السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

المشير.. أعلى رتبة عسكرية نالها 9 قادة أولهم "عامر" وأخرهم "السيسي"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعد الجيش المصري أول وأقدم جيش نظامي في العالم تأسس قبل 7000 سنة وكان ذلك بعد توحيد الملك نارمر لمصر حوالي عام 3200 ق.م. فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه، ولكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر.
وقد كان الجيش المصري أقوى جيش في العالم وبفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهي الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً، وقد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصري وكان المصريون دائماً هم العنصر الأساسي في الجيش المصري.

خير أجناد الأرض
وعلي مدي الدهر كان رجال الجيش المصري خير عون وسند لشعبه العريق... وفي زمننا الراهن، فإن القوات المسلحة المصرية هي القوات النظامية لجمهورية مصر العربية، تنقسم إلى أربع أفرع رئيسية، هي قيادة الدفاع الجوي المصري، القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، والقوات البرية المصرية، ويجيئ تصنيف القوات المسلحة المصرية في ترتيب متقدم عالمياً، ويشار اليها على انها الأقوى والأكبر عربيا وإفريقيا. كما توجد في مصر قوة شبه عسكرية تحت سيطرة وزارة الدخلية المصرية وهي قوات الأمن المركزي وتبلغ حوالي 300,000 فرد. كما يوجد قوات الحرس الجمهوري، وحرس الحدود ولكنها تحت سيطرة وزارة الدفاع.

مؤسسة عسكرية متطورة
القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية، والقائد العام للقوات المسلحة هو وزير الدفاع والإنتاج الحربي. ووزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة وتندرج تحتها الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة مثل القوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوى، وكذلك أيضا الأسلحة المتنوعة للقوات البرية مثل المشاة والمدرعات والمهندسين العسكريين والمدفعية.
والقوات المسلحة المصرية مثلها في ذلك مثل المؤسسات العسكرية العالمية المتطورة، عملت علي الأخذ بأحدث الأساليب في تجهيز وتحديث العنصر البشري ليكون قادراً علي مجاراة التطور والحداثة في مجال الدفاع عن تراب الوطن وشعبه، فكان أن أنشئ خلال حقبة القرن العشرين العديد من الكليات والمعاهد العسكرية التي تخرج منها أجيال من أبطال العسكرية المصرية.
والرتب في الجيش المصري تبدأ بملازم ، وصولاً الي الرتبة الأعلى علي الإطلاق رتبة المشير. والرتب الوحيدة التي تميز بنوع العمل الي جانب الرتبة الأصلية هي رتب (ضابط طيار - ضابط جوي - ضابط بحري - ضابط طبيب - ضابط مهندس).

رتبة المشير للقوات المسلحة المصرية
المشير هي أسمى وأعلى رتبة عسكرية في القوات المسلحة ولا يصل إليها إلا القائد العام للقوات المسلحة، ولا يسمح أن يكون هناك أكثر من مشير واحد في الخدمة في نفس الجيش، هذا ما عليه الحال عادة في الدول العربية التي تعرف هذه الرتبة. ويجوز ان يحملها أكثر من شخص في الخدمة في دول أخرى.
القادة الذين حصلوا على رتبة المشير

- المشير عبد الحكيم عامر نائب الرئيس جمال عبد الناصر, منح رتبة مشير في 23 فبراير 1958م بعد قيام الوحدة مع سوريا تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة.

- المشير أحمد إسماعيل علي القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الحربية في حرب أكتوبر.

- المشير أحمد بدوي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية 1978 -1981 (حصل عليها شرفيا بعد وفاته).

- المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي أثناء حرب أكتوبر (حصل عليها شرفيا بعد نهاية خدمته).

- المشير فؤاد ذكري قائد القوات البحرية أثناء حرب أكتوبر (حصل عليها شرفيا بعد نهاية خدمته).

- المشير محمد عبد الغني الجمسي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة 1974 -1978.

- المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع في اواخر عهد الرئيس محمد أنور السادات.

- المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة سابقا.

السيسي يحصل على رتبة المشير
أصدر المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، قرارًا جمهوريًا بترقية الفريق أول عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لرتبة «مشير»، حسب بيان رئاسي صادر، اليوم الاثنين.
يذكر أن، في 12 أغسطس 2012، أصدر الرئيس المعزول محمد مرسي قرارًا بترقية السيسي من رتبة لواء إلى رتبة فريق أول وبتعيينه وزيرًا للدفاع وقائدًا عامًا للقوات المسلحة، خلفًا للمشير محمد حسين طنطاوي، وكان قبلها يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والاستطلاع.