رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظ البحر الأحمر في حواره لـ"البوابة نيوز": 50 مليار جنيه قيمة مشروعات بالمحافظة خلال 4 سنوات.. والانتهاء من إنشاء مستشفى الغردقة الدولي خلال 6 أشهر

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 10:00 م
البوابة نيوز
حوار- عمرو عابد
طباعة
«احتفلت محافظة البحر الأحمر بعيدها القومى الـ49، والذى يتزامن مع ذكرى معركة شدوان المجيدة، إحدى أهم معارك حرب الاستنزاف التى دارت بين القوات الإسرائيلية وقواتنا المسلحة، والتى شهدت ملحمة شعبية من أهالى مدينة الغردقة مع قواتنا الباسلة فى مقاومة عناصر العدو الإسرائيلي، بعد أن هاجم الإسرائيليون الجزيرة وقاموا بقصف جوى لعدة ساعات على الجزيرة وبعض موانئ البحر الأحمر. وخلال هذه الاحتفالات تعلن المحافظة عن عدد من المشروعات الكبرى التى تم إقامتها خلال الفترة الماضية، حيث كشف اللواء أركان حرب أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، فى حواره لـ«البوابة» تحركات المحافظة لرفع معدلات التنمية من خلال افتتاح عدد من المشروعات التى تخدم قطاع السياحة ويستفيد منها أبناء المحافظة، إلى جانب التحركات الحثيثة فى المناطق النائية ورفع معدلات الخدمات بها.. وإلى نص الحوار: 
تسليم المرحلة الأولى من ورش مدينة الحرفيين، والذى يبلغ عددها ٣٣١ ورشة خلال الربع الأول من ٢٠١٩
■ ما تكلفة المشروعات التى تم إنشاؤها خلال الأعوام الأخيرة داخل المحافظة؟
-تكلفة المشروعات التى تم إنشاؤها فى المحافظة خلال الأربع سنوات الماضية، بلغت ٥٠ مليار جنيه، حيث جاءت قيمة المشروعات القومية التى افتتحها الرئيس، نحو ١٣ مليارا و١٤٤ مليونا، بينما بلغت مشروعات الوزارات والمحافظات ٣٧ مليارا و١٣٩ مليونا.
كما بلغت تكلفة مشروعات قطاع الصحة ٥٠٠ مليون جنيه، وقطاع التعليم العام ٤٠٢ مليون جنيه، والتعليم العالى ١٣٠ مليون جنيه، والكهرباء ١٤ مليار جنيه، والطرق ٥ مليارات و٤ ملايين جنيه، والصناعات والمشروعات ٨٥٦ مليون جنيه، ومساكن بديلة للعشوائيات ٤ مليارات و٤٠٠ مليون جنيه، ومياه الشرب ٤ مليارات و٨ ملايين جنيه، وجهاز الإسكان والتعمير ٤ مليارات جنيه.
■ ماذا عن التنمية فى مدينة الغردقة إحدى أهم الوجهات السياحية فى العالم؟
-نتطلع لتحويل مدينة الغردقة لتكون أكبر وجهة سياحية فى العالم، حيث تم توفير تمويل مادى ضخم للدخول فى عدة مشاريع على أرض البحر الأحمر، كما أننا نتعاون مع أكبر شركات التخطيط الهندسى لتطوير المدينة، وتحديدا الممشى السياحى بالمدينة، الذى يعتبر وجهة للنزلاء الأجانب والمقيمين بالمدينة، بالإضافة إلى مشروع تطوير وتحسين الصورة البصرية والذهنية للممشى السياحى بالغردقة والذى يتم تنفيذه بتمويل من جمعية المستثمرين.
■ ماذا عن موقف إنشاءات السدود والبحيرات لحماية المحافظة من السيول؟
- انتهينا من إنشاء السدود والبحيرات اللازمة لمواجهة السيول فى كل من رأس غارب ومرسى علم، وشلاتين، الغردقة، والقصير بتكلفة إجمالية ٤٢٠ مليون جنيه، إلا أن هناك فارقا بين الظاهرة الطبيعية التى تستطيع الأعمال الصناعية المعدة سلفًا استيعابها مثل الأمطار ولكن الكوارث الطبيعية شىء آخر حيث لا تستطيع أية استعدادات صناعية استيعابها، حيث إن تغيير خريطة المناخ العالمى أسفر عن وجود كوارث طبيعية فى جميع أنحاء العالم.
■ هناك شكاوى من أهالى مدينة الغردقة حول وجود تكسير فى العديد من الشوارع والمناطق؟
- نعمل حاليًا على الانتهاء من كافة أعمال الصرف الصحى بمدن الغردقة وسفاجا والقصير والمقرر لها خلال شهر إبريل المقبل، وعقب الانتهاء من كافة الأعمال سيتم استكمال رصف الشوارع، ثم ضخ المياه على مدار الـ ٢٤ ساعة.
■ ما آخر الخطوات التى تم اتخاذها لإقامة جامعة الغردقة؟
- خصصنا ٥٠٠ فدان لإقامة الجامعة، ووافق مجلس الوزراء على إنشاء ٤ كليات وهى اللغات والترجمة، والسياحة والفنادق، والطاقة والتعدين، والهندسة وعلوم البحار.
وتم تسليم الأرض المخصصة لشركة وادى النيل، وسيتم على الفور العمل لإقامة كليتى السياحة والفنادق واللغات والترجمة، كما تم تخصيص مبلغ ١٣٠ مليون لإقامة المبنيين، وسيتم تسليمهما قبل بداية العام الدراسى المقبل.
■ ما أسباب التأخر فى تنفيذ المشروعات الأثرية لتطوير مدينة القصير؟
- التمويل المالى هو السبب الرئيسي، حيث تم الانتهاء من الدراسة الخاصة لتحويل مدينة القصير إلى متحف مفتوح ضمن البروتوكول الموقع مع وزارة الآثار، وفور توفر التمويل المالى من وزارة الآثار سيتم البدء فى أعمال ترميم مقر محافظة القصير القديم وشونة الغلال الأثرية والقلعة العثمانية وباقى المناطق الأثرية بالمدينة لتحويلها إلى متحف مفتوح أمام السائحين.
■ ما المشروعات المقرر افتتاحها خلال احتفالات المحافظة بالعيد القومى؟
- سيتم افتتاح مبنى حى جنوب الغردقة، وافتتاح مبنى إدارة المرور لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين، وافتتاح المدرسة اليابانية ١ و٢ بالغردقة، ثم افتتاح معمل بحوث وصحة الحيوان وفحص الأغذية.
■ ماذا عن المدينة الصناعية التى يتم إنشاؤها بمدينة الغردقة؟
- المدينة الصناعية تقام على مساحة ١٨٩ ألف متر مربع بتكلفة إجمالية تتجاوز الـ ٥٠٠ مليون جنيه، ويتم إنشاؤها على مرحلتين وتضم ٢١٨ مصنعا صغيرا بالإضافة إلى مصانع متناهية الصغر.
والمشروع سيعمل على إتاحة العديد من فرص العمل لأبناء وأهالى المحافظة، من خلال إنشاء المصانع الصغيرة على مساحات تترواح ما بين ٣٠٠ متر و٦٠٠ متر ومضاعفاتها حسب إمكانية المصنع ومعداته، وسيتم إلحاق مخزن خاص لكل مصنع لتخزين المنتجات حتى وقت توزيعها على المستهلك.
■ متى يتم تسليم المرحلة الأولى لمدينة الحرفيين بالغردقة؟
- سيتم تسليم المرحلة الأولى من ورش مدينة الحرفيين، والذى يبلغ عددها ٣٣١ ورشة خلال الربع الأول من ٢٠١٩، ولن يتم تحصيل أى أموال من أصحاب الورش، إلا إذا تم تركيب جميع المرافق إليها، حيث إن هيئة الأوقاف المصرية هى المسئولة عن تنفيذ المدينة هى التى ستحدد نظام السداد سواء أكان شهريا أو سنويا، أو نصف سنوى وقيمة تلك الورش.
أما مدينة الحرفيين فتقوم بإنشائها هيئة الأوقاف المصرية، ضمن خطة المحافظة لنقل جميع الورش خارج نطاق المنطقة السكنية، بتكلفة ٣٥٠ مليون جنيه، على مساحة ٢٨٣ ألف متر، وتشمل إنشاء ١٣٧٨ وحدة حرفية بالإضافة إلى نحو ١١٦ محلا.
■ هل هناك جدول زمنى لافتتاح مطار برنيس الجديد جنوب البحر الأحمر؟
- الافتتاح سيكون خلال شهر يونيو المقبل، حيث قاربت الأعمال على الإنتهاء من تحويله من مطار حربى، إلى «مدنى»، بتكلفة ٤٣٠ مليون جنيه، ليستوعب العديد من السائحين القادمين لقضاء إجازتهم جنوب مرسى علم وتقديم الخدمات للمنتجعات والمنشآت السياحية، بعد قيام وزارة التعاون الدولى بتوفير التمويل للمشروع طبقا لقرار رئاسة الوزراء، ليكون جاهزًا للافتتاح والتشغيل ضمن ٥ مطارات جديدة يجرى العمل فى إنشائها.
■ كم عدد المواطنين الذين تقدموا لإعلان الإسكان الاجتماعى؟
- نحو ١١ ألف مواطن تقدموا لإعلان الإسكان الاجتماعى الأخير، ومن استكمل باقى إجراءات للتقدم للحصول على وحدة سكنية لذلك الإعلان ٧ آلاف و٢٠٠ مواطن، كما أن هناك وحدات سكنية زائدة من الإعلانات السابقة فى مدن غارب وسفاجا ومرسى علم، موضحا أن المحافظة تبحث شراء تلك الوحدات من وزارة الإسكان.
■ ماذا عن المشروعات الجديدة فى قطاع الصحة؟
- تم الاتفاق على إنشاء مستشفى الغردقة الدولى شمال مدينة الغردقة، خلال عام ٢٠١٩، على مساحة ٤٠ ألف متر، وتم الاتفاق مع وزيرة الصحة، على أن تكون هذا المستشفى بنظام سابق التنفيذ والذى لا يتعدى مدة تنفيذها ٦ أشهر، كما نعمل حاليًا على إنشاء مركز العلاج الكيماوى بمستشفى الغردقة العام، بناء على بروتوكول تعاون بين المحافظة، ومعهد الأورام التابع لكلية طب أسيوط، كذلك تم تخصيص قطعة أرض لإنشاء بنك الدم بمنطقة شارع الحجاز.
■ ومتى يتم افتتاح مستشفى رأس غارب الجديد؟
- خلال العام الجارى سيتم افتتاح المستشفى بتكلفة ٢١٥ مليون جنيه، طاقة المستشفى ٨٢ سريرا، ومجهز بغرف عناية مركزة، ووحدات غسيل كلوي، ورعاية مبتسرين، فضلًا عن أجهزة الأشعة بجميع أنواعها، والمستشفى سيخدم أهالى مدينة رأس غارب، وقرية الزعفرانة، بالإضافة إلى استقبال أى حالات طوارئ من على الطرق المؤدية إلى محافظة البحر الأحمر.
■ ما الخطوات التى تم اتخاذها لإنجاح تجربة الوجبات الساخنة بالمدارس؟
- هناك خطة لتطبيق الوجبة الساخنة المدرسية على جميع مدارس البحر الأحمر المدرسية والخاصة، فبعد نجاح المنظومة داخل المدارس المتواجدة فى المناطق الأكثر فقرا، نبحث الآن تعميمها على جميع المدارس حتى المدارس الخاصة، على أن تتكفل تلك المدارس جميع النفقات الخاصة بتلك المنظومة بداخلها.
والمنظومة نجحت فى تلاشى نسب الغياب داخل المدارس، والمحافظة ستقوم بتجهيز المطابخ، وبنك الطعام سيشارك بتجهيز الوجبات.
■ ما أهم المشروعات التى تمت للحفاظ على الجزر البحرية بالمحافظة؟
- تم الاتفاق على تأسيس شركة رأس مالها ١٠٠ مليون جنيه لدراسة الحساسية البيئية والأمنية للجزر البحرية بالبحر الأحمر، لإقامة استثمارات عليها لا تضر البيئة، وتلك الشركة تتم بالشراكة بين محافظة البحر الأحمر، وهيئة التنمية السياحية، ووزارة البيئة، وإحدى الجهات الأمنية الأخرى، من خلال الشركة يتم وضع دراسة بيئية لكل جزيرة من جزر البحر الأحمر، عن المشروعات الخفيفة التى يتم إقامتها على تلك الجزر.
■ ماذا عن معهد بحوث وصحة الحيوان وفحص الأغذية بالغردقة؟
- تم الاتفاق مع وزارة الزراعة لافتتاح معهد بحوث وصحة الحيوان وفحص الأغذية بالمحافظة خلال الأيام القليلة القادمة للتأكد من سلامة الأغذية، والمعهد سيوفر الكثير للتأكد من صحة الأغذية من ضمنها الأغذية المقدمة من الموردين للفنادق، حيث إنه لا بد من أن يحصل الفندق على شهادة من الموردين صادرة من المعهد.
■ ماذا عن مصنع تدوير القمامة بمدينة الغردقة؟
- قمنا بالافتتاح التجريبى منذ شهرين لمصنع تدوير القمامة والذى تبلغ طاقته الاستيعابية ٤٠٠ طن يوميا وبتكلفة بلغت ٦٠ مليون جنيه.
والمصنع يعمل بتقنيات حديثة جرى استيرادها من ألمانيا ويتم من خلالها التخلص من كل مكونات القمامة بعد تدويرها ولا يتم دفن أى مخلفات منها، ونسعى للاستفادة منه لتحقيق تقدم ملموس بهذا القطاع، والمشروع هو الأول من نوعه فى مصر.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟