الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوارات

المنشد الشاب محمد نشأت في حواره لـ"البوابة نيوز": السوريون في مصر يشعلون المنافسة.. والفن الديني عاد قويا كما كان في الزمن الجميل

المنشد الشاب محمد
المنشد الشاب محمد نشأت
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
له حنجرة دافئة نقيّة وصوت رخيم عذب يعرج بك إلى عوالم روحية من الفن الأصيل والإنشاد الجميل؛ طالما صدح في المنابر فهز بصوته المشاعر إنه كــروان دار الأوبرا المنشد محمد نشأت.
نشأت منشد ديني وعضو بنقابة الإنشاد الديني ومنشد بدار الأوبرا المصرية ورئيس لجنة الإنشاد بجمعية صوت الشارع الأدبية ولد في 6 سبتمبر 1997 بمحافظة المنوفية نشأت على حب الإنشاد الديني وحضور مجالس الذكر كونه من أبناء الطريقة الشبراوية الخلواتية احداي أكبر طرق التصوف في مصر والعالم الإسلامي؛ فيقول خلال حوار أجرته البوابة نيوز معه أنه بدأ من هنا حبه للإنشاد الدينى وساعده والده الراحل الشيخ نشأت كمال على تنميته موهبته حيث كان إمامًا وخطيب بالأوقاف ويتمتع بصوت جميل؛ وإلى نص الحوار...

كيف كانت رحلتك مع عالم الإنشاد ؟
انتمی للطريقة الشبراوية الخلواتية كنت أحضر فيها مجالس الذكر مع والدی وكنت استمع إلى المنشدين فكنت أحاول تقليدهم ومن هنا كانت البداية، حيث بدأت رحلتي مع الإنشاد أواخر عام 2013 باعتمادي بنقابة الإنشاد الديني والمنشدين ودخولي مدرسة الإنشاد. 
هل كان للأسرة دور في توجّهك نحو هذا الفنّ الأصيل؟
طبعا.. لقد كان للأسرة دور مهمّ وكبير في ذلك من خلال التشجيع والتحفيز الدائمين باعتبار فن الإنشاد رسالة تربوية وحضارية وهذا مااقتنعت به أسرتي والحمد لله.

هل لديك إصدارات؟ وما تقييمك لمدى نجاحها؟
نعم.. عملت انشودة بعنوان نبينا الهادی وبفضل الله أعجبت كثيرا من المشاهدين ولقاءات كثيرة علی القنوات المصرية والفضائية والعربية والحمد لله أخذت الأول علی مستوى الجمهورية في مسابقة الجامعات 3 سنين علی التوالی وإحيائی مهرجان كرنفال رمضان التابع لوزارة الآثار بمتحف النسيج المصري 3 سنين علی التوالي لي الكثير من الحفلات الدينية التي أحييها في دار الأوبرا المصرية ومقر الطريقة الشبراوية الخلواتية والكثير من اللقاءات التلفزيونية والكثير من حفلات شارع المعز بالقاهرة وأحيا حفلات متعددة بالجامعات المصرية.
في رأيك هل يخدم " الفيديو كليب" الأنشودة ؟ وإلى أيّ مدى؟
اكيد طبعًا.. الفيديو كليب يخدم الأنشودة بالتأكيد لأنه من خلال الفيديو يمكن التأثير في نفسية ومشاعر المستمع والمشاهد معا، ولتوصيل الإحساس للمستمع وعلشان تكون قريبة للشباب.

ماهي العراقيل التي واجهت مسيرتك الفنيّة الإنشادية؟
طبعا الكلمات والالحان التي تصل إلى قلب المستمع وتتفاعل مع الوقت الحالي والمعيار الأخلاقي التربوي الهادف والرسائل هي القاعدة الصلبة التي تتكئ عليها كلّ أعمالي يعتبر من أصعب الأشياء التي نبحث عنها للوصل لقلب المستمع. 
هناك تيار يرفض استخدام الموسيقى في الإنشاد الدينى.. ما رأيك؟
مش كل الموسيقى ولا الإيقاع ولكن الموسيقى التي تساعد على إظهار المقامات الموسيقية التي تتراوح مع القلوب بالموسيقى الروحية تساعد في وصول الإحساس والكلمات لقلب المستمع.
وهل تعلمت الإنشاد الدينى على يد أحد المشايخ؟
طبعًا بالفعل علی يد مشايخنا في الطريقة الشبراوية، وعلى يد أكابر المنشدين بمصر والعديد من رواد الإنشاد الدينى.

هل ترى أن الفرق السورية ربما تسحب البساط من المنشدين المصريين؟
لاشك أن أصول الفن والإنشاد في مصر وهم يلجأوا إلى مصر لتعليم أصول الفن الأصيل من المنشدين القدماء المصريين، ومدرسة الإنشاد الدينى المصرى الآن عريقة بشهادة العالم، والمدرسة السورية كبيرة أيضًا، ووجودهم في مصر يزيد المنافسة، ولكنه لن يسحب البساط. 
وكيف ترى الإنشاد الدينى في مصر الآن؟
بدأ في الرجوع كما السابق فتيا بسبب ميول الشباب لسماع الإنشاد الديني.