رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

ممدوح عبدالعليم .. رفيع بك العزايزي

السبت 05/يناير/2019 - 02:16 م
ممدوح عبد العليم
ممدوح عبد العليم
اسراء علاء الدين
طباعة
ممدوح عبدالعليم، فنان مصري راحل، قدم العشرات من الأعمال الفنية المهمة في السينما والتليفزيون، كما حظى بمسيرة طويلة متوجة بالبطولات، وفي الذكرى الثالثة لوفاته "البوابة نيوز" تستعرض أبرز المحطات الفنية خلال مسيرته.
ولد ممدوح محمود عبدالعليم محجوب فى 10 نوفمبر عام 1956، وعرف طريق الفن منذ طفولته، حيث التحق ببرامج الأطفال بالإذاعة والتليفزيون وتتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد علي، والمخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو طفل صغير في مسلسل "الجنة العذراء" مع الفنانة كريمة مختار.
كانت حياته الدراسية مليئة أيضا بالنجاحات، حيث حصل ممدوح على درجة البكالوريوس في مجال الاقتصاد والعلوم السياسية.
بدأ مشواره الفنى فعليا وهو شاب عام 1980، فشارك في مسلسل "أصيلة" إلى جانب الفنانة كريمة مختار، وبعدها توالت أعماله الدرامية. وفي عام 1983 اتجهت أنظاره إلى السينما لتحقيق نجاح آخر فيها، وكان أول ظهور له فيها في فيلم "العذراء والشعر الأبيض".
خلال مشواره حصل على العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم "قهوة المواردي"، جائزة البطولة المطلقة في فيلم الخادمة" من مهرجان الإسكندرية، وجائزة أخرى عن فيلم "العذراء والشعر الأبيض".
اشترك الفنان بفيلمين فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦ هما البريء ١٩٨٦ وسوبر ماركت ١٩٩٠.
على الرغم من كثرة أدواره في السينما إلا أنه لم يحظ بنفس النجومية التي حصل عليها من بطولاته الدرامية، فكانت أبرز أعماله مسلسلات: السيدة الأولى، الطارق، صيام صيام، ليلة القبض على فاطمة، الضوء الشارد، شط اسكندرية، المصراوية التى جسد فيها دور العمدة خلال أحداث الجزء الثانى من العمل، أما أهم أفلامه فكانت "الحرافيش، كتيبة الإعدام، صائد الأحلام، بطل من ورق".
وفي عام 2000 قرر ممدوح اعتزال العمل السينمائي تمامًا وتفرغ منذ ذلك الوقت للعمل في المسلسلات التليفزيونية.
تعرف على شافكي المنيري للمرة الأولى حينما طلبت منه إجراء حوار صحفي بعد عرض الجزء الخامس من مسلسل (ليالي الحلمية)، وبعدها بفترة وجيزة اتفقا على الزواج، وقد أنجبا ابنة واحدة بعد زواجهما وهى (هنا).
توفى في 5 يناير 2016، أثناء ممارسته للتمارين الرياضية في صالة جيم بنادي الجزيرة في القاهرة، حيث تعرض لأزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها لمستشفى الأنجلو لكن وافته المنية هناك.

الكلمات المفتاحية

"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟