رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وزيرا الري والرياضة يفتتحان المتحف المفتوح لمعدات السد العالي بأسوان

الإثنين 21/يناير/2019 - 02:59 م
وزيرا الري والرياضة
وزيرا الري والرياضة يفتتحان المتحف المفتوح لمعدات السد العال
أسوان - وفاء عبدالرازق
طباعة
افتتح الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، واللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، المتحف المفتوح لمعدات السد العالي، والذي تم إنشاؤه أمام رمز الصداقة المصرية - السوفيتية بمنطقة السد العالي.
استمع الوزراء والمحافظ من المهندس حسين جلال، رئيس الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان، لشرح عن مقتنيات المتحف، والذي يضم سيارة موديل 1958 ماركة شيفروليه الخاصة بالمهندس صدقى سليمان وزير السد العالى، والتى كان يستقلها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر أثناء زياراته المتعددة لمتابعة المراحل التحضيرية لإنشاء السد العالي.
يضم المتحف مجموعة من المعدات الثقيلة التى شاركت فى بناء هذا المشروع الهندسى العملاق والتى تشمل مخرطة ومعدات خلط وحقن وورشة متنقلة لأدوات الصيانة والتشغيل وأوناش السحب.
واستكمل الدكتور محمد عبدالعاطي، والدكتور أشرف صبحي، واللواء أحمد إبراهيم، زيارتهم، بافتتاح أعمال التطوير التي تم تنفيذها بمنطقة رمز الصداقة، والتي شملت إقامة المتحف الفتوح، وتنفيذ أعمال الحماية للمشاة من الزائرين في الممر الرئيسي المؤدي إلى الرمز من أسوار الجرانيت، مع عمل نوافير جانبية وإضاءة حديثة وتشجير ودهانات، بجانب لوحات الشرح الجديدة فى منطقة الزوار من السائحين والمواطنين والتى تهدف لعرض هذا المشروع العملاق على منصة السد العالى، وكذا تطوير مركز خدمة الزائرين وقاعة كبار الزوار واللاند سكيب، وأخيرًا وضع خريطة لمجسم دول حوض النيل، وأيضًا مقاعد انتظار ومظلات ومنافذ لبيع احتياجات الزائرين.
وأكد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن السد العالى بمثابة المشروع الذى أنقذ المصريين على مدار عقود، معلقا: "لو لم يكن السد العالى موجود لحدث للمصريين مخاطر كبيرة فى توفير المياه".
وأضاف أن الحفاظ على المياه أصبح ضرورة ملحة والحفاظ على كل نقطة مياه معلقا: "كل نقطة مياه بتفرق بالنسبة لنا"، مشيرا إلى أن حملة الحفاظ على نقطة المياه وترشيد الاستهلاك تشارك فيها حاليا جميع الوزارات فى الحكومة نظرا لأهمية هذه القضية.
وأشار الدكتور عبدالعاطى، إلى أنه قابل أحد المزارعين الذين يعتمدون على الرى الحديث فى الزراعة مما ساعده على زيادة إنتاجية الفدان لـ 50%، لافتا بأن الزيادة عوضت تكلفة معدات الرى الحديث فى 4 شهور، مؤكدا أنه نموذج للمزارع الناجح الذي يجب أن يحتذى به المزارعون.
من ناحيته، أكد الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، أن الوزارة سعيدة بالمشاركة في ماراثون أبناء النيل ضمن حملة" حافظ عليها تلاقيها" للمحافظة على نقطة المياه، مشيرا إلى أن الماراثون يعتبر بداية لحالة مجتمعية نحتفل فيها ضمن احتفالات العيد القومي للمحافظة مشيدا بالمتحف المفتوح لما يمثله من عامل جذب سياحي.
وأضاف وزير الشباب والرياضة أن الوزارة تقدم 50 برنامجا لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية بتحويل أسوان عاصمة الشباب الأفريقى وسيبدأ تنفيذها خلال شهر فبراير المقبل، بعد مناقشتها مع محافظ أسوان.
من ناحيته، قدم محافظ أسوان شكره لوزراء الرى والشباب والرياضة على حرصهم للمشاركة فى انطلاق ماراثون أبناء النيل من أرض أسوان عاصمة الشباب الأفريقى والذى يقام تحت شعار حافظ عليها تلاقيها من أجل الحفاظ على المياه ليتم نشر ذلك على مستوى الجمهورية.
وأكد أن ما شهدته أسوان من انطلاق الماراثون وافتتاح متحف معدات السد العالى يأتى امتدادًا للاحتفال بالعيد القومى ليكون هذا الحدث بمثابة انطلاقه لاستقبال السائحين والزائرين من ضيوف المحافظة.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟