رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد قرار الأقصر بفتح الترخيص لـ2000 توك توك خلال فبراير.. المحافظ: لن يتم التمديد بعد نهاية المهلة.. وعقوبات رادعة تصل لسحب المركبة.. و"ملاكه وسائقوه": "موافقين بشروط"

الأحد 10/فبراير/2019 - 11:24 م
البوابة نيوز
الأقصر - إيمان العماري
طباعة
شهدت أزمة التكاتك بالأقصر، انفراجة كبيرة إثر صدور توجيهات من المحافظ المستشار مصطفى ألهم، بالبدء في فتح تراخيص مركبات الـ"توك توك" بجميع مدن المحافظة عدا مدينة الأقصر، وذلك لمدة شهر واحد فقط حتى نهاية شهر فبراير الجاري.. حيث سيتم غلق الباب بعدها، ولن يسمح بفتح التراخيص مرة أخرى.
بعد قرار الأقصر بفتح
وقال العميد صلاح المندوه المتحدث الإعلامي لمحافظة الأقصر، إنه تم فتح الباب لترخيص إجمالي عدد 2000 توك توك فقط على مستوى المحافظة، وتم توزيع التكاتك المرخصة كالتالي (مركز إسنا 900 توك توك ـ مركز أرمنت 500 توك توك ـ مركز الطود 200 توك توك ـ مركز الزينية 200 توك توك ـ مركز البياضية 100 توك توك ـ مركز القرنة 100 توك توك).
كما أوضح المندوه، بأنه طبقا لتوجيهات محافظ الأقصر للتيسير على المواطنين الراغبين في إنهاء تراخيص مركبات الـ"توك توك"، تم التوجيه بدفع وحدات مرور متنقلة إلى المراكز البعيدة لإنهاء إجراءات التراخيص، وذلك بالتنسيق مع رؤساء المراكز طبقا للاحتياجات، مشيرا إلى أنه سيتم الموافقة على استقبال سائقي التوك توك الذين تم استخراج تراخيصهم من خارج المحافظة وتوفيق أوضاعهم، مؤكدا أنه في حال استكمال الإعداد المصدق عليها لكل مركز سيكتفي بما تم إنجازه من استخراج التراخيص.
بعد قرار الأقصر بفتح
وحددت إدارة مرور الأقصر، عدة حالات سيتم مصادرة التوك توك نهائيا في حال حدوثها، هي عدم الالتزام بخط السير داخل المركز التابع له (المحدد بواسطة إدارة المرور والمركز التابع له) أو عدم الالتزام بالتعريفة المحددة أو قيادة المركبة بدون رخصة أو تثبيت لوحات مخالفة أو مطموسة، وسيتم التعامل مع مركبة التوك توك كمركبة طبقا لقوانين وقواعد المرور.
فيما أعلنت وحدة مرور إسنا بقيادة المقدم ضياء ماهر، باعتبارها أكبر المدن التي تحتوي على تكاتك، عن شروط ترخيص التوك توك من جهة الإدارة، وعلى رأسها الإفراج الجمركي ووجود فاتورة البيع للمالك وفاتورة للمبيعات والاستعلام الأمني عن المواطن والمركبة والموتور والشاسية والفحص الفني في أن يكون الباب الأيمن يقفل ويفتح وأن يكون السقف صاج، وأن يكون الباب الأيسر مغلق ووجود حزام أمان وطفاية حريق وحقيبة إسعاف ومثلث عاكس ويحظر سير التوتوك في الطرق السريعة ويقتصر سيره في الطرق الفرعية الداخلية طبقا للمادة 175 من لائحة التقدم للمرور 121 لسنة 2008، كما يحدد خط السير عن طريق الوحدة المحلية ويتم صرف تصريح لمدة ثلاثة شهور لحين سداد التأمينات والضرائب ويتم دفع رسوم 215 قيمة اللوحات المرورية والتأمين عليها، ويتم دفع 69 جنيها ونصف رسوم ضريبة سنة.

بعد قرار الأقصر بفتح
"البوابة نيوز" استطلعت آراء أصحاب التكاتك في قرار الترخيص حيث أكد عدد كبير منهم موافقتهم على القرار ولكن بشروط، حيث أكد محمد حسن، صاحب توك توك بمدينة إسنا، أنه لابد من وجود ترخيص عام داخل المدينة بالكامل وفي القرى وعدم تقييدنا بشوارع معينة.
قال أحمد عابدين،: "موافقين على قرار المحافظ ودي حاجة تبسطنا ولكن قرارات المرور تضيق علينا الخناق لا تجعلنا نعمل ونأكل عيش وأيضا محتاجين موقف خاص بالتكاتك بجوار المواقف في كل قرى المدينة عشان عايزين الزبون يعرف طريق التوتوك، عايزين التحرك يكون بنظام حتى لا نتعرض للمخالفات وتحرير محاضر، المرور منعنا من أكتر من مكان ودا مش في مصلحتنا أحيانا الزبائن وخاصة كبار السن والسيدات يطلبوا مننا أماكن مش موجودة في الأماكن المسموح لنا وعندما يرانا ضابط المرور يقوم بتغريمنا مبلغ كبير".
وأشار جمال عربي، صاحب توك توك إلى أن "القرار صائب ولكن إحنا غلابة وطالعين نسترزق بنلاقي أماكن كتيرة مسدودة في وشنا لابد من وجود خط سير مفتوح ولا يتم تقييدنا أو منعنا من السير في أي مكان والتضييق علينا بقرارات صعبة ولابد من مناقشتنا فيها قبل وضعها.. لابد أن يكون قائد التوكتوك في سن مناسب من 18 سنة فأكبر وعدم السماح لأي طفل بقيادة مركبة لأنهم جايبلنا الكلام والإساءة من ضباط المرور، واحنا محدش بيكلم معانا ويناقشنا".
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟