رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. حسب الله: البرلمان الحالي الأفضل في تاريخ الحياة النيابية.. ونقيب المحامين: قيد خريجي التعليم المفتوح "عدوان" على النقابة

الخميس 10/يناير/2019 - 05:01 م
البوابة نيوز
عبدالرحمن البشاري - دينا عبدالستار
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الخميس، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
متحدث "النواب": البرلمان الحالي الأفضل في تاريخ الحياة النيابية 
أجرى د. صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، مقارنة بين أداء مجلس النواب الحالي بعد مرور 3سنوات عليه منذ انطلاقه فى العاشر من يناير 2016، وبين آخر 10 سنوات برلمانية من عام 2000 إلى عام 2010. 
جاء ذلك فى مؤتمر صحفي بمجلس النواب، الخميس، مؤكدا على أن المجلس الحالي قام بدور لا يضاهيه أى مجلس فى تاريخ الحياة النيابية بالأرقام، مؤكدا على أننا عندما نتحدث بهذا المنطق لا نقوم كلام دون أرقام. 
وكشف حسب الله، عن انتهاء البرلمان من 506 مشروعات قانون خلال الـ3 سنوات الماضية، بواقع 82 مشروع بدور الانعقاد الأول، و219 بالثاني، و197 بالثالث، وفي دور الانعقاد الحالي تم الانتهاء من 8 مشروعات بقوانين، لافتا إلى أن اللجان النوعية بالبرلمان تعمل على الانتهاء من العديد من مشروعات القوانين المعروضة عليها. 
وأشار إلى أن مجلس الشعب المصرى فى فصله التشريعي 2000/2005 أنجز 211 مشروع قانون، وفى فصله التشريعي 2005/2010 أنجز 146 مشروع قانون، ما يعنى أن مجلس الشعب أنجز فى 10 سنوات خلال فصلين تشريعين كاملين 357 مشروع قانون، فى حين أن البرلمان الحالى أنجز فى 3 سنوات 506 مشروع، مُتوقع أن يتجاوزوا 700 مشروع بنهاية دور الانعقاد الحالى. 
ولفت حسب الله إلى أن الأعضاء تحملوا خلال الفترة الماضية المسئولية الوطنية فى أصعب الظروف التي تعرضت لها الدولة المصرية بعد ثورة الشعب المصرى فى 30 يونيو، بعد انتخابات برلمان 2015 والتي تعد من أنزه الانتخابات التى شهدتها الدولة المصرية. 
وأشار إلى أن المجلس مارس دوره بشكل كبير سواء من الجانب التشريعي، وكذلك القيام بدوره الرقابي على أكمل وجه، مشيرا إلى أن المجلس شارك بشكل أساسي في بناء الدولة المصرية الحديثة، مؤكدا أن البنية التشريعية لا تقل أهمية عن البنية التحتية التي تقوم بها مصر. 
الأسبوع المقبل.. طاقة النواب تناقش قرار الحكومة حول "بنزين 95" 
أعلن النائب طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن اللجنة سوف تناقش خلال اجتماعاتها الأسبوع المقبل، قرار الحكومة ببدء تطبيق آلية التسعير التلقائي، على بنزين 95، اعتبارا من أول أبريل. 
وقال "السويدى" فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الخميس، إن أعضاء اللجنة لديهم العديد من التساؤلات حول هذا القرار، وفى مقدمتها الأسباب التى دفعت الحكومة لاتخاذه، وهل سيتم تطبيقه على الأنواع الأخرى من البنزين مثل بنزين 92 و80. 
وأكد أن اللجنة مع بيع البنزين 95 بأسعاره العالمية، خاصة أن بنزين 95 يمثل 4% من قيمة استهلاك البنزين فى مصر والدولة لا تتحمل شيئًا فى دعم بنزين 95. 
وأكد النائب طلعت السويدى ان اللجنة مع استمرار دعم الدولة لبنزين 92 و80 وأيضا السولار والغاز، وأشار إلى أن أي زيادات فى أسعار المنتجات البترولية المدعمة يجب تأجيلها خلال المرحلة الحالية. 
نقيب المحامين: قيد خريجي التعليم المفتوح "عدوان" على النقابة 
تقدم سامح عاشور، النقيب العام للمحامين، بخالص الشكر والتقدير لجموع محامي المنوفية، مشيرًا إلى أن المحامين أدركوا أن قضية التعليم المفتوح هي قضية الدفاع عن نقابة المحامين، وذلك لأن المحاماة وطن فيه إنتاج وموارد، وأن العدوان الحقيقي على النقابة هو القادم من الجامعات المفتوحة. 
ولفت نقيب المحامين إلى أن الحكم الصادر ضده به العديد من العيوب ستتكشف في جلسة الاستئناف، مؤكدًا ثقته في القضاء المصري، وأنه ليس ضد رغبة المحامين. 
وأضاف عاشور أن كثيرًا من المحامين يرغبون فى تولي الدفاع بهذه القضية، مؤكدًا أنه سيتولى الدفاع بنفسه في القضية من منظور أنها ليست فقط قضيته، بل قضية نقابة المحامين، وأنه الأولى بالدفاع عنها.
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟