رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس لجنة التدريب بغرفة السياحة في حواره لـ"البوابة نيوز": مهمتنا مواكبة العصر ونسعى إلى توفير 10 آلاف فرصة عمل.. تخصيص 2.5 مليون جنيه لتأهيل 4 آلاف عامل.. العلمين الجديدة فرصة ذهبية لأبناء الإسكندرية

الأحد 30/ديسمبر/2018 - 10:36 م
رئيس لجنة التدريب
رئيس لجنة التدريب بغرفة السياحة
حنان محمد
طباعة
بات ملف تدريب العاملين بالقطاع السياحي مرتبطا بمستقبل السياحة في مصر، ويتطلب جهودا ودراسة وسرعة تنفيذ لإنقاذ الموقف، بعدما هجرت العمالة المدربة القطاع.
علي المانسترلي، رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية السابق، والذي تولى لجنة التدريب بعد فوزه بمقعد مجلس إدارة غرفة الشركات الرئيسية، روى لـ"البوابة نيوز" تفاصيل الخطة الموضوعة للملف الأخطر في القطاع.. التدريب.
رئيس لجنة التدريب
ما هي خطتكم لتدريب العاملين بالشركات؟
منذ انتهاء الانتخابات ومنذ أن توليت مسئولية لجنة التدريب وجدت أن المخصصات المالية للتدريب ضئيلة جدا، ولا تتماشى مع طموحات الشركات ومجلس الإدارة، في رفع كفاءة العاملين بالقطاع، حيث بلغت الموازنة فقط 500 ألف جنيه، وعلى الفور وضعنا خطة لتدريب وتأهيل كافة العاملين بالشركات وأصحاب الشركات أيضا بتكلفة مبدئية 2 مليون و500 ألف جنيه، وبالعرض على الجمعية العمومية وافقت على الميزانية، أملين في سد الفجوة الكبيرة بين الوضع الحالي والتطور التكنولوجي الهائل الذي شهدته صناعة السياحة.
ما هي ملامح برنامج التدريب؟
خطة التدريب تعتمد على محاور عدة أهمها التعاقد وتستهدف ٤ آلاف متدربة خلال العام الجديد بالمحافظات السياحية المختلفة وذلك بالتنسيق مع معاهد التدريب وكليات السياحة والفنادق لتأهيل الطالب منذ المرحلة الجامعية،وكذا تدريب العاملين بالشركات والمرشدين السياحين ومن ثم نستطيع توفير فرص عمل لهم عن طريق برنامج سيتم استحداثه عبر الموبايل تديره لجنة التدريب بالغرفة، ويسمح البرنامج للشركات بتسجيل احتياجاتها من العمالة الماهرة المدربة، مثلما يسمح للخريج بإيجاد فرصة العمل، في مجالات مختلفة منها مندوبي التسويق ومحاسبين ومشرفي مجموعات ومرافقين وحجز طيران وغيرها، وذلك بالتنسيق مع وزارة السياحة.
متى ستنطلق البرامج رسميا؟
عقدت سلسلة من الاجتماعات مع عمداء كليات السياحة والفنادق بحضور سهى بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب، ولجنة التدريب بالغرفة كما سيتم توقيع اتفاقيات مع السفارات الاجنبية لتدريب العاملين على بعض اللغات في الأسواق المستهدفة، فعلي ان يتم اطلاق برامج التدريب بداية يناير المقبل،، كما يمكننا من خلال البرنامج توفير نحو 10 ألاف فرصة عمل فلدينا ٢٧٥٠ شركة و4 آلاف فرع بإجمالى 7 آلاف مقر فلو طلب كلا منها ٣ أفراد فإن ذلك يعني الاحتياج لنحو 21 ألف موظف.
وهل سيتم الاستفادة من مركز القيادة الآمنة المعطلة عن تدريب السائقين؟
خطة تدريب السائقين بالشركات لها الأولوية القصوى لرفع كفاءة العنصر البشري على الطرق، وسوف يتم عقد اجتماع موسع خلال الايام المقبل بمجرد تشكيل مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية في يناير المقبل بحضور الوزارة، لمعرفة تبعية مراكز القيادة للجهه المسئولة سواء للاتحاد أو الوزارة، كما يتم بحث تفعيل المركز وعودته للعمل، وتديب السائقين به على دورات كاملة ثم شهادة اجتياز للدورات والتي ستكون شرطا للعمل، وسيكون الجانب العملي أكثر من النظري.
رئيس لجنة التدريب
هل تستطيع الدورات التدريبية وضع الشركات على منصة الحجز الإلكتروني؟
أصبحت شركات الحجز عبر الإنترنت هي المستقبل، سواء قبلنا أو رفضنا الفكرة، وطبقا لمنظمة السياحة العالمية فقد سافر نحو مليار و300 ألف سائح حول العالم في 2017، منهم ٩٨٠ مليونا عبر الإنترنت، ما يعنى الاحتياج الشديد للتحول سريعا إلى اقتحام عالم السياحة الالكترونية وتدريب كوادر قادرة على التسويق أون لاين وعرض المنتجات واجراء الحجوزات، كما أن المجلس الجديد للغرفة قرر عمل برنامج عبر الموبايل لإنهاء كافة إجراءات عمل الشركات بالتنسيق مع الوزارة لتوفير الوقت والجهد ومبادلة الأوراق وسرعة التواصل مع الأعضاء 
كيف ستتعامل الشركات مع موقع الحجز الإلكتروني المصري "إيزي جيت"؟
هناك اجتماع مرتقب بين الغرفة مع إدارة الموقع إيزي جيت التابع لمجلس الوزراء، لبحث مدى تحقيق الاستفادة الممكنه من تلك المنصة واذا لم يكن هناك جدوى من التعامل معها لتحقيق مصالحة الشركات فسوف يتم غلق الحديث في ذلك الشأن، فليس هناك مبرر لخوف وهلع الشركات من الموقع بفكرة امكنية ان يسيطر على عمل الشركات والحجز الإلكتروني.
لماذا لم يتم تنفيذ مقترح إنشاء لجنة للسياحة الرياضة؟
استحداث لجنة الرياضة سيتم بالتواصل مع الاتحادات الرياضية المختلفة، وبالتنسيق مع الشركات سيتم تنظيم معسكرات للفرق الرياضية العربية والأوروبية في كافة الألعاب ورعاية البطولات المختلفة، حيث ان السياحة الرياضية من أهم الأنماط في الصناعة فهي طويلة الإقامة ومرتفعة الانفاق كما أنها تعد ترويجا مباشرا عن طريق اقناع الرياضيين بقضاء اجازتهم الأسرية في مصر.
هل أنت صاحب فكرة "قائمة المستقبل" في انتخابات غرفة الشركات؟
بالفعل وكانت لي وجهة نظر في ذلك تتلخص في عدم خداع الجمعية العمومية وأن يكون الأمر واضحا وشفافا أمام الجميع دون تربيطات وتحالفات سرية، وهذا لا يعني التشكيك فيمن لم يكن ضمن القائمة، ولكنه يمكن ان يكون عرف وتقليد يتبع في المستقبل وهناك بعض الزملاء الذين لم يحالفهم الحظ بالفوز في الآنتخابات شاركوا في اللجان النوعية بالغرفة حتى يتم الاستفادة خبراتهم وتوظيف مقترحاتهم للارتقاء بمنظومة الشركات السياحية. 
رئيس لجنة التدريب
ما هى أبرز متطلبات شركات السياحة بالإسكندرية وكنت رئيسا لغرفتها؟
أهم مطلب حاليا يتعلق بالحج حيث تطالب الشركات بتقليل سقف أعداد المتقدمين مع أتاحة الفرصة لزيادة أسعار البرامج لأعطاء مساحة أمام الشركات لتقديم خدمات جيده لعملائها، أما بالنسبة للعمرة تثبيت الضوابط لمدة لا تقل عن خمس سنوات حتى تمنح الفرصة للشركات فى للعمل بخطة واضحه، طويلة المدى.
هل ستتدخل الغرفة في الجزاءات الموضوعة على الشركات المخالفة لضوابط العمرة؟
مجلس الإدارة الحالي لم يكن موجودا أثناء توقيع تلك الجزاءات، وهي في النهاية إجراءات إدارية تتخذها الوزارة وللشركات الحق في التظلم، أما الآن فإن الغرفة ستساند تظلمات الشركات وتدعم موقفها طالما كان الجزاء غير متناسب مع المخالفة، علاوة على وجود فنيين في ملف الحج والعمرة لهم خبرة كبيرة في مجلس الإدارة، ولابد أن نتفهم استحالة إقدام الشركات الموقوفة على بيع حصتها من التأشيرات فهي لن تسمح بتفشي ظاهرة لطالما اشتكت منها وهي ظاهرة السماسرة، ولكن من الممكن التعاون فيما بين الشركات بما يسمح بتنفيذ الحصة كاملة.
لماذا لا تشارك الإسكندرية في المعارض الدولية؟
الإسكندرية كانت تشارك منذ 20 عاما في المعارض والمؤتمرات الدولية، ولكن الوزارة حرمتها من ذلك في العامين الماضيين، على الرغم من أن المحافظة تعتبر أفضل وجهة لسياحة المؤتمرات، كما بدأت تستقبل حركة أجنبية في الآونة الأخيرة، وبالتعاون مع المحافظ بدأنا تسويق المحافظة فرديا وخاصة الفنادق الجديدة والشعاب المرجانية وغيرها من المميزات.
هل استفادت الإسكندرية من الاتفاق الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص؟
تم توقيع الاتفاقية الثلاثية على مستوي القيادات السياسية في البلاد الصديقة يونيو الماضي، واعتقد أن نتائجها المتعلقة بالإسكندرية سوف تدخل حيز التنفيذ بداية العام المقبل، فاليونان وقبرص ترتبطان بمياه إقليمية واحدة مع الإسكندرية ما يؤهل عروس المتوسط لاستقبال حركة سياحية ضخمة من البلدين.
رئيس لجنة التدريب
صف لنا حجم الإشغالات خلال العام الحالي؟
تمثل نسب الاشغالات بفنادق الأسكندرية 90%، حيث لاتزال السياحة الداخلية هي الأولى، وتمثل ٧٠% من إجمالي الحركة، منها و٥٠% في الشتاء، فيما تشغل سياحة المؤتمرات علاوة على الأجانب المقيمين والعاملين في شركات البترول والميناء نسبة 20%، ولكن لا ننسى نقص الطاقة الفندقية وهو العامل الذي يرفع نسب الإشغال طوال العام مقارنة بالمدن الشاطئية الأخرى، فكل قوتنا 5 آلاف غرفة فندقية ما يتسبب في رفع سعر الغرفة التي تصل إلى 350 دولارا في الليلة الواحدة لفنادق الخمس نجوم، ما يتطلب زيادة الاستثمارات الفندقية بالعاصمة الثانية.
أخيرا.. هل تخشى الإسكندرية من منطقة العلمين الجديدة السياحية؟
العكس تماما، فمدينة العلمين ستوفر فرص عمل غير مسبوقة لأبناء الإسكندرية، في المشروعات الجديدة، كما أنها منطقة تختلف في طبيعتها عن الإسكندرية لذا ستعد إضافة أو منتج سياحي جديد ومكمل وليس منافسا.
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟