رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس "السكة الحديد" في حواره لـ"البوابة نيوز": تجديد 1100 مزلقان و156 محطة بـ7.5 مليار جنيه.. سعر التذكرة قرار سيادي.. والانتهاء من القطار فائق السرعة خط "العين السخنة - العلمين" العام المقبل

الأربعاء 23/يناير/2019 - 10:36 م
رئيس «السكة الحديد»
رئيس «السكة الحديد» في حواره لـ«البوابة نيوز»
حوار - علاء جاد تصوير اشرف سليم
طباعة
معهد «وردان» يقيّم السائقين خلال الكمبيوتر للتأكيد من تأهيلهم ومناسبتهم للمهمة
تشهد سكك حديد مصر خطة تطوير شاملة تشمل المزلقانات والخطوط والعربات، وكل ما يتعلق بالسكة الحديد، التى تحظى بأهمية خاصة على كل المستويات الشعبية والرسمية، فهى أداة النقل الرئيسية الأقدم فى مصر ويعتمد عليها أكثر من مليونى راكب يوميًا، وتعد سكك حديد مصر الثانية فى العالم بعد إنجلترا وأن بداية إنشائها كان عام 1851 بخط كفر الزيات إسكندرية بعد ذلك توالى إنشاء الخطوط إلى أن وصلنا إلى الشبكة الحالية والتى تبلغ أطوال السكك الحديدية فيها إلي 9570 كم.
حول التطورات التى تشهدها السكة الحديد التقت «البوابة» رئيس الهيئة أشرف رسلان.

رئيس السكة الحديد
■ ما آخر التطورات التى تمت فى السكك الحديدية؟
- يتم تطوير البنية الأساسية «تجديد السكك» وتطوير المحطات، ويوجد أيضًا خطة لتطوير نظم الإشارات وإحنا شغالين فيه من حوالى سنتين أو أكثر.. بالإضافة إلى التطوير الشامل لـ١١٠٠ مزلقان وتطوير ١٥٦ محطة على خطوط الشبكة بتكلفة إجمالية ٢.٥ مليار جنيه والتجديد الشامل لمسافة ١٠٠٠ كم من خطوط الشبكة بـ٥ مليارات جنيه.
ونستهدف الوصول فى تجديدات السكك فى نهاية ٢٠٢٠ إلى ما يقرب من حوالى ٥٠٠ كم سكة.
وتم وضع خطة لتحديث أسطول الوحدات المتحركة بتوريد جرارات حديثة و١٣٠٠ عربة ركاب جديدة و٦ قطارات متكاملة بتكلفة إجمالية ٤٨ مليار جنيه.

رئيس السكة الحديد
■ ماذا عن تطوير نظم الإشارات؟
- وضعنا خطة لتطوير نظام الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد بإجمالى أطوال ١١٠٠ كم بتكلفة ١٢.٦ مليار جنيه لتحقيق أعلى معدلات الأمان على شبكة السكك الحديدية.
وحاليًا نعمل على حوالى ٨٨٠ كم سكة على مستوى خط القاهرة - إسكندرية ٢٠٨ كيلو تم إسناد هذا المشروع لشركة talas الإسبانية.
وعندنا ٢٥٠ كيلو بين بنى سويف - أسيوط تم الإسناد لشركة aliston الإيطالية.
بالإضافة إلى خط أسيوط - نجع حمادى والتى تقوم على تطوير نظم الإشارة به شركة talas الإسبانية.
ويوجد أيضًا خط بنها - بورسعيد بطول ٢١٤ كيلو تم الإسناد إلى شركة cinos الألمانية.
وتطوير نظم الإشارات يحول النظام الميكانيكى والنظام الكهربائى العادى إلى نظام إلكترونى «e I s»، وهذا يعتبر أحدث نظم المعلومات الخاصة بتطوير الإشارات على مستوى العالم، وسيتم الانتهاء منه النصف الثانى من ٢٠٢٠ والهدف منه زيادة الأمان لمسيرة القطارات، وبيقلل تدخل العامل البشرى فى تشغيل القطارات. تقليل زمن التقاطر، وبالتالى زيادة عدد القطارات على مستوى الشبكة.
وبالنسبة لمراحل تطوير المحطات من ناحية التطوير الكامل، وهو هدم وإنشاء وبالإضافة إلى تحسين المحطات إحنا كان عندنا ١٣٣ محطة انتهينا منها بالفعل بالنسبة لحوالى ٩٠٪ من هذه المحطات وده بيظهر فى بعض المناظر فى الطراز الإسلامى والفرعونى والطراز الحديث زى محطة إسكندرية ومحطة سيدى جابر ومحطة القاهرة اللى فيها مولات تجارية داخل المحطات التطوير الكامل اللى إحنا بشوفه ده متكلف ٢ مليار جنيه.
وبالنسبة لتطوير القطار تم تطوير الجرارات وبنستورد عربيات جديدة. بالنسبة للجرارات عملنا صفقة كبيرة جدًا فى شهر أكتوبر ٢٠١٧ عبارة عن ١٠٠ جرار «g e »، وفيه عندنا إعادة تأهيل ١٨١ جرارًا، والمنتظر دخولها الخدمة النصف الثانى من ٢٠١٩، وهيتم توريدهم تباعًا، وسيتم توريد أحد النماذج للتجربة، وحين يعتمد تبدأ الشركة توريد باقى الجرارات.
كما تم توقيع اكبر صفقة عربيات على مستوى السكة الحديد ١٣٠٠ عربية فى ٢٥ سبتمبر الماضى مع شركة روسية مجرية، من بينها ٣٠٠ عربية مكيفة أولى وثانية و٥٠٠ عربية درجة عادية مكيفة ودى أول مرة تيجى السكة الحديد، وبالإضافة إلى ٥٠٠ عربية درجة عادية، وهذه الصفقة تكلفتها مليار و١٦ مليون يورو بما يوازى ٢٢ مليار جنيه، وسوف تتم بداية التوريد فى النصف الاول من بداية ٢٠٢٠.

رئيس السكة الحديد
■ ما آخر التطورات فى خط «العين السخنة - العلمين»؟
- بدأنا فى وضع خطة لإنشاء خط القطار فائق السرعة بالتعاون مع وزارة الإسكان، وسيتم الانتهاء منه فى النصف الأول من ٢٠٢٠.
■ هل تواجهكم مشكلة نقص قطع الغيار؟
- هيئة السكة الحديد لها نظم ومواصفات فنية ونظم سلامة، فالقطار يسير على تراك والكلام عن تهالك ونقص فى قطع الغيار لا أساس له، وأنا شايف أن هيئة السكة الحديد دلوقتى بقى حالها أحسن، وليست منظومة خربانة كما يدعى البعض.

رئيس السكة الحديد
■ ما أسباب خسارة ١٠ مليارات جنيه التى أعلنتها وزارة المالية؟
- ليست خسائر بالمعنى الذى يتم ترديده.. إحنا ماعندناش خسائر ١٠ مليارات إحنا بندعم ركاب قطارات السكة الحديد بـ١٠ مليارات جنيه ليه لأنك عشان تقول إنك خسران المبلغ ده يبقى لازم يكون سعر التذكرة مناسب للتكلفة.
هو فيه تذكرة بجنيه.. إحنا عندنا تذكرة بجنيه لأننا نراعى البعد الاجتماعى بالنسبة لمحدودى الدخل إحنا ماعندناش القدرة إننا نرفع سعر التذكرة لأن ده بيكون بقرارات سيادية.
وإحنا عندنا سعر تذاكر الدرجة العادية من سنة ١٩٩٩ لم يتم رفع سعر تذكرة الدرجة العادية يعنى بقالنا ١٩ سنة ما بين زيادة أسعار قطع غيار وتعويم الجنيه رفع أسعار المواد البترولية لعدم وجود دعم للهيئة من الحكومة أنا باخد بسعر السوق فوائد قروض مرحلة.. عدم القدرة على زيادة أسعار التذاكر وزيادة الأجور وده يعمل خسارة.. ويمنعنا من الزيادة مراعات البعد الاجتماعى وقارات لا بد أن تكون من جهة سيادية يعنى أنا رئيس هيئة أهو ما أقدرش أرفع سعر تذكرة القطار وزيادة أسعار التذاكر ده من مجلس الوزراء فقط.

رئيس السكة الحديد
■ ما دور الهيئة فى مساعدة الهيئات الحكومية الأخري؟
- انتظام سير القطارات يؤدى الانتظام فى العمل فى باقى الهيئات الحكومية وتعطيلها يؤدى إلى شلل تام فى معظم الجهات الحكومية.
■ ماذا تحتاج السكة الحديد لتفادى الخسارة؟
- الهيئة تخسر بسبب ثبات أسعار التذكرة للدرجتين الثانية والثالثة، وكل الموارد التى نريدها تكون على حساب الهيئة، فلا نستطيع رفع أسعار التذاكر كأى وسيلة نقل أخرى، لذلك فنحن نحتاج دعمًا إضافيًا من الدولة لشراء قطع غيار وأعمال صيانة، وأطالب المواطنين من مستخدمى السكة الحديد أن يحافظوا عليها لأنها تخدم المصريين، ودفع سعر التذكرة يقدم خدمة أفضل والتهرب يضعك فى نظر القانون مخالفًا له.

رئيس السكة الحديد
■ كيف نواجه خروج قطارات السكة الحديد عن مسارها؟
كل جولاتى الميدانية تركز على العامل البشرى وعلى انضباطه وزيادة السلامة وعوامل الأمان لتجهيز القطارات سواء فى ورش الصيانة أو على خطوط وطوائف التشغيل المختلفة، أو كهربائية الإشارات وهندسة السكة لأنها أساس انتظام العمل حيث إن ٩٠٪ من كوارث السكة الحديد كانت بسبب أخطاء بشرية وخلال الفترة المقبلة سيتم توفير قطع الغيارات والفحص الكامل للقطارات داخل الورش والأحواش سيكون لها جزء كبير من انضباط العامل البشرى.
■ هل يوجد تدريب للعاملين والسائقين؟
- يوجد لدينا أكبر معهد تدريب «وردان» لتدريبب السائقين بالسكك الحديد لتخريج أجيال مدربة وقادرة على استكمال المسيرة، كما ندرب العنصر البشرى العامل فى السكة الحديد، ومنهم السائقون الذين نقيمهم من خلال الكمبيوتر للتأكيد من تأهيلهم ومناسبتهم للمهمة.

رئيس السكة الحديد
■ كيف يتم استغلال الأراضى الخاصة بالهيئة؟
- لدينا شركة اسمها مشروعات السكك الحديدية، وهى تختص لاستثمار الأراضى، وبيتم الاستمرار بالفعل فى الأراضى الخاصة بالسكك الحديدية، وهى ملك للهيئة بس دى لها خطط مستقبلية، لأنها بتبنى وبتستثمر.
■ متى تستخدم كهرباء الجر بدلًا من الجر بالتقاطر؟
- توجد خطة جديدة للتشغيل بكهرباء الجر يعنى خط العلمين العين السخنه بطول حوالى ٥٠٠ كم، ويستخدم كهرباء الجر، فالخطوط الجديدة سيتم استخدام فيها كهرباء الجر، أما الخطوط القديمة ما ينفعش يشتغل فيها كهربة الجر، لأن الشبكة القديمة عليها مزلقانات، لأن كهربة الجر بتكون السرعة عالية جدًا بتوصل حوالى ٢٥٠ كم، وفى ٣٣٠ وفى ٤٥٠ كم زى اللى فى فرنسا.
تشغيل كهربة الجر عندنا على الشبكة القديمة يسبب كوارث، لأن دخول الشبكة داخل المدن وزيادة ازدحامها يمنعها من زيادة السرعة، فالخطوط الجديدة فقط لانعزالها، ولم يتم البدء فيه حتى الآن ولكن شغالين عليه وتم طرح المناقصات للشركات التى سوف تشارك فيه.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟