العام أمس بعد انتهاء مهلة الـ 48 ساعة ، تضمنت إضرابا جزئيا التي منحوها للحكومة ولإدارة الهئية لتنفيذ مطالبهم ، التي تتمثل في صرف بدل طبيعة العمل بنسبة 100% إلى جميع العاملين أسوة بالعاملين بمترو الأنفاق والسكة الحديد.
وأضافت "الشروق": أن المطالب تشمل أيضا صرف بدل حافز الإجادة البديل للاثابة 500 جنيه على عدد أيام التشغيل ليبدأ بنسبة 400 جنيه على 20 يوما، ويرفع 50 جنيها يوميا حتى 22 يوما للمحافظات على التشغيل، على أن يتم التوحيد لجميع العاملين في الوجبة، وصرف 6 أشهر أرباحا سنوية أسوة بما يتم صرفه لبعض العاملين في المترو .

سد النهضة:

سد النهضة
سد النهضة

تابعت صحيفة " الأخبار " آخر تطورات ملف سد "النهضة" الاثيوبي، حيث نقلت تصريحات لوزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالمطلب والتي أكد خلالها أن الحل العسكري ليس من بين الخيارات المصرية رغم تعنت اثيوبيا في مفاوضات سد النهضة، موضحا أن الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لحل الأزمة، وشدد على أنه لا بديل لمصر سوى التمسك بحقوقها المائية، حيث أن السد يمكن أن يمثل محبسا للنيل الأزرق لانه يمنع المياه عن مصر والسودان لو أقيم بنفس مواصفاته وتصميماته الحالية.
وأضاف: أنه من المتوقع أن تستفيد مصر من علاقاتها الجيدة مع روسيا في حل الأزمة،لافتا إلى أن إيطاليا تساند القاهرة في مفاوضاتها.
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي، بينما تواصل أديس ابابا تقدمها في بناء السد، حيث أكد مدير المشروع في تصريحات صحفية أمس أن تشييد السد يجرى مثلما هو مقرر ، حيث تم استكمال أكثر من30منه
 ،وان عمليات الحفر والأشغال المائية والميكانيكية الكهربية تجرى وفقا للخطة الموضوعة.
وفي السياق ذاته،نفى عبدالمطلب تحيز السودان لاثيوبيا في أزمة السد، مؤكدا انها تتعاون مع مصر بشكل مميز، بينما أوضح وزير الري الأسبق الدكتور محمد نصر الدين علام أن الموقف الحيادي الذي أعلنته السودان يخالف التزاماتها في الاتفاقية الموقعة بين البلدين 1959 والتي تلزم الجانبين بتبني رأي موحد عند التفاوض مع أي دولة من دول حوض النيل.

زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي إلى تنزانيا

وزير الخارجية نبيل
وزير الخارجية نبيل فهمي-الرئيس جاكايا كيكويتي

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بزيارة وزير الخارجية نبيل فهمي إلى تنزانيا ومباحثاته مع الرئيس جاكايا كيكويتي، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي أن فهمي سلم الرئيس التنزاني رسالة من الرئيس عدلي منصور، تتناول رؤية مصر لتعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية مع تنزانيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، إضافة للعلاقات المصرية الأفريقية ومجمل الأوضاع الإقليمية بالقاهرة بما فيها العلاقة مع الاتحاد الإقليمي ودول حوض النيل.

وأشار إلى أن الوزير نبيل فهمي نقل للرئيس كيكويتي الرؤية المصرية تجاه موضوع مياه النيل والقائمة على حتمية التعاون مع دول الحوض كأساس لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية الهائلة وغير المستغلة في الحوض وضرورة تبني منهج الحوار والتفهم لاحتياجات الغير كأساس لتحقيق المنافع المشتركة لجميع دول الحوض وعدم الإضرار بمصلحة أي طرف.

وأوضح عبدالعاطي أن الرئيس التنزاني أبدى تفهمه الكامل لأهمية مياه النيل الحيوية بالنسبة لمصر والمبادئ تفرض علي دول المنابع الإخطار المسبق والتشاور مع دول المصب قبل إنشاء أي مشروعات من شأنها التأثير على تدفق المياه إليها، مؤكدا أن بلاده ستبذل قصارى جهدها ليظل النيل مصدرا للتعاون بين دوله وعدم الإضرار بمصالح مصر.

وأضاف: أن الوزير فهمي تناول خلال اللقاء العلاقة مع الاتحاد الأفريقي وأهمية الإسراع بتصحيح قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي وعودة مصر إلى مكانها ودورها الطبيعي داخل الاتحاد الأفريقي ..وعقب الرئيس التنزاني بضرورة أن تعود مصر بسرعة للعائلة الأفريقية التي كان لها دور رئيسي في بنائها، مؤكداً أن إجراء الانتخابات الرئاسية سيمثل خطوة حاسمة في هذا المسار.

محاكمة مرسي

المعزول مرسي
المعزول مرسي
ونشرت صحيفة "الأهرام" تفاصيل الجلسة الساخنة التي شهدتها أمس محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمقر اكاديمية الشرطة لنظر محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و35 متهما آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابى فى قضية التخابر مع دول و منظمات أجنبية خارج البلاد.
وأشارت الصحيفة إلى أن دفاع المتهمين صفوت حجازى ومحمد البلتاجى تقدموا مرة أخرى بطلب ر د المحكمة بزعم وجود شبهة خصومة بين هيئة المحكمة والمتهمين، مطالبين بمنحهم أجلا واسعا للتمكن من اتخاذ إجراءات الرد.
وأضافت الصحيفة: أن الجلسة شهدت حضور المحامين، الذين أمرت المحكمة فى جلستها الأسبوع الماضي بندبهم بعد تنفيذ هيئة دفاع المتهمين الأصلية تهديدهم بالانسحاب من القضية اعتراضا على القفص الزجاجي، ورفض المعزول الرد على المحكمة أثناء اثبات حضوره وقام المتهمون بالركل بالقدم والطرق باليد بشدة على قفص الاتهام، محدثين حالة من الضوضاء والصخب مبدين اعتراضهم على المحامين المنتدبين محاولين تعطيل الجلسة.
وواجه المستشار تامر الفرجانى - المحامى العام لنيابة أمن الدولة العليا، المتهمين بما نسب إليهم من ارتكاب تهم التخابر ودعم الإرهاب، مطالبا بتوقيع أقصى العقوبة عليهم، فيما قررت المحكمة التأجيل لجلسة 27 فبراير الجاري لاتخاذ دفاع المتهمين اجراءات طلب الرد.
وفي شأن آخر، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ناقشت أمس برئاسة المستشار أنور العاصي آخر الاستعدادات الإدارية للانتخابات الرئاسية ومراجعة تجهيزات نظام تصويت المغتربين والوافدين.

مصدر قضائي رفيع

الدكتور هاني محمود
الدكتور هاني محمود

وأكد مصدر قضائي رفيع لـ "الجمهورية" أن رئيس اللجنة التقى مع وزير التنمية الادارية الدكتور هاني محمود لبحث تنقية قاعدة بيانات الناخبين والمقترحات لضمان عدم تصويت الوافدين أكثر من مرة وربط لجانهم الكترونيا.
وأشار المصدر إلى اقرار النموذج الخاص بتأييد المواطنين للمرشحين تمهيدا لطباعة الكمية المطلوبة فور صدور قانون الانتخابات الرئاسية، حيث سيقدم كل مرشح تأييدات 25 ألف مواطن لهم حق الانتخاب من 15 محافظة على الأقل وبحد أدنى ألف تأييد من كل محافظة.
ونقلت صحيفة "الشروق" تصريحات رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق عبدالله فوزى والتي أكد خلالها أن مجهولين أخترقوا المحطات النهائية بالخط الأول للمترو قبل بدء مواعيد العمل الرسمية وقطعوا الشبكة الكهربائية المعلقة، وظهرت على الكابل المعلق علامات تدل على قطعه بمقص خاص بالأسلاك الحديدية ، وهو ما تسبب فى توقف حركة القطارات نهاية خط المرج.
وأشار فوزى لـ "الشروق" إلى أن فنيى المترو أصلحوا قطع الشبكة الكهربائية وتم استئناف حركة القطارات من الاتجاهين بشكل طبيعى بعد نحو ساعتين من التوقف ، ولجأت الشركة إلى تشغيل الحركة على شريط واحد من المطرية حتى المرج منذ قطع الكهرباء للتصدى لتكدس الركاب على أرصفة المحطات .. واصفا الحادث بـ "العمل التخريبي".
من جانبه، أكد مصدر أمني بمترو الأنفاق أن قوات شرطة ترفع منذ فترة التأمين لمراحله القصوى، حيث ينتشر رجال المباحث على الأرصفة ومعهم الكلاب البوليسية المدربة لتأمين المحطات ، إلى جانب خبراء المفرقعات لرصد أى مواد متفجرة ، وتفتيش بعض الركاب ذاتيا فى حال الاشتباه بهم، مشيرا إلى أن شركة المترو تتابع الحركة بدقة عبر غرفة العمليات، والكاميرات الموجودة فى جميع المحطات لمراقبة الخطوط الثلاثة، ورفع تقرير كل 5 دقائق عن حالة المحطات على طول الخطوط عبر غرفة التحكم المركزي

صعود مؤشرات البورصة:

البورصة
البورصة

وفي الشأن الاقتصادي ، اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بمواصلة صعود مؤشرات البورصة ، بعد تخطيها حاجز الـ 8 آلاف نقطة لأول مرة منذ عام 2008.

وذكرت الصحيفة أن المؤشر الرئيسي للبورصة "اي جى اكس 30 " قفز بشكل كبير أمس مدفوعا بتفاؤل المستثمرين في استمرار حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي، خاصة في ظل الخطوات الجادة التي تتخذها الحكومة لزيادة معدل النمو الاقتصادي ، وتحسن تصنيف مصر الائتماني.

وأشارت "المصري اليوم" إلى أن المؤشر الرئيسي صعد بنسبة 47ر1% ليتجاوز مستوى 8 آلاف نقطة للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008 ، وبلغت قيمة التداول على الأسهم 1ر1 مليار جنيه بعد تنفيذ 2ر43 ألف صفقة ، وربح رأس المال السوقى للأسهم 8ر5 مليار جنيه لينهى تعاملات جلسة التداول عن 491 مليار جنيه ، واتجه المستثمرون العرب والمصرين نحو البيع ، فيما واصل الأجانب اتجاههم للشراء

تعليقات Facebook

تعليقات البوابة نيوز


ads
صور

كل الأخبار

أندرجراوند


ads
ads
كاريكاتير


استطلاع الرأى

هل توافق علي وقف اطلاق النار بين حماس واسرائيل


البوابة نيوز على فيسبوك


Google+