رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدا.. وزير الأوقاف يفتتح المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

الجمعة 18/يناير/2019 - 10:14 ص
الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف
أ ش أ
طباعة
يفتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، نائبا عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى صباح غدٍ السبت، المؤتمر الدولي التاسع والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأوقاف الذي يعقد على مدار يومين تحت عنوان "بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدُّم الدول والحِفاظ على هويتها" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
يشارك فى المؤتمر نحو 150 مشاركا من أكثر من 40 دولة، منهم 13 وزيرا للأوقاف والشئون الإسلامية، إضافة إلى مفتين ورؤساء مجالس ومنظمات إسلامية وعلماء ومفكرين وأساتذة جامعات من عدة دول يناقشون 50 بحثا حول سبعة محاور للمؤتمر، كما يحضر الجلسة الافتتاحية الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية والسيد محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب نقيب الأشراف والدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، والدكتور الهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية، والدكتور أحمد عجيبة الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وبعض أعضاء مجلس النواب وممثلون لبعض المنظمات الإسلامية ورموز سياسية وعلماء الأوقاف والأزهر وسفراء بعض الدول الإسلامية والعربية بالقاهرة.
يناقش المحور الأول للمؤتمر مقومات ومرتكزات الخطاب الديني والثقافي الوطني ويستعرض دور المؤسسات الثقافية في بناء الشخصية والرؤية الاستراتيجية لتطوير الخطاب الديني وأثره في الوقاية من التطرف والإرهاب، والرؤية الإسلامية لبناء الشخصية الوطنية في عالم متغير، وأثر المقاصد الشرعية في بناء الشخصية الوطنية، إضافة إلى مقومات وتجديد الخطاب الديني الرشيد وأثرها في الوقاية من التطرف والإرهاب، ودور المؤسسات الدينية في بناء الشخصية، والرؤية الاستراتيجية لتطوير الخطاب الديني.
وبالنسبة للمحور الثانى لمؤتمر الشئون الإسلامية بعنوان التعليم وأثره في بناء الشخصية، فيتضمن موضوعات التعليم وبناء الشخصية الوسطية المنتجة القادرة على البناء والتنمية، والمعلم القدوة وأثره في بناء شخصية طلابه، ودوره في بناء الشخصية على منهج الاعتدال والوسطية، والطريق نحو تعليم جديد يعزز الوسطية والاعتدال.
فيما يتضمن المحور الثالث، الإعلام وأثره في بناء الشخصية، وموضوعات دور الإعلام في عملية بناء الشخصية الوطنية ونشر نماذج القدوة، ودور الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي ودعم الانتماء الوطنى، وأسس تفعيل المرتكزات الوطنية في ميثاق الشرف الإعلامي.
ويناقش المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية فى المحور الرابع، الأسرة ودورها في بناء الشخصية، ويشمل موضوعات دور الأسرة في تعزيز الانتماء للوطن، ودورها في بناء الشخصية وتعزيز الانتماء للوطن، وأثرها في تعزيز الانتماء، ومسئولية الأسرة تجاه أطفالها والمجتمع، والتواصل الأسري ودوره في تكوين شخصية الأبناء والتواصل الأسري ودوره في تكوين شخصية الأبناء.
ويشمل المحور الخامس، المؤسسات الوطنية ودورها في بناء الشخصية، موضوعات دور المؤسسات الوطنية في بناء الشخصية الوطنية وتحقيق التنمية الشاملة، القوات المسلحة المصرية نموذجًا، فيما يشمل المحور السادس: مشروعية الدولة الوطنية وأثر بناء الشخصية الوطنية في الحفاظ على هويتها، موضوعات حفظ البلدان والأوطان من حقوق الإنسان ومقاصد الأديان، ودور القوانين والدساتير في بناء الشخصية ودعم الدولة الوطنية، ودور القاضي الإداري في بناء الشخصية المصرية، ومقومات بناء الشخصية الوطنية من منظور علم الاجتماع، ودور المجتمع المدني ومؤسساته في بناء الشخصية الوطنية، ودور المجتمع المدني ومؤسساته في بناء الشخصية الوطنية.
ويتضمن المحور السابع للمؤتمر بناء شخصية الأئمة والوعاظ وأثره في تعزيز الانتماء الوطني دور الأئمة في بناء الشخصية الوطنية، وبناء الداعية الموسوعى (علميًّا وتربويًّا وثقافيًّا ومهاريًّا).
ومن المقرر أن يتم تنظيم جولات ثقافية وسياحية للوفود المشاركة بالمؤتمر إلى الأهرامات ومجمع الأديان للتعرف على الحضارة الإسلامية واستيعابها الآخر ونموذج التعايش والوحدة الوطنية بمصر، وعقد ندوتين عن علاقات مصر التاريخية والحضارية والمتعددة فى مختلف المجالات مع دول أفريقيا، وعن دور المرأة فى تنمية المجتمع وتعميق مفهوم الشخصية الوطنية حيث يديرها ويشارك بها ممثلات للمرأة فى عدة دول.
ويشارك وفود المؤتمر فى يومه الثاني فى افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة والدعاة والواعظات من مصر والعالم. ويشهد المؤتمر هذا العام علماء ومفكرون لأول مرة وممثلون للجاليات الاسلامية بنسبة تجاوز 60 بالمائة عن المؤتمرات السابقة، كما تم إعداد السيرة الذاتية لأكبر العلماء المشاركين بالمؤتمر.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟