رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صحيفة فرنسية تفضح نظام الملالي في الذكرى الـ 40 لـ"الثورة الإيرانية"

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 02:14 ص
الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني
جهان علي
طباعة
قالت صحيفة "لا نوفل ريبيبليك" الفرنسية، إن النظام الإيراني يعلق فشله في إدارة البلاد سياسيا واقتصاديا على الخارج، لخداع شعبه.
وقالت الصحيفة، الثلاثاء، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني، تعمد في خطابه لإحياء الذكرى الأربعين لـ"الثورة الإيرانية"، استخدام مصطلحات "المؤامرة، الموت لأمريكا، الصهيونية".
وفسرت الصحيفة استخدام هذه الكلمات بأنها محاولة من روحاني لتعليق فشل إدارته للبلاد على الخارج، وإيهام الشعب الإيراني أن ما وصلوا إليه من انهيار الوضع الاقتصادي والاجتماعي وغياب الحريات بأنه نتيجة لاستهداف الولايات المتحدة لهم لخداع الإيرانيين.
وتابعت " نظام طهران يتوعد بإفشال خطط أمريكا، في الوقت الذي يقمع فيها داخليا الحريات ويغرق الإيرانيين في حروب الشرق الأوسط".
وأحيت إيران، الإثنين 11 فبراير الذكرى الأربعين للثورة الإيرانية، وقالت صحيفة "بغداد بوست" إن أهالي مدينة قم وسط إيران، حولوا مسيرتهم في ذكرى ما يسمى "انتصار الثورة"، إلى شعارات ضد الرئيس حسن روحاني، معتبرين أنه السبب الرئيس وراء الغلاء وتدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، خاصة بعد تضييق الخناق على الاقتصاد، إثر تشديد العقوبات الأمريكية.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن إيران عاشت 40 عاما من الفساد والقمع والإرهاب، عقب اندلاع ثورتها عام 1979.
وكتب ترامب على تويتر تعليقا على الذكرى الـ 40 للثورة الإيرانية "أربعين عاما من الفشل والفساد والقمع والإرهاب".
وأضاف "النظام الإيراني أنتج خلال العقود الماضية 40 عاما من الفشل"، وتابع "الشعب الإيراني يعاني منذ زمن طويل وأصبح أكثر احتياجا لمستقبل مشرق".
وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من 7 أغسطس 2018، وذلك بعد أن انسحبت من الاتفاق النووي مع طهران في مايو من العام الماضي.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟