رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. «عبدالعال» يشارك في الاجتماع الثلاثي الأول لرؤساء برلمانات مصر وقبرص واليونان.. و3 صحفيين يتقدمون بأوراق ترشحهم بانتخابات التجديد النصفي

الإثنين 11/فبراير/2019 - 05:00 م
البوابة نيوز
دينا عبدالستار
طباعة

تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الإثنين، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.

 

"عبدالعال" يشارك في فعاليات الاجتماع الثلاثي الأول لرؤساء برلمانات مصر وقبرص واليونان

شارك اليوم الاثنين، الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، على رأس وفد برلماني إلى قبرص في الاجتماع البرلماني الأول بين رؤساء برلمانات كل من مصر وقبرص واليونان لمناقشة بعض القضايا محل الاهتمام المشترك.

في بداية الاجتماع ألقى الدكتور علي عبدالعال كلمة ترحيبية، أشار فيها إلى أهمية الاجتماع كونه الاجتماع التأسيسي الأول بين رؤساء برلمانات كل من مصر وقبرص واليونان، وسيكون رافدًا مهمًا وداعمًا للقمة الثلاثية التي تعقد على مستوى رؤساء بلداننا الثلاث، والتي عقدت حتى الآن ست قمم متتالية، كانت القمة التأسيسية الأولى في القاهرة (نوفمبر 2014)، والقمة السادسة عقدت مؤخرًا في اليونان (نوفمبر 2018).

وأشار إلى أن انتظام عقد هذه القمة سنويا بين الرئيس المصري، ورئيس قبرص، ورئيس وزراء اليونان، يعكس حرص هؤلاء القادة على تنسيق الجهود لإعادة ترتيب الأوضاع الأمنية والاقتصادية في المنطقـة، بما يخدم المصالح المشتركة للدول الثلاث، والتي أصبحت تتجاوز المصالح الخاصة بالغاز الطبيعي وترسيم الحدود البحرية إلى بناء كيان إقليمي مؤثر ورادع للقوى المزعزعة للاستقرار والأمن في المنطقة، والجماعات الإرهابية ذات الأيديولوجيات المتطرفة، وموجات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، التي أصبحت تشكل مصدر قلق لحكومات دول منطقة البحر المتوسط.

وتناولت جلسات الاجتماع الثلاث، ثلاثة موضوعات مهمة، هي الطاقة والسياحة، والثقافة والتعليم.

برلمانية: مسابقة التعاقدات المؤقتة بالتعليم حل مؤقت لسد عجز المعلمين

قالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن مسابقة التعاقدات لوزارة التربية والتعليم بمثابة سد عجز مؤقت لإنهاء أزمة نقص المدرسين خلال العام الحالي، مشيرة إلى أن اقتصار مدة التعاقد على 3 شهور فقط إعطاء الفرصة للمتقدمين خلال العام الجديد واختيار الأفضل وفقًا لمهارات وقدرات المتقدمين للمسابقة

وأوضحت نصر في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن هذه الفكرة ليست مستديمة وسيتم مراجعة شروط التقدم ومدة التعاقد بداية من العام الجديد، مؤكدة على أن اللجنة ستطالب وزير التربية والتعليم والتخطيط والمالية لإعادة النظر في الرواتب اللازمة للمتقدمين وتقديم بعض الامتيازات للمقبولين بالمسابقة

وتابعت عضو لجنة التعليم أن ظهور العجز بشكل كبير قبل بداية الترم الثاني جاء نتيجة تطبيق المنظومة الجديدة ومراجعة المعاشات أو الحاصلين على إجازات نتيجة إجازات مرضية، لافتة إلى أنه من المفترض أن تظهر النتيجة وإمضاء العقد واستلام العمل خلال الأسبوع الجاري.

3 صحفيين يتقدمون بأوراق ترشحهم فى انتخابات التجديد النصفي

قال جمال عبدالرحيم رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين، المقرر لها أول مارس المقبل: إنه بعد مرور ساعتين في ثان أيام فتح باب الترشح تقدم اليوم 3 مرشحين جدد، وهم: أحمد سعد وكالة أنباء الشرق الأوسط، أماني عبدالله أخبار اليوم، يوسف أيوب صوت الأمة، ليصل بذلك عدد المرشحين على عضوية مجلس النقابة 27 مرشحا.

وكانت اللجنة انتهت أمس الأول، من وضع الترتيبات اللازمة، لإجراء الانتخابات بداية بفتح باب الترشح، وإجراء الانتخابات أول مارس المقبل.

ويشترط فيمن يرشح نفسه لمنصب النقيب أو عضوية المجلس أن يكون عضوًا بجدول المشتغلين، كما يشترط فيمن يرشح نفسه لمنصب النقيب أن يكون قد مضى على قيده بجدول المشتغلين عشر سنوات على الأقل، ويشترط فيمن يرشح نفسه للعضوية أن يكون قد مضى على قيده بجدول المشتغلين 3 سنوات.

كما يشترط عدم صدور أحكام تأديبية ضد المرشح خلال الثلاث سنوات السابقة، وأن يكون المرشح مسددًا لاشتراك النقابة لعام 2018، ويدفع المرشح لمنصب نقيب الصحفيين رسوم تبلغ 200 جنيه و100 جنيه للعضوية.

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟