رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"شينخوا": العلاقات الصينية المصرية شهدت دفعة قوية في 2018

الأربعاء 26/ديسمبر/2018 - 06:40 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن العلاقات بين مصر والصين شهدت دفعة قوية غير مسبوقة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية خلال العام الحالي؛ بفضل التفاهم والتناغم بين قيادتي البلدين، وتعدد الزيارات المتبادلة.
وقالت الوكالة، في تقرير اليوم الأربعاء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قام في مطلع سبتمبر الماضي بزيارة إلى الصين لحضور قمة منتدى التعاون الصيني، الأفريقي 2018 في بكين، وقبيل انطلاق فعاليات المنتدى، عقد محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينج، اتفقا خلالها على الدفع المشترك للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين من أجل التنمية.
وأضافت الوكالة أن بينج أشار إلى أن الصين تقدر بشكل كبير تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع مصر، وتعهد بمواصلة دعم مصر في جهودها للحفاظ على الاستقرار وتنمية الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة الشعب، فضلًا عن دعمها للعب دور أكبر فيما يتعلق بالشؤون الدولية والإقليمية.
والتقى الرئيس السيسي، خلال الزيارة، رئيس مجلس الدولة (مجلس الوزراء) "لي كه تشيانج"، وممثلي كبريات الشركات الصينية، وزار الأكاديمية المركزية للحزب الشيوعي الصيني؛ حيث رحب الرئيس السيسي بتطور العلاقات الثنائية بين مصر والصين، مشيرًا إلى التقدم الكبير الذي شهده التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين وأشاد بالمشاركة الصينية في دعم تنمية مصر.
وشهد الرئيس السيسي خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع شركات صينية لتنفيذ مشروعات في مصر بقيمة استثمارية تبلغ حوالي 18.3 مليار دولار؛ شملت إنشاء المرحلة الثانية للأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطة توليد الكهرباء بالضخ والتخزين في جبل عتاقة وأخرى بمنطقة الحمراوين، ومعمل تكرير ومجمع البتروكيماويات بمحور قناة السويس، ومشروع منطقة مجموعة "شاوندونج روي" للمنسوجات ومشروع "تاي شان" للألواح الجبسية، ومشروع "شيامن يان جيانج" لتصنيع المواد الجديدة.
وأشارت الوكالة، في تقريرها، إلى زيارة نائب الرئيس الصيني "وانج تشي شان"، للقاهرة في أكتوبر الماضي؛ استجابة لدعوة من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ حيث التقى وانج خلال الزيارة كلًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء، وتم الاتفاق على زيادة تعزيز التعاون التنموي بين البلدين.
كما لفتت الوكالة إلى زيارة مدبولي للصين في مطلع نوفمبر الماضي؛ حيث حضر مراسم افتتاح معرض الصين الدولي الأول للواردات، والذي كانت مصر إحدى ضيوف الشرف به، والذي أكد مدبولي خلاله على أن حرص بكين على مشاركة مصر في المعرض "يعكس مدى حرص الجانب الصيني على تعزيز أطر العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين البلدين"، هذا بالإضافة لزيارة وفد من الحزب الشيوعي الصيني للقاهرة في يونيو الماضي التقى خلالها بالرئيس السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.
وعلى مستوى التبادل التجاري، أظهرت بيانات المصلحة العامة للجمارك الصينية أن حجم التجارة الثنائية بين الصين ومصر نما بنسبة 26.7% على أساس سنوي في فترة يناير، أغسطس الماضيين، ليصل إلى 8.83 مليار دولار؛ حيث بلغت الصادرات الصينية لمصر 7.61 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2018، بزيادة 24.8% في حين وصلت واردات الصين من مصر إلى 1.22 مليار دولار، بزيادة 40.2% على أساس سنوي.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟