رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

رودلف أوكن.. وحدة الحياة الروحية

السبت 05/يناير/2019 - 10:48 م
رودلف أوكن
رودلف أوكن
ريم مختار
طباعة
تحتفي الأوساط الأدبية اليوم بذكرى ميلاد الفيلسوف الألماني" رودلف أُوكن"، الذي احتل مكانة رفيعة في تاريخ الفلسفة ذات الطابع الروحي، رحل والده عندما كان طفلًا، فقامت أُمه برعايته والإشراف على تعليمه. 
حصل "أُوكن" على شهادة الدكتوراه في فقه اللغة الكلاسيكية والتاريخ القديم من جامعة جوتنجن عام 1866، واهـتم بالجانب الفلسفي من اللاهــوت، وبعد سنوات اصبح محاضرًا في جامعة بازل. 
وخلال الحرب العالمية الأُولى، اتخذ مثل الكثير من زملائه الأكاديميين موقفًا قويًا ضد الحرب، ووقّع في عام 1914 "العام الذي اندلعت فيه الحرب العالمية الأولى"، على بيان المثقفين الألمان، ورأى أن الحرية تتحقق بالعِلم وبمجتمع السلام، فالعلم يوفر سيطرة الإنسان على الطبيعة بتعاون العلماء، ومجتمع السلام يكون بتعاون البشر ووقف صراعهم.
حصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1908، بعد أن كان قد تم ترشيحه مِن قبل عضوا في الأكاديمية السويدية، وبينت لجنة نوبل سبب منحه الجائزة، أنه تقديرًا لبحثه الجاد عن الحقيقة، وامتلاكه القدرة على اختراق الفكر، وأُفقه الواسع، والقوة في عرض أفكاره، التي ساهمت في تكريس مثالية فلسفة الحياة.
إن فلسفة الحياة عند أُوكن، تعني في نظره أنظمة عضوية ومؤسساتية، فوظيفة الفلسفة شرح أنظمة الحياة، وإظهار معانيها، ثم اختيار أفضلها، وبما أن الحياة عملية تطور، فلا يمكن حجزها في فلسفة أو نظام، وعندما تحطم الحياةُ الحواجزَ المنشأة، تظهر الحاجة إلى فلسفة جديدة أو نظام للحياة جديد أكثر شمولًا، والفلسفة الجديدة لا تولد إلا بالعملِ الحي الجاد، وبالتركيز على الحياة ومعرفة الخير والشر فيها.
انتقد أُوكن الاشتراكية مِن عدة وجوه، منها: عجزها عن إدراك حاجة الإنسان إلى حياة داخلية، حصرها اللحظة المهمة لحياة الإنسان في الحاضر، اختزالها الإنسان في معادلة رياضية، حصرها الإيمان في المذهب الطبيعي، إجهاض طبيعة الإنسان الحقيقية بسبب تحديد الإنسان بالمصطلحات الاقتصادية. 
كانت من أبرز مؤلفاته: وحدة الحياة الروحية 1888، النضال من أجل المحتوى الروحي من الحياة 1896 توما الأكويني وكانط 1901، فلسفة التاريخ 1907، مدخل إلى فلسفة حياة الروح. 
ورحل أُوكن يوم 15 سبتمبر 1926 في فيينا، عن عمر يناهز الثمانين عاما.
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟