رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بريخت.. في مواجهة النازية

السبت 09/فبراير/2019 - 06:00 ص
بريخت
بريخت
محمود عبدالله تهامي
طباعة
تمر، اليوم السبت، ذكرى ميلاد "برتولد بريخت"، الكاتب المسرحي والقاص والشاعر والمنظّر وهو أيضًا مخرج مسرحي، حيث ولد في أوجسبورج، ألمانيا في 10 فبراير 1898 ومات في برلين في 14 أغسطس، أمضى بريخت مرحلة تعلمه حتى الثانوية في أوجسبورج، ثم انتقل إلى كلية الطب والعلوم الطبيعية في ميونيخ 1917، وبدأ بكتابة الشعر والنثر في المرحلة الثانوية. 
يعد بريخت من أهم كتاب المسرح العالمي في القرن العشرين، ويقوم مذهبه في المسرح على فكرة أن المشاهد هو العنصر الأهم في تكوين العمل المسرحي، فمن أجله تكتب المسرحية، حتى تثير لديه التأمل والتفكير في الواقع، واتخاذ موقف ورأي من القضية المتناولة في العمل المسرحي.
تميز مسرحه بعدة سمات، أولا: هدم الجدار الرابع، ويقصد به جعل المشاهد مشاركا في العمل المسرحي، واعتباره العنصر الأهم في كتابة المسرحية. والجدار الرابع معناه أن خشبة المسرح التي يقف عليها الممثلون، ويقومون بأدوارهم، هي تشبه غرفة من ثلاثة جدران، والجدار الرابع هو جدار وهمي وهو الذي يقابل الجمهور. وثانيا: التغريب، ويقصد به تغريب الأحداث اليومية العادية، أي جعلها غريبة ومثيرة للدهشة، وباعثة على التأمل والتفكير. وثالثا: المزج بين الوعظ والتسلية، أو بين التحريض السياسي وبين السخرية الكوميدية.وخامسا: استخدام مشاهد متفرقة، فبعض مسرحياته تتكون من مشاهد متفرقة، تقع أحداثها في أزمنة مختلفة، ولا يربط بينها غير الخيط العام للمسرحية. كما في مسرحية "الخوف والبؤس في الرايخ الثالث" 1938. فقد كتبها في مشاهد متفرقة تصب كلها في وصف الوضع العام لألمانيا في عهد هتلر، وما فيه من القمع والطغيان والسوداوية التي ينبأ بحدوث كارثة ما. سادسا: استخدام أغنيات بين المشاهد وذلك كنوع من المزج بين التحريض والتسلية.
أسس في عام 1949 "مسرح برلينر إنسامبل" فرقة برلين، وتولى عام 1953 رئاسة نادي القلم الألماني، وحصل عام 1954 على جائزة ستالين للسلام، وقد أثر مسرح "برلينر إنسامبل" على المسرح الألماني في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وظل بريخت يعمل في هذا المسرح حتى وفاته في عام 1956.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟