رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

السيسي يتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي في قمة إثيوبيا 10 فبراير

الجمعة 01/فبراير/2019 - 11:21 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
سحر ابراهيم
طباعة
يتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي، من نظيره الرواندى بول كاجامى، رئاسة رئاسة الاتحاد الأفريقي، يوم 10 فبراير الحالى، وتستمر الرئاسة المصرية حتى عام 2020.
وتتسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى خلال انعقاد القمة الأفريقية الـ32 فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بمشاركة رؤساء الدول والحكومات فى الاتحاد الأفريقى يومى 10 و11 فبراير الحالى، حيث تنعقد القمة تحت شعار "اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا.. نحو حلول دائمة للتشرد القسرى فى أفريقيا".
وانطلقت أعمال الدورة العادية الـ37 للممثلين الدائمين للدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقى الشهر الماضي فى أديس أبابا للإعداد للقمة الأفريقية المقبلة، حيث ناقشت الموضوعات التى سيتم إدراجها على جدول أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى. 
وتعقد اجتماعات الدورة العادية الـ34 للمجلس التنفيذى على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد يومى 7 و8 فبراير الحالى فى أديس أبابا لبحث مشروع جدول الأعمال والمقررات والإعلانات المنبثقة عن اجتماع الممثلين الدائمين، تمهيدا لقمة رؤساء الدول والحكومات.
واستضافت مصر في ديسمبر الماضي، عددا من الفعاليات المرتبطة بالشأن الأفريقي، وهى منتدى أفريقيا 2018 والمعرض الأول للتجارة البينية في أفريقيا ومؤتمر وزراء التجارة الأفارقة.
كما تستضيف مصر عددا كبيرا من الفعاليات على مدار 2019 ما بين اجتماعات رسمية وغير رسمية، فضلًا عن أن رئاسة الاتحاد الأفريقي تكون بصورة دورية بالاتفاق بين رؤساء الدول الأفريقية واختيار مصر والرئيس السيسي لتولي قيادة الاتحاد الأفريقي خلال العام الحالى يؤكد الثقة.
ومصر لديها خطة شاملة للنهضة بالقارة السمراء في كل المجالات سواء على مستوى الصحة أو البيئة أو التجارة أو تنمية قدرات الشباب أم المرأة كما أنها تعد بكورة عودة مصرية قوية إلى أفريقيا.
كما أعدت مصر، برنامج عمل مكثف وطموح من الأنشطة والفعاليات المتنوعة لهذا العام تزامنا مع قرب تولي مصر أعمال القمة الأفريقية المُقبلة بمقر الاتحاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بدءًا من يوم 10 فبراير 2019 مع تسلم رئيس الجمهورية رئاسة الاتحاد من نظيره الرواندي ومن أهم الأجندات المطروحة أجندة التنمية 2063، فضلًا عن استعداد مصر لتسخير إمكاناتها وخبراتها لدفع عجلة العمل الأفريقي المشترك لآفاق أرحب وحرصها على تحقيق مردود ملموس من واقع الاحتياجات الفعلية للدول والشعوب الأفريقية.
كما تم تدشين صفحة على موقع "فيس بوك" تحت عنوان "رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي Egypt’s Chairmanship of the African Union"، بهدف تيسير متابعة الأنشطة والفعاليات المصرية ذات الصلة بعام الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي للعام 2019 باللغتين الفرنسية والإنجليزية، فضلًا عن اللغة العربية.
وتطلق وزارة الخارجية، حملة إعلامية تفاعلية حول الاتحاد الأفريقي على الصفحة المشار إليها خلال الفترة من 2-5 فبراير الحالي بهدف تعزيز معرفة متابعيها بالمعلومات الأساسية حول الاتحاد الأفريقي.
كما يتم أيضا إطلاق قسم خاص تحت مسمى "رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي" ضمن الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الخارجية المصرية.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟