رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

20 هدية من السيسي لمتحدي الإعاقة قبل وداع 2018

السبت 29/ديسمبر/2018 - 02:40 ص
احتفالية قادرون باختلاف
احتفالية "قادرون باختلاف"
كتب: محمد المواردي
طباعة
ساعات قليلة وينتهي عام 2018 أو «ذوي القدرات الخاصة»، بعد أن شهد العديد من الإنجازات التي حققها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية البلاد وخدمة المواطنين، لم تقتصر فقط على افتتاح المشروعات القومية والتنموية، بل امتدت إلى المواقف الإنسانية ودعمه لكل محتاج؛ وتسليط اهتمامه بذوي القدرات الخاصة؛ والتي جاء أبرزها استجابته لاقتراح أحد الشباب بالمؤتمر الوطني للشباب في محافظة الإسماعيلية، بتخصيص هذا العام لفئة أصحاب القدرات الخاصة.
تقدم «البوابة» أبرز 20 هدية قدمها الرئيس السيسي لمتحدي الإعاقة.
1- اصدار القانون رقم «10» لسنة 2018، والخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، في شهر فبراير الماضي، والذي يستهدف حماية حقوق هذه الفئة من الشعب، وتعزيز كرامتهم، ودمجهم في المجتمع.
2- تخصيص 80 مليون جنيها من صندوق تحيا مصر، لدعم ذوي القدرات الخاصة، خلال كلمته باحتفالية «قادرون باختلاف» بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، وكذلك مبلغ قيمته 500 مليون جنيها، تحت تصرف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لرعايتهم أيضًا.
3- تمكين الأشخاص من ذوى القدرات الخاصة في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة، وإنشاء المركز التقني لخدماتهم كأول مركز من نوعه بإفريقيا، والذى يتيح استخدام التكنولوجيات المساعدة كوسيط للتواصل عبر الهواتف لذوى صعوبات السمع والتخاطب.
4- تخصيص سبع أفدنة لإنشاء مركز متكامل لذوي القدرات الخاصة بالأقصر، ليشتمل على مدرسة فكرية، وصالات لتأهيلهم، كما سيتضمن سكن للطلاب ودار للرعاية وتقديم الخدمات لهم، ليكون أول صرح تعليمي وطبي على مستوى محافظات الصعيد متخصص في رعايتهم.
5- في لافتة إنسانية، قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، المساعدة لأحد الشباب من القدرات الخاصة، ورافق الفتاة بدفع الكرسي المتحرك الخاص بها، متحدثًا إليها والابتسامة تعلو جبهته.
6- التقاط صورة تذكارية مع عدد من ذوى القدرات الخاصة، بعد تكريم عددًا من النماذج المتميزة من طلاب متحدي الإعاقة، خلال مشاركته بالملتقى العربي الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة في مدينة شرم الشيخ، والتوجيه باكتشاف المواهب وتنميتهم.
7- خفض ساعات العمل في جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة مدفوعة الأجر يوميا للعاملين من ذوي الإعاقة أو لمن يرعى فعليا شخصا ذا إعاقة.
8- قبول الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في الجامعات، بقرار المجلس الأعلى للجامعات.
9- تخصيص «معاش كرامة» يتقاضاه الشخص ذو الإعاقة ضمن برامج الحماية المجتمعية.
10- إنشاء الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لأشخاص لمتحدي الإعاقة؛ لتصبح مركزا إقليميا لتدريب ذوي الاحتياجات والإعاقة في المنطقة وأفريقيا.
11- تكريم الأبطال الرياضيين الحاصلين على ميداليات في دورات الألعاب الأوليمبية والبارلمبية والعسكرية في قصر الاتحادية.
12- تخصيص خمسة آلاف فرصة عمل لمتحدي الإعاقة بالجهاز الإداري للدولة، خلال كلمته في افتتاح الملتقى الأول لأنشطة مدارس ذوي القدرات الخاصة.
13 – تنظيم وزارة الصحة، قافلة طبية لذوي الاحتياجات، بالتعاون مع جمعية أصدقاء الغد المشرق بمدينة السلام بالقاهرة، في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي.
14- إدراج البطولات الرياضية لذوي القدرات الخاصة ضمن بطولات الجمهورية للمدارس، واستحقاقهم لدرجات الحافز الرياضي مثلهم مثل أقرانهم الأسوياء.
15- إعفاء التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والأجهزة التعويضية، والسيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية.
... وقد نصت بنود اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الاعاقة: 
16- إنشاء قاعدة بيانات للأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الرعاية الصحية المتكاملة.
17- التزام الجهات الحكومية بالكشف المبكر عن الإعاقة، وتوفير فرص الإعداد المهني والتدريب الوظيفي لذوي الإعاقة.
18- توفير الوظائف لذوي الإعاقة وتقديم دعما ماديا نقديا شهريا لذوي الإعاقة.
19- تخصيص نسبة 5% من مشروعات الإسكان لذوي الإعاقة.
20- توفير الخدمات التدريبية والتأهيلية الملائمة والرعاية الكافية، ودمجهم في المدارس والفصول النظامية.
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟