رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

سفير الهند: السيسي وناريندرا مودى حريصان على تعزيز علاقات البلدين

الأحد 13/يناير/2019 - 09:52 ص
الرئيس السيسى ورئيس
الرئيس السيسى ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودى - أرشيفية
أ ش أ
طباعة
أكد سفير الهند بالقاهرة راهول كولشريشت أن العلاقات بين بلاده ومصر، شهدت زخما كبيرا خلال السنوات الماضية بفضل حرص ورغبة الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودى على دفعها نحو آفاق أرحب فى جميع المجالات. 
ووصف سفير الهند - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد - مصر بأنها الدولة المحورية والقيادية فى القارة الأفريقية.. مؤكدا أن بلاده تتطلع للعمل مع مصر عقب توليها رئاسة الاتحاد الأفريقى فى فبراير المقبل من أجل تعزيز العلاقات الهندية - الأفريقية.
وأشاد كولشريشت بعمق العلاقات التى تربط بين بلاده ومصر فى شتى المجالات بما فى ذلك السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية إلى جانب الروابط الثقافية، واصفا إياها ب "المتميزة والوطيدة والتاريخية".
وقال إن قيام الرئيس السيسى بزيارة للهند مرتين بالإضافة إلى اللقاءات المتعددة التى عقدها الرئيس السيسى ورئيس وزراء الهند على هامش العديد من الاجتماعات فى المحافل الدولية والتنسيق الوثيق بين الجانبين حيال القضايا محل الاهتمام المشترك ساهمت فى تعظيم التعاون بين البلدين.
وأضاف أن الزيارات المتبادلة بين مسئولى البلدين ورجال الأعمال تعكس الزخم الكبير فى الروابط بين الدولتين ورغبتهما فى تعميق ودفع التعاون على جميع الأصعدة.. موضحا أن العام الماضي شهد أيضا استضافة نيودلهى لاجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية الهندية فى شهر مارس الماضى، والتى ترأسها وزير الخارجية سامح شكرى ونظيرته الهندية سوشما سوارى وتم خلالها مناقشة التعاون السياسى بين البلدين والتشاور بشأن القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك، التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب، والتعاون فى مجال الاستثمار والتجارة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والفضاء.
وأشار السفير كولشريشت إلى أن الفترة القادمة ستشهد تبادلا للزيارات بين الجانبين.. مذكرا بأن رئيس الوزراء الهندي رحب بالدعوة الموجهة له من قبل الرئيس السيسى لزيارة مصر. 
وفيما يخص التبادل التجارى..قال سفير الهند إن حجم التبادل التجارى بين بلاده ومصر أفضل بكثير مقارنة بالماضى حيث يبلغ حاليا أكثر من 3 مليارات دولار، لافتا إلى أن الشركات الهندية حريصة على الاستثمار فى مصر، ويبلغ عددها حاليا فى مصر أكثر من 50 شركة، كما أن هناك بعض رجال الأعمال المصريين الذين يضخون استثمارات فى الهند.
وأوضح أن هناك العديد من الشركات الهندية التى أبدت اهتماما بالتوسع فى الاستثمار فى السوق المصرية لاسيما فى ضوء الفرص المتاحة حاليا والمشروعات العملاقة والهامة للغاية التى تقام فى مصر بوابة القارة الأفريقية وأيضا منطقة الشرق الأوسط. 
وفيما يخص التعاون الأمنى..قال سفير الهند إن الجانبين يتعاونان فى هذا المجال فى إطار محاربة الإرهاب الذى يشكل تهديدا عالميا ويتطلب التعاون بين المجتمع الدولى لمجابهته..مؤكدا أن الهند أكدت مرارا أنها تقف مع مصر والشعب المصرى فى مواجهة الإرهاب.
وحول التعاون بين الهند والقارة الأفريقية وخاصة مع قرب تولى مصر بقيادة الرئيس السيسى رئاسة الاتحاد الأفريقى..قال إن مصر تعد من أهم الشركاء التجاريين بالنسبة للهند فى أفريقيا..مشيرا إلى أن بلاده ترتبط بعلاقات تاريخية مع القارة الأفريقية حيث بدأ الزعيم الهندى الكبير الراحل المهاتما غاندى حياته السياسية بجنوب أفريقيا.
وأضاف أن رئيس الوزراء الهندى ألقى كلمة العام الماضى أمام البرلمان الأوغندى أعلن خلالها التزام الهند بدعم التنمية فى القارة الأفريقية من خلال الشراكة التنموية مع أفريقيا، حيث قامت الهند فى آخر قمة لمنتدى أفريقيا فى الهند بتخصيص خط ائتمان بشروط ميسرة بقيمة 10 مليارات و600 مليون دولار على هيئة منح مساعدة، كما يتم كل عام تدريب الآلاف من الشباب الأفريقى من خلال مجموعة متنوعة من البرامج، وأوضح أن بلاده وفى إطار تحقيق أهداف التنمية ستواصل دعمها للدول الأفريقية من خلال المساعدات التقنية والاقتصادية.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟