رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أحمد تيمور باشا.. فارس الكتابات اللغوية والمعجمية

الأربعاء 06/فبراير/2019 - 06:00 ص
أحمد تيمور باشا
أحمد تيمور باشا
بهاء الميري
طباعة
حظى الأديب الراحل أحمد تيمور باشا بمكانة أدبية خاصة، فهو صاحب أكبر مكتبة خاصة فى العصر الحديث، وحيث بلغ عدد الكتب الموجودة بها ثمانية عشر ألف كتاب، ويعد أحد كبار رجال النهضة العربية، لما قدمه فى مجال التراث العربى وقضايا اللغة بشقيها العامى والفصيح، واستدراكاته على المطبوعات العربية الضحمة مثل لسان العرب لابن منظور، والقاموس المحيط للفيروز آبادي، وهو أبومحمد ومحمود تيمور، من أوائل المؤسسين لكتابة القصة القصيرة وفن الرواية.
دوّن تيمور بخطه أغلب كتب مكتبته، وهو ما يفيد اطلاعه عليها، كما سجل على أول المخطوط بخطه «قرأناه»، وكان يعد لكل مخطوط قرأه فهرسًا بموضوعاته ومصادره وأحيانا لأعلامه حيث يضع ترجمة لمؤلف الكتاب بخطه.
وتمتاز هذه المكتبة بوفرة كتبها الخطية خاصة فى التاريخ واللغة، ووجود توقيعات مئات من أكابر العلماء فى القرن السادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر الهجري، وأُهديت مكتبته إلى دار الكتب المصرية.
وكتب "تيمور باشا" العديد من المؤلفات سواء فى الشعر أو النثر أو الأدب، وبعد وفاته تم تشكيل لجنة تعمل على نشر جميع مؤلفاته، وذلك تكريما له وإحياء لذكراه وهذه اللجنة عرفت باسم «لجنة نشر المؤلفات التيمورية».
ألّف كتبا كثيرة تعد ضمن أمهات الكتب التى تفرّد بها منها «الآثار النبوية»،» «الأمثال العامية»،«المنتخبات فى الشعر العربى»، «معجم الفوائد» وغيرها. 
يعتبر كتابه «الأمثال العامية» مرجعا مهمًا تحدَث فيه عن حياة المصريين وعاداتهم وتقاليدهم وطرق تفكيرهم، والملكة التى يتمتع بها المصريون فى شرح ووصف حالهم ببعض الأمثال والتى كانت تمتاز بخفة الدم الممتعة، وما تحمله من حنين إلى حكمة الآباء والأجداد، فالشروح المختصرة المفيدة التى وضعها تيمور كانت خير مساعد على فهم الكنوز التى تتضمنها الأمثال.
جمع تيمور ما يزيد على ثلاثة آلاف مثل شعبى مصرى فى هذا الكتاب، وهى خلاصة ما جمعه عبر السنوات من تعبيرات شاعت على لسان المصريين فى عصره وقبله.
ومن الكتب المهمة له كتاب «الحب والجمال عند العرب» يستعرض فيه تيمور صفات الحب وأغراضه وأنواعه، ويتناول مختارات وطرائف مما قيل فى العشق والجمال والغزل، كما يشتمل على نوادر فائقة للشعراء العشاق، وفى مقدمة هؤلاء الأنبياء والخلفاء والسلاطين، الفلاسفة والفقهاء والمتصوفون وغيرهم.
كان تيمور عضوا بالمجمع المصري، وعضوا بمجلس دار الكتب المصرية، وعضوا بالمجمع العلمى العربى وأهدى أمهات من المخطوطات المصورة، للمجمع العلمى العربي، ومنحه مجموعة نفيسة جدا من النقود الذهبية والفضية والنحاسية والزجاجية انتهت إليه من جده وأبيه.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟