رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ننشر توصيات الاجتماع الوزاري الأول للطاقة المتجددة

الأربعاء 23/يناير/2019 - 10:51 م
الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
آية عاكف
طباعة
أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أهم توصيات الاجتماع الوزاري الأول لمجلس إدارة المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة (AREI)، والتي جاءت كالتالي:
1-دفع العمل لتنفيذ المبادرة الافريقية للطاقة المتجددة AREI.
2- الاجتماع الأول كوزراء للطاقة هو بمثابة رسالة قوية إلى كل شركائنا في التنمية على الجدية في السير قدمًا في تنفيذ مبادرتنا AREI.
3- سيتم عرض نتائج وتوصيات هذا الاجتماع على اجتماع مجلس الوزراء القادم المقرر عقده في فبراير 2019 على هامش اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي.
4- شاكر يشكر جمهورية غينيا على استضافة الاجتماع الثاني في جمهورية غينيا في شهر مايو القادم كما أعلنها وزير الطاقة المائية بجمهورية غينيا.
5-حجم التحديات التي تواجه ليس فقط مبادرة الـ AREI وإنما قطاع الطاقة في أفريقيا بصفة عامة من حيث عدم وجود مناخ استثماري جاذب للقطاع الخاص بسبب ضعف الأطر التنظيمية والمؤسسية وغياب الأجهزة المسئولة عن تنظيم مرافق الطاقة التي تعمل بشكل مستقل.
6- مصر كانت داعمة لهذه المبادرة منذ إطلاقها في عام 2015 في باريس وحتى اليوم، وسنظل كذلك من أجل تحقيق الأهداف الطموحة للقارة الإفريقية. 
7- جمهورية مصر العربية لن تدخر أية جهد للدفع بهذه المبادرة إلى الأمام، وعلى استعداد لمشاركة خبرتنا في مختلف مجالات الكهرباء والطاقة وبصفة خاصة الطاقة المتجددة مع كافة الأشقاء في الدول الأفريقية، وخاصة في مجال بناء القدرات والكوادر البشرية ونقل خبرتنا في وضع الأطر التنظيمية والتشريعية من أجل خلق المناخ الملائم لمشاركة القطاع الخاص. 
8- مصر تعتز بمستوى التنسيق القائم لدينا بين وزارات الخارجية والبيئة والكهرباء والطاقة المتجددة وذلك لإيماننا بتكامل أدوار هذه الجهات الثلاث علي إعتبار أن هذه المبادرة AREI نشأت وأطلقت كإسهام من أفريقيا فى الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ، ومن ثم وإذا كان الدور الفني المتعلق بتوليد الطاقة هو أساس عمل المبادرة.
9- المبادرة تأتي في وقت نعمل فيه جميعًا على تطوير البنية التحتية للطاقة في أفريقيا على جميع المستويات سواءً القارية أو الإقليمية أو الوطنية، كما أن الطاقة المتجددة سوف تلعب دورًا رئيسيًا بأجندة الاتحاد الأفريقي حتى عام 2063 لتحقيق التنمية المستدامة بالقارة.
10- أفريقيا تمتلك موارد وفيرة من الطاقات المتجددة، فوفقًا للتقرير الصادر عن المنظمة العالمية للربط الكهربائي (GEIDCO) تعتبر القارة الأفريقية من أكبر مصادر الطاقة النظيفة في العالم حيث تصل نسبة إمكانات الطاقة الشمسية في أفريقيا إلي حوالي 40٪ من الإجمالي العالمي (665 ألف تيراوات ساعة سنويًا)، و32٪ من إجمالي العالمي لطاقة الرياح (67 ألف تيراوات ساعة سنويًا) بالإضافة إلي 12٪ من إجمالي قدرات الطاقة المائية العالمية (330 جيجاوات).
11-واستنادًا إلى تقرير REN21 لعام 2018 فقد ساهمت مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 2.18% في استهلاك الطاقة العالمي عام 2016 وبنسبة 5.26% من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة عام 2017 حيث بلغت القدرات الكهربائية المركبة من مشروعات الطاقات المتجددة حوالي 2.2 تيراوات، وبلغت الاستثمارات العالمية في مجال تكنولوجيا الطاقات المتجددة ما يقرب من 280 مليار دولار أمريكي في عام 2017، وهناك ما يقدر بنحو 3.10 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وفرتها مشروعات الطاقة المتجددة، وتعتبر مشروعات توليد الكهرباء بتكنولوجيا الخلايا الفوتوفلطية أكبر مصدر للوظائف. 
12- تعزيز شراكاتنا مع المنظمات الدولية العاملة في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة للاستفادة من خبرات هذه المنظمات مثل (ISA – IRENA- GEDICO).
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟