رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. ماريان عازر: حفل عمر خيرت بجامعة القاهرة نموذج للقوة الناعمة.. والنائب مصطفى الجندي: المزارعون يشتكون من عدم توافر الأسمدة.. و"صحة النواب" تطالب بوقف قرار إغلاق مستشفى جامعة مصر

الجمعة 04/يناير/2019 - 05:01 م
البوابة نيوز
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الجمعة، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.


اتكلم سياسة.. ماريان
ماريان عازر: حفل عمر خيرت بجامعة القاهرة نموذج للقوة الناعمة
قالت الدكتورة ماريان عازر، عضو مجلس النواب، وعضو مجلس الثقافة والتنوير بجامعة القاهرة، إن الحفل الذي أقامته، بحضور رئيس الجامعة، الدكتور محمد عثمان الخشت، ولفيف من الأساتذة بالجامعة، وعدد كبير من الطلبة، رسالة مهمة في هذا التوقيت، وأنه نموذج ناجح للقوى الناعمة.
وأضافت، في بيان لها، اليوم الجمعة، أن هذا الحفل يأتي في إطار تنفيذ وثيقة جامعة القاهرة التي سبق وأعلنها مجلس الثقافة والتنوير برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، مؤكدة أن الحدث يأتي بعد الحادث الإرهابي فى الجيزة، ويؤكد أن جامعة القاهرة بالجيزة مهتمة بنشر الثقافة والفن بين الشباب.
واستطردت: "حضور هذا العدد الكبير من الطلبة أثناء فترة الامتحانات والأعياد إشارة إلى أننا شعب محب للفن الأصيل الراقى، موضحة أن توافق طبقات المجتمع على حب موسيقى وأوركسترا الفنان عمر خيرت مؤشر أن هناك فرصة للارتقاء بالذوق العام إذا تمت إتاحة الفرصة لأكبر عدد لتذوق الفن الراقي".
وشددت على ضرورة أن يكون هناك تسليط إعلامي أكبر على هذه الأحداث على المستوى المحلي والدولي، وأن تتم إذاعة الحفلات الفنية بصورة أكبر في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية.
اتكلم سياسة.. ماريان
النائب مصطفى الجندي: المزارعون يشتكون من عدم توافر الأسمدة
تقدم النائب مصطفى الجندي، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، لتوجيهه إلى وزير الزراعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت، بشأن شكوى المزارعين من عدم توافر حصص الأسمدة المخصصة لهم.
وقال الجندي: "يعاني المزارعون حاليًا من نقص حصة الأسمدة بسبب عدم التزام الشركات المنتجة بتوريد الحصة المتفق عليها من الأسمدة المدعمة كاملة التى يتم صرفها من قبل الجمعيات، وتأخر صرفها".
وطالب بضرورة حصول المزارع على حصته المقننة من الأسمدة كاملةً في بداية كل موسم، ما سيمنع لجوءه إلى الشراء من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، وذلك لتحقيق العدالة في التوزيع من خلال الرقابة المشددة على سير الشحنات بداية من المصانع والشركات المنتجة حتى مقر الجمعيات الزراعية بالمحافظات، ما يقضي على الحلقات الوسيطة المتسببة في زيادة الأسعار.
وناشد النائب مصطفى الجندي، الدكتور عز الدين أبو ستيت، ضرورة سد العجز في قطاع الإرشاد الزراعي باعتباره حلقة الوصل بين المزارع والوزارة، وعمل معاينات على أرض الواقع لمنح الأسمدة للفلاحين الذين يزرعون بالفعل، وليس لمجرد امتلاك الحيازة فقط، لمنع التلاعب.
وطالب بمتابعة دور الأمن بمراجعة التصاريح التى تسمح بنقل السماد المدعوم، وحظر نقل وتداول الأسمدة بين المحافظات إلا بتصريح من وزارة الزراعة، مشيرا إلى أن المنظومة الجديدة لتوزيع الأسمدة تعاني من تفاوت نسب توزيع الأسمدة بين المحافظات، وهو ما يحتاج إلى التدخل من قبل المسئولين بوزارة الزراعة لمحاسبة المقصرين وإحالتهم جميعا إلى التحقيق لتقصيرهم في الحفاظ على حق الدولة والمزارع.
اتكلم سياسة.. ماريان
"صحة النواب" تطالب بوقف قرار إغلاق مستشفى جامعة مصر للعلوم
تقدمت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الصحة ووزير التعليم العالي، بشأن قرار وزارة الصحة، إغلاق مستشفى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
وأشارت إلى أن وزارة الصحة أصدرت قرارا بإغلاق مستشفى سعاد كفافي، بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، رغم عدم اختصاصها بالإشراف على المستشفى، حيث إنها تتبع وزارة التعليم العالي لأنها مستشفى جامعي، مؤكدة تأثير القرار سلبيا على وضع المرضى بالمستشفى، حيث يوجد العديد من الحالات التي تجرى عمليات جراحية في المستشفى ولا يجوز نقلهم حاليا.
وأضافت: "خلال الشهر الماضي افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بالمستشفى، مما يؤكد كونها مستشفى جامعي خاضعة لاختصاصه، كما نظمت المستشفى قوافل طبية خلال الفترة الماضية".
وطالبت وزير التعليم العالي بتوضيح الموقف والكشف عن ولايته على المستشفى من عدمه، وكذلك وزيرة الصحة بالكشف عن أسباب القرار ومدى اختصاصها بذلك، وكذلك مصير المرضى بالمستشفى حال تطبيق القرار.
كما طالبت بوقف تنفيذ القرار لحين حل النزاع وإيجاد حل مناسب للمرضى بالمستشفى حال صحته بعد ذلك، وإحالة طلب الإحاطة إلى لجنتي الصحة والتعليم بمجلس النواب لنظره.
اتكلم سياسة.. ماريان
جمال عبدالعال: مبادرة "حياة كريمة" تحقق العدالة الاجتماعية
أشاد النائب جمال عبدالعال، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بمبادرة "حياة كريمة"، التي طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجًا خلال العام الجديد 2019.
وقال عبدالعال، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، إن المبادرة خير دليل على حرص القيادة السياسية على دعم الفئات الأكثر احتياجًا، حتى تخفف عن هذه الفئة الأعباء المعيشية، لافتًا إلى أن المبادرة بمثابة بشرة خير لهم وتعلى من شأن المواطن وتحقق قدرا كبيرا من العدالة الاجتماعية.
وشدد على ضرورة مشاركة المجتمع المدني والأحزاب ورجال الأعمال والشخصيات العامة في إنجاح هذه المبادرة الطيبة، مشيرًا إلى أن المشاركة فيها يعد واجبا وطنيا، ونجاحها يحتاج إلى تكاتف جميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
اتكلم سياسة.. ماريان
بدوي النويشي يشيد بمبادرة الرئيس "حياة كريمة" لعام 2019
أشاد النائب بدوى النويشى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، بمبادرة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، والتي وجه من خلالها جميع أجهزة الدولة وغيرها من المؤسسات الخيرية، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا خلال العام 2019.
وأكد النويشى، في بيان له، اليوم الجمعة، تعاونه مع كل الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني بدائرته، لتفعيل مبادرة الرئيس، مشيرا إلى أن حزب مستقبل وطن وهيئته البرلمانية أعلنت انضمامها لتفعيل المبادرة.
وأوضح وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن منظمات المجتمع المدني عليها دور كبير في المشاركة بفاعلية في هذه المبادرة التي تعد واجبًا وطنيًا على كل مؤسسة قادرة على أن تساعد في رفع المعاناة عن الفقراء في مصر.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟