رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وزير التعليم العالي: "الشهادات أصبحت غير مهمة في سوق العمل"

الإثنين 11/فبراير/2019 - 04:35 م
البوابة نيوز
محمد العدوي
طباعة
قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي: إن الشهادات أصبحت غير مهمة في الوقت الحالي للحصول على فرص عمل مناسبة، ولكنها في حاجة إلى دورات تدريبية، قائلا: "لازم تشتغل على نفسك".
جاء ذلك خلال فعاليات ورشة عمل "تقليل الفجوة بين مواصفات الخريجين ومتطلبات سوق العمل"، ظهر اليوم الإثنين، الذي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمنطقة أبي قير شرق الإسكندرية.
جاء ذلك بحضور الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية، والدكتور محمد مصطفى لطيف، أمين المجلس الأعلى للجامعات المصرية، والدكتور عادل مصطفى عبدالحليم زايد، رئيس لجنة قطاع الدراسات التجارية، والدكتورة عزة أغا، نائب رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتورة غادة لبيب نائب وزير التخطيط.
وتناقش جلسات الورشة مجموعة من المحاور احتياجات سوق العمل وتجهيز الخريج ومواصفات الخريج والمهارات اللازمة لتعزيز تواجده فى سوق العمل بعد التخرج والتعريف بسوق العمل.
وأوضح "عبد الغفار"، "أن مصر تزيد سنويا بنسبة 2.5 مليون نسمة، وأن منهم 730 ألف طالب يلتحقون بالجامعات سنويا ويتخرج منهم حوالي 650 ألف طالب، فمن الطبيعي لا توجد دولة تستطيع أن توظف هذا الكم من الخريجين"، مشيرًا بضرورة تأهيل الطلاب خلال دراستهم لاحتياجات سوق العمل. 
وأضاف: "هناك دراسات أثبتت أن 35% من الوظائف ستنتهي خلال الـ 20 سنة القادمة من بينهم وظيفة خدمة العملاء، وأنني لدي خوف من اتساع الفجوات بين الخريجين وسوق العمل". 
وأشار إلى أن فرص عمل خلال السنوات القادمة ليس محلية بل ستكون عالمية، وأن فرص العمل في أوروبا متاحة لكل الخريجين، فهناك طلبات من ألمانيا لحاجتهم للأطباء المصريين"، مؤكدًا على ضرورة تأهيل الطلاب خلال دراستهم لاحتياجات سوق العالم.
وعن تفقده للأكاديمية العربية، أشاد "عبد الغفار" بالأكاديمية قائلا: "أنني أول مرة أزور اي فرع من فروع الأكاديمية، وأنا ما شوفته اليوم فاقد تخيلي، هو صرح علمي عالمي موجود في مصر، هو نموذج للعمل العربي الناجح، اتوقع التوسعات التي تقوم بها الأكاديمية بهذه الكفاءة"، مضيفا أن الاستثمار في التعليم والبحث العلمي هي الثروات القادمة".
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟