السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

بويضات سن البلوغ علاج جديد للعقم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف باحثون صينيون عن أن مبيض المرأة قد يكون قادرًا على إنتاج بويضات جديدة في مرحلة البلوغ، ممّا يخالف المعتقد السائد بأن الإناث يولدن بمخزون محدد من البويضات.
وأفاد موقع مجلة «هيلث داي» الصحية أن الباحث ووجي في جامعة «شانجهاي جياو تونج»، توصّل إلى تقنيات جديدة قادرة على خلق جيل جديد من البويضات في سن البلوغ لإرجاء نضوجها الطبيعي وعلاج العقم.
ووصف بول سامبرج الباحث في جراحة الأعصاب ومدير جامعة «جنوب فلوريدا ومركز الشيخوخة في تامبا» الدراسة بأنها «رائعة»، موضحًا أن «هذه الخلايا الجذعية مستمرّة، وهي التي تحوّلت إلى بويضات ثم زرعت في النساء اللواتي يتمتعن بالخصوبة".
ويشكك باحثون أمريكيون آخرون في إمكان استخدام الخلايا الجذعية أو خلايا المنشأ لإنتاج البويضات، ونقلت المجلة عن الدكتور جورج عطية، أستاذ مساعد في علم التناسل والعقم والغدد الصمّاء في جامعة ميامي، قوله «لا اعرف ما إذا كانت هذه البويضات قادرة على إنتاج كائن بشري، وأنا أستبعد ذلك».
ويعتقد العلماء أن القدرة على إنتاج البويضات لدى معظم الثدييات تفقد عند الولادة، إلا أن العلماء الصينيين عمدوا إلى مراقبة تقسيم نشاط الخلايا التناسلية التي تؤدي إلى التكاثر الجنسي في المبيض لدى فئران، وتبيّن لهم أنهم قادرون على إعادة الخصوبة إليها عندما زرعوا خلايا جذعية جرثومية في المبيض، وقد أنجبت الإناث من الفئران بطريقة طبيعية.